دامت أفراحك يا أغلى وطن    «عكاظ» تنشر شروط مراكز بيع المركبات الملغى تسجيلها    استعراض 30 فنانًا لإعمالهم في معرض "آثار ورجال" بتبوك    أمير القصيم يزور فعاليات "ذاكرة الأرض"    علماء صينيون يثيرون القلق: فايروس جديد في الخفافيش !    انخفاض درجات الحرارة وتكون للصقيع في عدة مناطق    8 ضوابط لاستئجار الجهات الحكومية المركبات المدنية    رحالة غربيون يوثقون تاريخ مجتمع التأسيس    ذكرى استعادة ماضٍ مجيد وتضحياتٍ كبرى    وزير العدل: لائحة الأحوال الشخصية خطوة لتعزيز استقرار الأسرة    لا إعلان للمنتجات الغذائية في وسائل الإعلام إلا بموافقة «الغذاء والدواء»    لا "دولار" ولا "يورو".." الريال" جاي دورو    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين.. سمو ولي العهد يشرّف حفل سباق الخيل على كأس السعودية    الاتحاد يدك شباك الهلال برباعية    " فوريفر يونق" يظفر بكأس السعودية بعد مواجهة ملحمية مع "رومانتيك واريور"    ابتهاجاً بذكرى مرور 3 قرون على إقامة الدولة السعودية.. اقتصاديون وخبراء: التأسيس.. صنع أعظم قصة نجاح في العالم    تمنت للسعودية دوام التقدم والازدهار.. القيادة الكويتية: نعتز برسوخ العلاقات الأخوية والمواقف التاريخية المشتركة    تعزيز الابتكار في صناعة المحتوى للكفاءات السعودية.. 30 متدرباً في تقنيات الذكاء الاصطناعي بالإعلام    ضبط وافدين استغلا 8 أطفال في التسول بالرياض    الاستثمار العالمي على طاولة "قمة الأولوية" في ميامي.. السعودية تعزز مستقبل اقتصاد الفضاء    مذكرة تعاون عربية برلمانية    الصندوق بين الابتكار والتبرير    جدة التاريخية تحتفي بيوم التأسيس وتحتضن فعاليات ثقافية وتراثية متنوعة    بناء على ما رفعه سمو ولي العهد.. خادم الحرمين يوجه بإطلاق أسماء الأئمة والملوك على ميادين بالرياض    هيئة الصحفيين تدشن هويتها الجديدة    في ذكرى «يوم بدينا».. الوطن يتوشح بالأخضر    حاصر جنازة الشهيدة الطفلة ريماس العموري "13 عامًا".. الاحتلال يتوسع بسياسة الأرض المحروقة في الضفة الغربية    رئيس "النواب" الليبي يدعو لتأسيس "صندوق" لتنمية غزة    مشروبات «الدايت» تشكل خطراً على الأوعية    لوران بلان: الإتحاد لم يحقق شىء بعد    موعد مباراة الإتحاد القادمة بعد الفوز على الهلال    الوسيط العالمي الموثوق به    جيسوس يُبرر معاناة الهلال في الكلاسيكو    نهج راسخ    الملك: نهج الدولة راسخ على الأمن والعدل والعقيدة الخالصة    الرافع للرياض : يوم التأسيس تاريخ عريق    "نيوم للهيدروجين الأخضر" تبني إرثاً مستداماً باستغلال موارد المملكة التي لا تنضب    النفط يسجل خسارة أسبوعية مع تلاشي المخاطر في الشرق الأوسط    الراشد: اعتماد رمز عملة الريال السعودي خطوة تاريخية تضيف علامة تميز لحضور المملكة دولياً    بوتين يشكر ولي العهد على استضافة المحادثات مع أميركا    جمعية رعاية الأيتام بضمد تشارك في احتفالات يوم التأسيس    سفير الاتحاد الأوروبي يحتفل بيوم التأسيس    من التأسيس إلى الرؤية.. قصة وطن    125 متسابقاً يتنافسون على جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن.. غداً    وزير الشؤون الإسلامية: يوم التأسيس يجسد مرحلة تاريخية مفصلية في تاريخ مسيرة المملكة    فجر صناعة السيارات في السعودية    افتح يا سمسم.. أُسطورة الآتي..    «الفترة الانتقالية» في حالات الانقلاب السياسي.. !    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالتخصصي ينجح في زراعة منظم ضربات القلب اللاسلكي AVEIRTM️ الحديث ل"ثمانيني"    الحياة رحلة ورفقة    إسرائيل تؤجل إطلاق سراح الأسرى الفلسطينيين    فريق الوعي الصحي التابع لجمعية واعي يحتفي بيوم التاسيس في الراشد مول    ضبط أكثر من 21 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود    «الدباغ القابضة» تتقدم بالتهاني لمقام خادم الحرمين وولي عهده بمناسبة ذكرى يوم التأسيس    انخفاض درجات الحرارة في عدد من مناطق المملكة    لائحة الأحوال الشخصية تنظم «العضل» و«المهور» ونفقة «المحضون» وغياب الولي    الدولة الأولى ورعاية الحرمين    الهرمونات البديلة علاج توقف تبويض للإناث    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عن موسيقى الهيكسوس (4)
صبا
نشر في الرياض يوم 23 - 10 - 2013

وقد توصلت دراسة للمؤرخ الأمريكي دونالد ب. ردفورد، في كتابه "مصر وكنعان وإسرائيل في التاريخ القديم" (2005) عن ال"هيكسوس"، إلى طرح تواجد العنصر السامي – الآسيوي في بلاج النيل سابق لتواجد ال"هيكسوس"، والإطاحة بمقولة مانيتون –التي نناقشها لاحقاً- في اعتبارين:
- في أن الهجرات بصورة مجتمعية جماعية متمدنة سلفاً.
