يتطلب الاستعداد لكتابة موضوع حيوي واضح المعاني، امتلاك مهارات منهجية تؤهل إلى الخوض في ثقافة العالم أولا، ويقدم نصا فاعلا يفسر جوهر القضية، ويذكر شرعية وأسباب هذه الظواهر، لما يقابل الناس من خلاف غير محدود، يفتقر إلى أساس ثابت. لذلك سأطرح هذا الموضوع على ضوء الآثار التي ترتبت على هذه التيارات، - التيارات الدينية المتعددة في مجتمعنا على وجه الخصوص - والتي تكونت منها المسميات التي تبناها الدعاة فمنهم جامي، قطبي، سروري، وإخواني، إننا بصدد فرقة لا تتضمن نظريات مثالية بل هي أكثر تجريدا وتقريعا من تيار لآخر، ولا تبدو واضحة الأهداف، وإنما هو نطاق تشرف عليه مجموعات بدعوى معينة تصنع تقسيما اجتماعيا، ومنتجا يرفع القيمة الإنتاجية حسب ضمان الفائض من المتدافعين، حول الأسماء والأشخاص، فإن هذه القوى الموزعة على المجتمع، لا تزيد المسلم إلا ضعفا على ضعفه في هذا العصر، وتشتت كثيرا من الثوابت في ذهنه، لتحتل الآثار السلبية حيزا كبيرا من أفقه العقلي، وتضاعف من تبعيته لسواه. فليس من الضروري الخلط بين وجهات النظر والقناعات، لأن التقسيم في معظم ميادين الحياة يقلل من نشاطها ويدهور مصالحها، ويعمل على تراجع ديناميكية التطور، علما أن العمل الجاد والنافع، يقوي الروابط، ويوحد الأهداف، وينمي الاقتصاد، ويهيئ المجتمع للتغيير الملائم، ويضمن النمو في جميع القطاعات أيضا، فمن المؤكد أن كل فرد في أي مجتمع، يبحث عن الاستقرار الذاتي الذي يحفزه على العطاء والعمل، وهذه المعطيات محصورة في ثلاث نواح رئيسية، فمنها السلطة الدينية، والسياسية، والاقتصادية. فعندما تختلف النظريات حول تفسير الدوافع للتيارات المتعددة، يترتب على من يرفع أي شعار أو تيار، استيعاب إدراك الجماعة، ومخاطبة وعيهم، لأن الخروج عن الكيفية لا يحدد النوعية بل يعكس التأثير ويحول كل شيء إلى ضده، فقالوا عن تيار الإخوان - تيار رفع عصا الأستاذية على العالم الإسلامي -، ومنهم من قال: إن الجامية تحرض على الولاء، ومنهم من نفى بشدة وقال: هذا تيار متشدد ضد التيارات الإسلامية الأخرى، وكذلك هو الفكر السروري والذي جمع بين السلفية والإخوانية ثم قالوا: السرورية سلفية المنهج عصرية المواجهة، وكل ذلك يصل للمجتمع بمسوغات شرعية، فالعلماء والفقهاء والدعاة يشكلون أهمية كبرى في واقع المجتمعات وفي عقول الناس وصحة عقائدهم، وسلامة نهج الإسلام الأصيل في عباداتهم وشأنهم العام، بالمقابل لا نملك إلا أن نقول إن الأديان توفر فرصا دائمة للحضارة واستمرارها، والحث على إمكانية إخصاب المستقبل، بموقف يحرر الدين من الاختيارات والتبعية الثورية السياسية، التي تفرط في التأثير على الثقافة وتحرص على دمجها بثقافات العالم. فمن البديهي وجود عامل أساسي يساعد على توازن حقيقي يوحد هذه التيارات، ويعيدها إلى نشأة المذاهب الفقهية السنية بلا تسميات وانتماءات، إن المسلمين لا يريدون طرح أسئلة فلسفية أو تنويرية أو صحوية كما تم تسميتها، ولا ينتظر الكثير منهم إجابات إقليمية أو خارجية غير مقنعة تفسر التعددية الثقافية عن التيارات، ولا يريدون أيضا مزيدا من التساؤلات عن شخوص هذه التيارات. ولكن وبطبيعة الحال فإن بعض الأجزاء في الحياة لا تتناسب مع الأسئلة، وتعد رافدا من مشكلات زائفة، مطروحة على نحو خاطئ، ولها مضمون حقيقي تام، فالأصل في أي مجتمع الحفاظ على استقراره وعلاقاته المتنوعة كوحدة متميزة يجمعهم دين واحد، ونسيج متقارب ومتشابه. فعصرنا يشهد الكثير من التساؤلات التي لا تقبل الملاحظة، أو الإثارة، لان وجود الألغاز والأسئلة المعقدة في العالم مجهدة ومضنية، ولا تقدم حقبا أخرى مختلفة، لكي تؤهلها لحياة أفضل وأشمل، بل تربطها بمؤسسات تحتكر الدين، وتوزعه حسب قناعاتها، وتنزع الاندماج والانسجام الروحي من الناس، بينما يغذي هذا الخلاف نهم ذلك المتربص، الذي ينتظر الفرصة السانحة ليدمر أساس المجتمع، ويجعله أكثر فردية، ويعمل على بعثرة الأسس التي تستند عليها هذه المواقف.