الشرع: لقاء ولي العهد يؤسس لبداية علاقة إستراتيجية    «الجوازات» تصدر 18,838 قراراً إدارياً بحق مخالفين للأنظمة    أوغندا.. «الصحة العالمية» تبدأ تجربة لقاح ضد «الإيبولا»    سحب رعدية ممطرة ورياح نشطة على بعض المناطق    علماء يطورون نوعًا من الخرسانة يمكنه إذابة الثلوج من تلقاء نفسه 3    مستقبل أجمل للعالم العربي والعالم    تحديث بيانات مقدمي خدمات الإفطار بالمسجد النبوي خلال شهر رمضان المبارك 1446ه    مغنية تبكي بسبب «أوزمبيك».. وتحمله سبب ترقق العظام    5 علامات للشامات تثير شبهة السرطان    «التأمينات»: ل«المنشآت»: أيام وتنتهي مهلة الإعفاء من الغرامات    3,000 سعودي وسعودية يشاركون تطوعاً في «برنامج أمل» لمساعدة السوريين    متنزه المغواة    30 يوماً لرفع ملفات حماية الأجور في «مُدد»    بيع خروف ب85 ألف ريال    الإبل تجوب فياض رفحاء    «911» يتلقى (2.606.704) اتصالات خلال يناير    محكمة جدة تسقط دعوى مواطن لسكوته على عيوب «شقة تمليك» أكثر من عام !    انفجار يقتل قيادياً بارزاً موالياً لروسيا في دونيتسك    موعد مباراة النصر القادمة بعد الفوز على الوصل    موعد مباراة الهلال وبرسبوليس الإيراني    الأهلي يتصدر.. والنصر «يتمخطر»    أندية المدينة المنورة: أنا لست بخير !    الزعيم يواجه برسبوليس الإيراني في «نخبة آسيا»    اتهامات الدفع الرباعي في دوري روشن    السائقة السعودية أرجوان عمار: مشاركتي في رالي حائل زادت قدراتي التنافسية    السعودية.. رؤية ملهمة لدعم رياضة المرأة    600 مليون ريال لتطوير وتنمية المنطقة الشرقية    ارتفاع حجم الإنفاق عن طريق نقاط البيع بنهاية عام 2024م    المملكة والهند تعززان الاستثمارات الصناعية    توقيع ست مذكرات لوقف الشفاء بالمدينة    مدير تعليم الطائف: تطبيق الاستثمار في التعليم يحقق المستهدفات    البيتزا تقتل سيدة حامل    تتعاطف مع قاتل ابنتها وتدعم براءته    أمانة جدة تصدر وتجدد 6,043 شهادة صحية خلال شهر يناير الماضي    الرئيس السوري أحمد الشرع يغادر جدة    بصرك اليوم حديد    العداوة المُستترة    سمعًا وطاعة والتزامًا بالقرار الحكيم    عدد من معلمي التربية الفنية في بيش يزورون متحف الجندلي التراثي    إرث ثقافي    أمير الجوف يستقبل قائد حرس الحدود    «منصة مدارس».. عربات قطار التعليم السريع    اكتمال مغادرة الدفعة الثالثة لضيوف برنامج الملك للعمرة والزيارة إلى بلدانهم    لبنان تخلع العمامة !    فلسطين تحذر من خطورة مخططات الاحتلال على المنطقة    الرئيس الأوكراني يطلب الدعم من الغرب    «التخصصي» يُصنَّف 15 عالمياً    موانع الحمل ثنائية الهرمون    القنفذة: «مؤسسة حسن الفقيه» تبدأ مسيرتها لإثراء الساحة الثقافية    الشرع: لقاء الأمير محمد بن سلمان يؤسس لعلاقة إستراتيجية بين السعودية وسورية    محمد عبده ل«عكاظ»: الاعتزال لا يزعجني وأغني بتحضير دقيق مع بروفة    مفوض الإفتاء في جازان: اللحمة الوطنية واجبٌ ديني ومسؤولية مجتمعية    رئيس الوزراء الصومالي يصل جدة    السديري يستقبل رئيس واعضاء مجلس إدارة جمعية كافلين للأيتام بتيماء    عبدالله آل عصمان مُديراً لتعليم سراة عبيدة    إن اردت السلام فتجنب هؤلاء    العلاقات بين الذل والكرامة    القيادة تعزي أمير الكويت في وفاة الشيخ دعيج إبراهيم الصباح    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



من قيم الحياة الزوجية في المجتمع البدوي
أحاديث في الأدب الشعبي
نشر في الرياض يوم 07 - 11 - 2013

قيل لرجل مات أبوك قال: ملكت أمري، قيل: ماتت زوجتك قال: بدلت فراشي، قيل: مات أخوك، قال: تلك قاصمة ظهري. في هذا القول أمران وفق القائل في أحدهما وهو وفاة الأب والأخ. أما الزوجة فذوو العقل يدركون أهمية الزوجة من حيث الدور الذي تؤديه لترسيخ القيم النبيلة في المجتمع من خلال خصالها وانعكاسها على تربية أبنائها. أما استبدال الفراش بآخر فذلك ما لم يحرص عليه المجتمع البدوي وإن شاع فيه امتهان مكانة المرأة فيما يعتقد بعض الكتاب. وهذا يعود إلى عدم الألمام بحياة المجتمعات البدوية، والتي ظهرت فيها من النساء من أدارت شؤون القبيلة حينا مثل غالية البقمية ومنهن من كانت وراء استشارات رشيدة، وشراكتها مع الرجل في مجتمعها ليست وهمية. أما الفراش وهو مستنبت الأجيال ومغرس المودة فإن البدوي لا يتجاهل ذلك وإنما يقع تركيز كرام الناس على القيم الزوجية النبيلة، ومن هنا جاءت التوصية باختيار الزوجة من منشأ صالح عرف عنه جودة التربية والحرص على حماية تقاليده بالإقدام على كل فعل حسن واجتناب كل سلوك مشين. كل أفعال البشر تستجيب لطبيعة حياتهم وتقاليدها والولاء لنظمها وقيمها.