- في أن التمكين من السلطة بسلمية المغالبة والأكثرية.
واستنتج بأنه يمكن التصديق بأن "سكان شرق الدلتا الآسيويين قد تزايدوا بمرور الزمن حتى أصبحوا أكثر عدداً من السكان المصريين الأصليين" (ردفورد، 2005، 96-97)، أي أن هناك من بلاد الرافدين وصحراء سورية وغرب الجزيرة من سكنها قبل "حكام البلاد الأجنبية" بحسب مانيتون، ويمد المؤرخ فرضيته نحو أقوام أخرى فإنه كان في بلاد النيل إغريق قبل عصر البطالمة، وعرب أسماهم المؤرخ المقريزي "أعقاب سبأ" قبل القرن السابع حيث نزلوها، وانجليز قبل تل الكبير، ويرى المؤرخ الأمريكي بأن الصعود إلى الحكم السياسي لا يمكن أن يكون بغزو عسكري فقط بل يواكبه "اقتصاد القادمين الجدد" (ردفورد،2005، 97).
وما يتصل بهذا البحث تسمية شعوب في الذاكرة الحضارية للجزيرة العربية ومصر: "هيكسوس" و"عماليق"، ولا بد من التنبه إلى أنهما ليستا كلمتين بل عبارة إسنادية في كل واحدة منهما. على هذا النحو (هيك/سوس) و(عم ماليق).
ولا بد من توقع حالات التبادل الصوتي أو التحريف الصوتي – ربما – بين حروف متشابهة المخارج أو متقاربة (ك/ج، ه/ء، ق/ ك).
قد تبدو الثانية (العماليق/العمالقة) مألوفة جداً للذاكرة العربية في موروثها الثقافي المختزن في صوره التاريخية والأسطورية حيث ذكرها الراوية اليمني عبيد بن شرية الجرهمي (679 م) في سردياته القصصية أمام الخليفة معاوية بن أبي سفيان الذي بدوره أشار إلى الكتبة تدوينها فوضعت باسم "أخبار عبيد بن شرية الجرهمي في أخبار اليمن وأشعارها وأنسابها" ملحقة بكتاب "التيجان في ملوك حمير" لوهب بن منبه (728 م) بينما الأولى (هكسوس) محيرة جداً في ذاكرة المدونات المصرية عند المؤرخ المصري مانيتون (300 ق.م) كما نقله المؤرخ جوزيفوس (37-93 م) في كتابه "ضد إيبو"، وهو كتاب حجاجي للدفاع عن اليهودية في مناظرة مع كاتب من بلاد النيل.
يرد مصطلح"العماليق" في مدونات المؤرخين العرب في حالة تمجيدية، وهي استراتيجية "التنسيب الحضاري"، بين "أحفاد إسماعيل" وأجدادهم الغابرين أو "العرب البائدة" (زيدان، 1908، 54) بينما يرد مصطلح "الهيكسوس" عند المؤرخ المصري مانيتون بوصفهم "من الأشقياء وأهل السلب ويحتقرونهم لكنهم يخافونهم" (زيدان، 1908، 55).
إن الخوف منهم اعتراف بسلطتهم الزمانية والمكانية..
وقد أشار المؤرخ الأمريكي إلى فرضية التوهم عند المؤرخ مانيتون، لفارق عصره عن ال"هيكسوس، وانعدام ما يؤكد سرديته من الألواح الطينية وورق البردي والصور المنقوشة، فيرى أن" الغزوات المتلاحقة، الشديدة التدمير كلها من الآشوريين (671-66-663 ق.م)، والبابليين (600، 567 ق. م)، والفرس (525 – 434 ق.م) قد أدت إلى خلق إدراك ويقظة لتوقع ظهور المدمر بشكل مفاجئ من جهة الشمال على شكل جيش منتصر!" (ردفورد،2005، 69).
إذا عرفنا أول محاولة لفك الإطار اللغوي للكلمتين: (هيكسوس= الملوك الرعاة) فإن مفردة (هيك) تعني بالمصرية المقدسة أو الهيروغليفية (ملك) ومفردة (سوس) تعني باليونانية الدارجة (رعاة) برغم أنه مع تقادم التاريخ صار يطلق على هؤلاء (آمو) (فليكوفسكي، 2002، 100)، والثانية (شعب/قوم ماليق) ففي مفردة (عم) تعني شعب بالعبرية ومفردة (ماليق) هي مسمى قبيلة أو شعب (زيدان، 1908، 54)، وللعبارتين انتماء حضاري مختلف ما بين الثقافة البابلية والمصرية مما يحتم تعدد التكوين اللغوي اليوناني والمصري والآرامي.
لكن يشير المؤرخ جوزيفوس في كتابه "حروب اليهود" إلى أن هؤلاء شعب ال"هيكسوس" هم عرب" (زيدان، 1908،78).


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.