"بلاك هات" الرياض ... ابتكاراتٌ لخير البشرية    "الإحصاء" تنشر إحصاءات استهلاك الطاقة الكهربائية للقطاع السكني لعام 2023م    استقرار أسعار الذهب عند 2625.48 دولارًا للأوقية    الطائرة الإغاثية السعودية ال 24 تصل إلى لبنان    الفرصة لاتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    حقوق المرأة في المملكة تؤكدها الشريعة الإسلامية ويحفظها النظام    سجن سعد الصغير 3 سنوات    تحديات تواجه طالبات ذوي الإعاقة    حرفية سعودية    تحدي NASA بجوائز 3 ملايين دولار    ظهور « تاريخي» لسعود عبدالحميد في الدوري الإيطالي    رئيسة (WAIPA): رؤية 2030 نموذج يحتذى لتحقيق التنمية    سعود بن مشعل يشهد حفل "المساحة الجيولوجية" بمناسبة مرور 25 عامًا    «الاستثمار العالمي»: المستثمرون الدوليون تضاعفوا 10 مرات    أمطار على مكة وجدة.. «الأرصاد» ل«عكاظ»: تعليق الدراسة من اختصاص «التعليم»    «التعليم»: حظر استخدام الهواتف المحمولة بمدارس التعليم العام    قيود الامتياز التجاري تقفز 866 % خلال 3 سنوات    السد والهلال.. «تحدي الكبار»    فصل التوائم.. أطفال سفراء    في الشباك    بايرن وسان جيرمان في مهمة لا تقبل القسمة على اثنين    النصر يتغلب على الغرافة بثلاثية في نخبة آسيا    قمة مرتقبة تجمع الأهلي والهلال .. في الجولة السادسة من ممتاز الطائرة    وزير الخارجية يشارك في الاجتماع الرباعي بشأن السودان    محمد بن راشد الخثلان ورسالته الأخيرة    مملكتنا نحو بيئة أكثر استدامة    ضاحية بيروت.. دمار شامل    من أجل خير البشرية    وفد من مقاطعة شينجيانغ الصينية للتواصل الثقافي يزور «الرياض»    ألوان الطيف    الكرامة الوطنية.. استراتيجيات الرد على الإساءات    «بنان».. جسر بين الماضي والمستقبل    حكايات تُروى لإرث يبقى    جائزة القلم الذهبي تحقق رقماً قياسياً عالمياً بمشاركات من 49 دولة    نائب أمير الشرقية يكرم الفائزين من القطاع الصحي الخاص بجائزة أميز    نيوم يختبر قدراته أمام الباطن.. والعدالة يلاقي الجندل    الأمير محمد بن سلمان يعزّي ولي عهد الكويت في وفاة الشيخ محمد عبدالعزيز الصباح    كلنا يا سيادة الرئيس!    الدكتور ضاري    التظاهر بإمتلاك العادات    مجرد تجارب.. شخصية..!!    كن مرناً تكسب أكثر    القتال على عدة جبهات    نوافذ للحياة    زاروا المسجد النبوي ووصلوا إلى مكة المكرمة.. ضيوف برنامج خادم الحرمين يشكرون القيادة    الرئيس العام ل"هيئة الأمر بالمعروف" يستقبل المستشار برئاسة أمن الدولة    معارك أم درمان تفضح صراع الجنرالات    ما قلته وما لم أقله لضيفنا    5 حقائق من الضروري أن يعرفها الجميع عن التدخين    «مانشينيل».. أخطر شجرة في العالم    التوصل لعلاج فيروسي للسرطان    استعراض السيرة النبوية أمام ضيوف الملك    محافظ صبيا يرأس اجتماع المجلس المحلي في دورته الثانية للعام ١٤٤٦ه    أمير الشرقية يستقبل منتسبي «إبصر» ورئيس «ترميم»    أمير الرياض ونائبه يؤديان صلاة الميت على الأمير ناصر بن سعود بن ناصر وسارة آل الشيخ    أمير منطقة تبوك يستقبل القنصل الكوري    الأرصاد: انخفاض ملموس في درجات الحرارة على أجزاء من شمال ووسط المملكة    الإنجاز الأهم وزهو التكريم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تجديد الخطاب الديني
مع الزمن
نشر في الرياض يوم 08 - 12 - 2013

لا أحد ينكر أننا بحاجة إلى التجديد في خطابنا الديني. والمقصود بالخطاب الديني بكل بساطة هو استخدام الحجة الدينية، سواء قوية أو ضعيفة، في الحكم على مستجدات الحياة المعاصرة، وهنا أخصها بالسعودية. لا أحد أيضاً ينكر أن انفتاح المجتمع المحلي على الغرب في مراحل القرن العشرين المختلفة، بدايته، وسطه، وسبعينياته مع حالة الطفرة الاقتصادية، واليوم مع الألفية وعولمتها. كان العديد من العلماء في الكثير من الأحوال في حالة من الصدمة وإسقاط اليد أمام الحكم الذي ينبغي تبنيه وإطلاقه للمجتمع الذي كان ينفتح على العالم بحذر.
