سألتني إحدى الزميلات في سياق حديث متشعب حول الكتب الجديدة إن كنت قد قرأت كتاب رواية فلان الأخيرة، فأجبتها بنعم. قالت: ولكنك لم تكتبي رأيك فيها لا في مقال ولا في تويتر.. خيرا؟. قلت لها: وهل من الضروري أن أفعل؟ ردت: فلم أتعبت نفسك بقراءتها إذن؟ يتوقع البعض من الكاتب أن يبدي رأيه في كل شيء يقرأه، سلبا أو إيجابا أو حتى بين بين. المهم أن يشير إلى أنه قرأ هذا الكتاب ويقول رأيه في ما قرأ. يتوقعون أنه يقرأ لهذا الهدف تحديدا، وأنه إنما يقوم بجزء من متطلبات عمله ككاتب عندما يهتم بالبحث عن كتاب معين وقراءته وبالتالي فإن كتابة رأيه في كل كتاب اطلع عليه إنما هي استكمال للمتطلبات العملية وحسب. لكن الواقع يشير إلى أن ذلك غير مهم ولا مطلوب.. لا من الكاتب ولا من القارئ. صحيح أننا، ككتّاب تحديدا، غالبا ما نحب أن نعبر عن رأينا بعد انتهائنا من قراءة كتاب ما أو حتى أثناء قراءتنا لهذا الكتاب، وخصوصا بعد أن توفرت لنا الوسيلة الأسهل والأسرع والأكثر انتشارا وهي "تويتر"، لكن هذا لا يعني أن إبداء الرأي علنا ومشاعا وفورا مهمة مقدسة لا يصح أن نتخلى أو نتأخر عن أدائها مثلا. نحن لا نقرأ الكتب من أجل الآخرين حتى وأن أحببنا فكرة مشاركتهم في ما نقرأ، فهذه مهمة لاحقة لمهمة القراءة نفسها وهي منفصلة عنها تماما. أنا مثلا لا أتذكر أنني قرأت كتابا معينا لمجرد أنني أريد الكتابة عنه، حتى في سياق عملي في الصحافة الثقافية طوال سنوات كثيرة، وهو عمل يتطلب غالبا أن أؤدي هذه المهمة فعلا، لكنني دائما أؤديها كمرحلة لاحقة على مرحلة اختياري لكتاب معين كي أقرأه. ومن بين الكثير من الكتب التي قدر لي أن أقرأها أثناء سنوات عملي لم أكتب سوى عن القليل جدا منها، وليس من المهم الإشارة للأسباب.. لأن الأمر غالبا لا يتطلب أسبابا باعتباره هو الأصل. ثم من قال إننا نملك آراء حقيقية وفورية، بالضرورة، حول كل ما ننتهي من قراءته؟ أحيانا أقرأ كتابا معينا فلا أجدني متحمسة لتكوين رأي معين حوله أو حول كاتبه مثلا، وأحيانا أخرى يتكون هذا الرأي فعلا لكنه لا يكون صالحا للنشر لأسباب مختلفة، وأحيانا ثالثة، يتكون الرأي ويكون صالحا للنشر ولكنني لا أجد رغبة في كتابته وربما لا أجد فرصة مناسبة لذلك.. بل ربما لا أجد متعة ولا رغبة وحسب. وهذا يكفي على اعتبار أن القراءة نفسها تعتبر في مستوى من مستوياتها نوعا من الرأي غير المباشر. القراءة فعل جميل لمن يحبها، تساهم في تكوين شخصيته بشكل غير مباشر حتى ليكاد يكون صنيعتها الحقيقية.. لكن هذا لا يحتاج لشواهد مفتعلة ولا إجابات جاهزة على أسئلة تشبه تلك الأسئلة التي يضعها بعض كتاب قصص الأطفال التربوية في نهايات قصصهم مثل: ما الأفكار الأساسية التي يمكن استخلاصها من القصة، وماذا استفدت منها.. فالقراءة أجمل من كل أسئلتها!