فاصلة : « التسامح هو زينة الفضائل» - حكمة عالمية - قرارات العفو التي أصدرها ملكنا النبيل خادم الحرمين الشريفين عبدالله بن عبد العزيزالاسبوع الماضي سجلت أعظم تطبيق فعلي لسياسة تقبل الآخر وأعظم درس فعلي للتسامح كقيمة أخلاقية سامية تمارسها المجتمعات الواعية بقيمة الإنسانية ، رسالة الجوال التي انتشرت كالبرق وفيها عبارة «العظيم عبدالله بن عبد العزيز يطلق سراح الثلاثة وابن زعير واللاحم» تؤكد أن ثقافة هذا المجتمع خيّرة وأن التسامح يؤجج مشاعر الشكر والامتنان،وأن نبل الملك ينطلق من قوته لترسيخ قيم الخير بين شعبه وبينهم والاخر . إن القدرة على التسامح ليست مجبولة في كل نفس بشرية ولا يستطيعها إلا العظام الكرماء ،ولذلك استطاعها عبد الله بن عبد العزيز ليؤكد أن قوة الإنسان في خيره وليس في سلطته ومنصبه، فعلها الملك لأنه قدوة شعبه ولأنه طالما حث على الحوار والتسامح وقبول الآخر ولذلك عفا عن الليبيين المتورطين في حادثة اغتياله وكأنه يطرح قاعدة شيخ الإسلام ابن تيمية العامة في التسامح .والتي وضعها ابن تيمية في حياته السلوكية والعملية ، هذه القاعدة هي مقولته المشهورة : « أحللت كل مسلم عن إيذائه لي». لقد كان لسان حال شيخ الإسلام مع أعدائه :«من ضاق صدره عن مودتي، وقصرت يده عن معونتي كان الله في عونه وتولى جميع شؤونه، وإن كل من عاداني وبالغ في إيذائي لا كدر الله صفو أوقاته ولا أراه مكروهاً في حياته، وإن كل من فرش الأشواك في طريقي، وضيق عليّ السبل، ذلل الله له كل طريق وحالفه النجاح والتوفيق.» ولهذا كان نهج الملك نبيلاً تسامحيا مع من حاول اغتياله. مسألة التسامح يطرحها فلاسفة كل عصر و قد طرحها فلاسفة العصر الحديث الأوروبي في إطار الصراعات والتحولات السياسية والدينية والفكرية التي كانت تعرفها أوروبا في ذلك الوقت,وعاد اليوم الفلاسفة إلى التفكير في هذا الموضوع , فعالم اليوم مليء بالمشكلات والصراعات والحروب. ولذلك فالتسامح هو مطلب كل الأمم والشعوب ولكن من يحقق هذا المطلب فعليا هنا تكمن الصعوبة . التسامح هو موقف أخلاقي وإيجابي تتخذه الذات الواعية إزاء غيرها. عندما تسامح فأنت تعترف لهذا الآخر بحقه في أن يختلف في فكره وسلوكه دون أن تتنازل فالتسامح أبدا لا يعني التنازل أو الضعف بل هو القوة في أعظم صورها شكرا يا خادم الحرمين الشريفين ..... نبلك يطوقنا بعالم يملؤه الخير والتسامح .