لقد أثارتني أبيات للشاعر معلث الرشيدي يرثي زوجته أوردها الأستاذ عبدالرحمن السويداء في الجزء الخامس من كتابه: شعراء الجبل الشعبيون ص 2512، وفيها من القيم الاجتماعية في المجتمع البدوي ما يشرح القيم التي يؤسس البدوي عليها بيت الزوجية. وفي الأبيات سرد لما كانت عليه الزوجة من مكارم الأخلاق التي ربما عدها بعضهم اليوم أن بعضها ليس من الفضيلة غير عابئين بما للشيم من دور في تهذيب الأخلاق. فلكم قرأنا عن نساء أسيرات عند قبائل أخرى سلبت مال أهلهن واقتادتهن لتأمين غزوهم وعدم اللحاق بهم في بيداء آمنة ولم يمسوا هؤلاء النسوة الأسيرات بسوء حفاظاً على مكارم الأخلاق.
ومطلع قصيدة الرشيدي مطلع شائع حمل اسم الشاعر « المقوعي » ومضمون يعبر عن الدواعي التي دفعته لابداع القصيدة وأبانت عن مكنون ذاته، وهذا منتهى ما يعبر عن الألم:
1 – قال المقوعي من كلام يجيبه
هاض الغرام وبيَّح السَدّ مكنون
ويبدو أن القصيدة أطول مما جاء به السويداء إلا أنه اختار زبدة القول في شعر شجي. ولعلي أذكر هذا الجزء متواليا ومن ثم التحليل لتسهل المتابعة على القارىء.
في البدء لابد من الإشارة إلى ما يتمتع به شعراء الجبل من الجزالة – قوة القصيدة وعمودها – ومن السهل الممتنع الدال على الصدق وحضور الالهام ونقاء السريرة:
2 – غَزَّوا على قبره طويل النصيبة
يوم الخميس العصر فوقه يصلّون
3 – البيض واجد مَيْر جنسه غريبة
من شان خاطرها مع الرجل مرهون
4 – عندي وكلٍّ سلعته من نصيبه
الهادي الله والعرب ما يهدُّون
5 – للضيف والجيران ما ينحكي به
يَشْكر ثناها كل من له يمرّون
6 – يفرح بها الرِّجلي وراع النجيبة
واللي بجانب بيتها ما يجوعون
7 – رجله قصير وهرجها تكتفي به
تاخذ كلامه والزعل عنه مدفون
8 – ما هي من اللي حكي غيره تجيبه
مصيونةٍ عن قول فاتن ومفتون
9 – تقصر بصوته عن كلام يعيبه
من خوف جيرانه عن الصوت يوحون
10 – رثما ومع زين الوصايف عريبة
الله يعين اللي على الصبر يَقْوون
11 – تقود وجه الرجل في نظف جيبه
الله يَخْبره والاقارب يخبرون
12 – البيت عقبه كيف ما ينهوي به
عُقْب النهار اظلم تِقُلْ غير مسكون
13 – ليا شفت شرطان الذهب حدر جيبه
فريت مع دوّ الخلا تقل مجنون
14 – الموت حَقْ وله جوارٍ تجي به
والصبر مفتاح الفرج كان تدرون
15 – يا ناس فَرْقَى ام الضنالا سعي به
أقْشَرْ على رجالها من ضحى الكون
قبل التحليل نوجه إلى أن شفهيه هذا الشعر تعرضه لخلل كتابته ، وتوحي للشاعر بصحة القافية التي كثيراً ما يعتريها التكرار، وفي هذا النص تكرار شبه جملة به في أبيات كثيرة وهم لا يجدون عيبا في ذلك ما تغيرت الكلمة السابقة ل به .
