حيثما وجهت وجهك نحو عالمنا العربي عامة، رأيت وشاهدت ما يحزنك، فها هي رياح التبعثر والتمزق تعصف بالعراق، وهاهو الموت يحصد أبناء الشام كما يحصد المنجل القصب اليابس، وهاهي الجنائز ترتفع على الأعناق، والدماء تراق على الشوارع وتسفك فوق الأرصفة، في مدن وبلدان كثيرة من وطننا العربي المأزوم، وهاهي إسرائيل والغرب يصورون لنا خرائط مرعبة، لشرق أوسط جديد.. في ظل هذه الانهيارات المتتابعة للأمة تتحرك مشاعر مضطربة وحذرة ووجلة خوفاً من العواقب الوخيمة وسوء المصير. بل تعتري الإنسان حالة من القنوط وربما السوداوية حينما يحاول معرفة المستقبل في ظل هذه الانحدارات والمخاوف.. ودائماً يلح عليه ذلك السؤال المخيف: وماذا بعد؟ وفي حالة اليأس التي تسيطر على النفس، وبفعل الخوف الطبيعي، والوجودي، تميل الذاكرة بطبعها إلى استرجاع الماضي، واسترجاع الصور التاريخية التي تصور حالة التشابه، والتماثل لما وقع سابقاً وما يخشى المرء أن يقع اليوم، فتظهر مثلاً مأساة أبي عبدالله الصغير وهو يسلم مفاتيح غرناطة كآخر سلالة عربية ترحل عن أوروبا. فتقول له أمه تلك المقولة المشهورة: "ابك مثل النساء ملكاً مضاعاً * لم تحافظ عليه مثل الرجال".. وظل أبو عبدالله الصغير طيلة التاريخ حتى اليوم، رمز الهزيمة والفجيعة العربية العامة عبر تاريخها.. علماً بأن المسكين لا ذنب له وإنما الذنب كان ذنب الحالة العربية العامة التي اتسمت بالتخاذل أو التآمر على بعضها، والاستعانة بالأعداء على الأهل والأقربين!! وكان ما آل إليه أبو عبدالله نتيجة حتمية لذلك كله... ولست أدري أيضاً لماذا تظهر لي دائماً صورة مروان بن محمد "الحمار" الخليفة الأموي وهو يرمي بسلاحه في موقعة الزاب بالعراق ويولي هارباً من أعدائه فلا يحل مدينة، ولا يسكن قرية، إلا هرب منها قبل أن يأتيه النذير، فيجتاز الشام وفلسطين مذعوراً، وجلاً، خائفاً متوجهاً إلى قرية من قرى أفريقيا فيدركه الطلب بها، فيلجأ إلى كنيسة هناك.. فيحمل عليه رجل سوقي كان يبيع الرمان فيقتله ويجزّ رأسه..! ثم يقطع لسانه، فيلتقطه قط.! فيقول أحد الحاضرين: ماذا ترينا الأيام من العجائب؟! هذا لسان مروان في فم هر.. ويتمثل شاعر أمام المشهد فيقول متشفياً، وهي عادة من عادات الناس الذميمة حيث يعلنون الشماتة لمن كانوا يولونهم الولاء والطاعة بالأمس، ويعلنون المحبة والطاعة لمنتصر اليوم: قال ذلك الشاعر الشامت! فَلاَكَ مقولَه هرٌ يجرّرهُ وكانَ ربُك منْ ذي الكُفر مُنْ تَقما ومروان بن محمد ليس له ذنب فقد كان من شجعان بني أمية، وفرسانها وكان داهية عاقلاً.. لكن حالة التخاذل وروح التمزق والتشرذم، والفتُّ في عضد الوحدة والتماسك، ووجود أولئك المرجفين الذين دائماً على مر التاريخ يشيعون الخوف، ويهبّطون العزائم، ويدعون إلى التراجع، بحجة الخوف مما هو أسوأ.. فقد كان هؤلاء دائماً هم السلاح الخفي الذي يحقق الحسم لانتصار العدو..! مثل هذه الصور الفجائعية الدرامية، تلح على الذاكرة حينما تبدأ الأمة تسجل تراجعات سريعة في مواجهة الأحداث، وعندما ينتقض عليها حبل إرادتها فتأخذ في التصرف بلا إدراك ووعي بعواقب الأمور.. هنالك تراك مذعوراً خائفاً وجلاً تردد قول الشاعر القديم: ألاَ ليتَ شِعري هل يَرى الناّسُ ما أرى من الأمرِ أو يبدو لَهمْ ما بدَاَ لِيا وقى الله بلادنا من كل شر، وأبعدها عن مزالق الردى.. وسيقضي الله بغيب ما يعلم.