وفي ظل تراجع اشتغال المسلمين بالعلوم والفنون واتساع رقعة الاستعمار والانتداب في العالم العربي والإسلامي وحالة الاستضعاف التي كان المسلمون فيها من جهة، واكتشافهم المتأخر لتأخرهم عن الركب، فإن موقف التحريم والإلغاء كانت أسهل طريقة تعامل بها الكثير من علماء الدين مع كثير من المستجدات والاختراعات والاستحداثات الحضارية الصادرة عن الغرب، ابتداء من التليغراف إلى الهاتف إلى السيارة إلى الدراجة إلى الطيارة إلى الراديو إلى التلفزيون إلى الساتلايت إلى الجوال إلى الانترنت إلى التويتر إلخ. تقريباً لم يكن هناك أي اختراع عظيم دخل البلاد من دون مقاومة وتشكك وتوقف بل وتحريم. ومن الاختراعات والمنتجات الجديدة التي دخلت حياتنا لتسهيلها وتطويعها والوقوف أمامها، إلى إشكالية الأفكار والثقافات والنظريات العلمية والأدبية والاجتماعية التي أخذت بعداً إضافياً في التشكيك والتحريم. فحُرِّم الاعتقاد بكروية الأرض أو بالصعود إلى القمر أو تحرير الرقيق أو التصوير أو كتابة الشعر غير العمودي، أو شرب القهوة، أو الالتزام بقوانين المرور، أو إصدار شهادة ميلاد والقائمة تطول. وطول القائمة لا ينافَس عندما نصل إلى المرأة وما جد في أمرها. فعلى الرغم من أنها كانت ذات تمكين نسبي لاسيما في الأطراف وفي القرى، إلا أن التعليم كان ضنيناً عليها كما كانت مشاركتها العامة ضعيفة جداً. وقد انعكست إشكالية الاستضعاف التي كان المسلمون يعانون منها في الاستقواء على النساء عبر قرون من الزمان حرمت منه المرأة من التعليم والمشاركة العامة. لكننا اليوم نقف على تبة أخرى، وقد مضى ذلك الزمان الذي كان يحرم تعليم البنات ويحرم عملهن، وإن كان لم يمض بدون إصابات وجروح بعضها غائر وبعضها لم يلتئم، إلا أن تعليم المرأة غدا يشكل ظاهرة لدينا لاسيما في حجمه، أعداداً ومؤهلات، داخل المملكة وخارجها. ومناسبة هذا الحديث الوصول إلى دور الخطاب الديني في تشكيل وعي المجتمع بدور المرأة أو دونيتها أو أهميتها أو أهليتها، هذا من جانب، ومن الجانب الآخر يتطلب الأمر البحث في مرجعية هذا الخطاب الديني. سوف تكون الإجابة الجاهزة أنها الشريعة وأنه الكتاب والسنة، وهنا بالفعل حيث نحتاج إلى التوقف والتملي دقة ما نحتج به وهل هو بالفعل الكتاب والسنة أم أنها فهمنا البشري للكتاب والسنة. ولي عودة تفصيلية إلى الموضوع قبل أن تنهال عليّ التهم جزافاً.

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.