وقد حدد الشاعر المناسبة ورموزها (الشواهد والصلاة والقبر ). وفي البيت الثالث ينوه عن كثرة النساء الجميلات متحسراً لتفردها في فضائل التميز عنهن ومنها الاهتمام بالزوج ومراعاة مشاعره وأداء واجبات الزوجية ومنها:
1 – اكرام الضيف.
2 – المحافظة على حقوق الجوار.
3 – ثناء كل من عرفها على خصالها.
4 – إسداء المعروف للمارين بها من ركبان وسيارة.
5 – إطعام الجوعى ممن هم في جوارها.
6 – لا تذهب بعيداً عن بيتها رعاية له والمعترين به.
7 – قليلة الكلام غير ثرثارة وغير نمامة.
8 – لا تشيع الفتنة بين الناس.
9 – لا يتجاوز صوتها محيط منزلها لئلا تزعج جيرانها بما يغضبها في بيتها.
10 – تمتاز بالعفة.
هذه من القيم الاجتماعية النبيلة في المجتمع البدوي، تتحلى بها الفقيدة. أما الصفات الجسدية فقد عف عن ذكرها ليس لعدم أهميتها وإنما مهما شهد الغزل بالمرأة من إجمال وتحديد لملامح جمالها إلا أن الزوجة لا تمدح غالبا إلا باخلاقها، والعربي بعامة يتحرج من وصف جسد الزوجة إلا ما ندر. وقد أصدر الدكتور عزت خطاب كتابا عن المقارنه في الأدب واستعرض شيئا من شعر عزيز أباظه الشاعر المصري الذي ألف ديوانا في رثاء زوجته، وقد قارن الدكتور عزت بين أباظه وشاعر أوروبي آخر في رثاء الزوجات (قلق المقارنه. عزت خطاب).
نعود إلى شاعرنا الذي أشار في البيت العاشر إلى جمال ثغرها وأصالتها وإلى صدرها في البيت الثالث عشر مشبها تقاسيم ما بين نهديهما وما حولهما بشرائط الذهب وهو وصف لم أقف على مثله، وشرح السويداء الشرايط بالحلي وقد يكون على صواب، وهذا وصف لا يثير الغريزة، فجمال المحيا دلالة على البشر والنقاء، وما قال عن الشرائط دلالة على استقامة القوام وتناسقه.
وعن المشاهد المثيرة لحزنه في البيت الثاني عشر والبيت الخامس عشر وحشة البيت وإظلامه، وحالة الأطفال المثيرة لشجنه، وقد استثار أكثر الشعراء شجن الناس بذكر الأيتام، ولكن شاعرنا هنا أجمل في المناقب المستحبة في الزوجة.
وتحضرني بمناسبة هذا الموضوع تذمر زوجات الشعراء من احجامهم في التغزل بهن، ولما كان من الغزل ذكر محاسن المرأة الشكلية من جمال المحيا وتناسق البدن وغير ذلك مما يستحب وجوده في النساء، فإنني لا أعتقد أن شاعراً يقبل تضمين شعره في زوجه شيئاً من ذلك وحسب الزوجات الغزل المباشر المتداول بين الزوج والزوجة، والاحتفاظ بمشاعر الود والاحترام بينهما.
وللشاعر أبيات أخرى في باب الغزل قد تكون في هذه الزوجة الصالحة قبل القران بها، والدلالة على ذلك من صدها تطلعه إلى تقبيلها، الأولى قبلة العيد وهي مشروعة في العيد لأنها لا تحمل من معاني الحب غير الاحترام، وقد حرمته هذه (حبة العيد):
يقطعك يا خل شحوح قطوعِ
ما ارخص لنا مثل العرب حبة العيد
والموقف الثاني في قوله:
ليته سقاني والعدو مخدومِ
من ذِبّل كن القحاوي ثناياه
من ذبل سوّى عليها الرقومِ
يموت طرّاد الهوى ما تناساه
ومع أن الأبيات الغزلية هذه أكثر من ذلك إلا أنه عف عن ذكر بعض الملامح التي يستهد فها الشعراء كالنحور والصدور والخصور والارداف، وهذا من تقاليد الحب الخالص الهادف إلى حياة وعشرة.
وقوله والعدو مخدوم: أي أن الخصم لا يجد فيها ما يشي به مما يعيب. والذبل: اللمى والتي عادة ما توشم بالرقوم كالخد والذقن والجبين.
أما الثنايا فهي مقدمة الأسنان وقد شبهها بالأقحوان شديد البياض.
هذه القيم الجمالية والاجتماعية من أين لنا بها إذا لم نجد مثل هذه النصوص الشعرية؟ لا ألوم من ليس لديه حاسة تذوق هذا الشعر، ولكن! ما دام هذا الشعر يحمل هذه المعاني فلم لا نتواصل معه ونصل أبناءنا به؟ وجهة نظر يجب أن تنظر جامعاتنا في دراستها واعتبارها أسوة بما عليه جامعات الدول المتقدمة.
السويداء
عزت خطاب


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.