في غمرة الانفعال والاندفاع تختلط المسائل وتصبح العواطف نفقاً تدخل من خلاله الشرور، في هذه الاوقات العصيبة والحساسة تكون مسألة التحكم والاحاطة بالملابسات حرجة وتتطلب قدراً كافياً من الفطنة والكياسة وما التجاوزات التي تقع ملحقة الاذى بالبشر إلا افراز لتلك المرحلة حينما يفقد العقل توازنه وتتوارى الحكمة خلف ستار الغفلة، وحينما تتعدد المخارج فإن الإنسان يقف حائراً أي مخرج يسلك، وكل يرغب بطبيعة الحال أن يسلك طريق السلامة وكما أن هناك مخرجاً للسلامة يُوجد مخرجٌ للندامة فطريقٌ للهداية وحسن الخاتمة وآخر للهاوية وسوء الخاتمة، ومن أعقد الاختيارات وأصعبها وأشدها أثراً على النفس هو الاختيار الفكري لانطوائه على محاذير ومخاطر قد لا ترتبط بالشخص ذاته بقدر ما تؤثر في الآخرين إن كان سلباً أو إيجاباً وبموجب التصرفات المتكئة على هذه الفكرة او تلك، الضوابط لسلامة القلب محددة بأطر من شأنها تسهيل المسالك وتيسيرها وإنارة الطريق ومن ذلك سلامة المبدأ وصدق الاعتقاد وجلب المصالح ونبذ المفاسد، وحينما يرسم الإنسان لنفسه التصوُّر الصائب فإن قراراته تنبني في ضوئها وبالتالي فإنه سيُخضع ذاته لنوع من التطويع لتسير وفقاً لما يراه لا كما يهواه فقد يتقاطع الهوى مع الرؤية وتتقاطع الرغبة مع المصلحة كأن يحقق رغبة تنفعه وتضر الآخرين حينئذٍ فإنها لا تُعد مصلحة بل مفسدة قياساً على الضرر المترتب من إتيانها وليست العبرة في الفائدة التي يجنيها بل في إخضاعها وإدراجها في الإطار العام المنظم لعلاقة العبد بربه وخلوها من الشبهات والمفاسد، المؤثرات تتكاثر وتتنوع والشرف لا يجتمع مع السرقة بحال من الأحوال، ولا تقتصر السرقة باختلاس الأموال العامة والرشوة والتدليس وتبديد الأموال وتبذيرها فحسب، بل إن السرقة تتمثل أيضا بالجحود والنكران حين تسهم المفاهيم القاصرة في زعزعة الثقة، واذا كان السلوك مقرونا بالتصرف مخالفا لما يدور في خلجات النفس من تبييت للشرّ وإثارة للفتنة فإننا بصدد ازدواجية تتفاعل وتتعاطى مع الأمور من منظورين مختلفين، فهي تبدو في الظاهر مهادنة مستكينة تجاري المصلحة أينما حلت وفي الباطن سرقة مقيتة،الخداع المقرون بالتحايل ليس من المروءة ولا الشهامة بل إفراز لشكوك ساهم في صياغتها مفاهيم معوجة لم تتكئ على أساس قوي وثابت بقدر ما أتاح الخلط في المسائل وسائل ميسرة في التشويش ووفقا لاستنباط غير محكم، البعض ربما يخلط الورع في التنطع عن حسن نية ومايسببه هذا اللبس من تهويل يؤثر بشكل مباشر على المتلقي حين تنتفي مسألة تحري الدقة من حيث استقرائها بشكل منصف، وسواء كان الوهم أو الإيهام عنصر المكابرة في هذا السياق فإنه لا يبرئ ساحة من امتطى صهوة الشك والريبة ليقذف بالأحكام تلو الأحكام غير عابئ بتبعات هذا الأمر ومغبته وهو يمرر الأفكار عطفا على استنتاجات لم تصب بحال من الأحوال كبد الحقيقة، الورع هو الابتعاد كل البعد عما يكسب النفس إساءات وإلحاق للأذى بالآخرين أيا كان نوعه أو تضليلهم فيما يمارس الحماس والحالة تلك دورا مشبوها، التعاطي بين أبناء البشر موجود منذ خلق الله الخلق والتباين بين أفراده موجود منذ الأزل والتقدم والرقي ليس محصوراً في طائفة معينة بقدر ما تشكل الأخلاق عنواناً بارزاً لرقي الأمم وتقدمها، وهناك شعوب عملت من لا شيء أشياء وبات يشار إليها بالبنان حينما استوعبت الدرس وحددت الهدف بشكل دقيق وأعدت العدة لتنفض غبار التخلف وتلحق بالركب، وقس على ذلك فرضية التعامل والتعاطي مع الآخرين على هذا المنوال، وبرغم انحسار مستوى التحسس بهذا الصدد إلاّ أنه في واقع الأمر لا يؤثر على الهوية بقدر ما تكون الثقة بالنفس معياراً لتحديد ما يناسب والأخذ بأسبابه والمضي قدماً في التفاعل مع ما يحقق النتائج الإيجابية لرفعة دين الله في المقام الأول ثم المحافظة على وطن اتسع للجميع وأحبه الجميع في حين ان التحلي بالهدوء والحكمة سيتيحان المجال واسعاً للفكر و مداعبة الابداع الخلاق لأن الحيز يتسع كلما أتاح العقل تمرير هذا الزخم الجميل، وبالتالي يخصب الذهن ويتفتق للحصول على الحلول و بلوغ نقاط الالتقاء وإن شاب هذا الالتقاء نوع من الصعوبة، إلا أن الاخلاص في بلوغ الهدف ستفرضه حتمية نقائه وصفائه سواء كان ذلك عبر المناقشات العابرة أو من خلال الحوارات المتزنة، وجهات النظر المكتسية بجانب كبير من الهدوء لا تلبث أن تسهم في تمرير القناعات بانسيابية تتيح للتأمل مساحة واسعة عبر استيعاب وجهات النظر في أريحية تسهم في انتقاء الجوانب الايجابية وتحديدها ضمن اطار موضوعي لا يقبل الانحياز ووفق منظومة منضبطة ومنظمة مما يؤدي في نهاية الأمر الى حيث الصواب الذي ينشده الجميع، فأنا أختلف معك لا عليك وان اختلفت مع رأيك فإن هذ لا يعني الشك في صدقك وحسن نواياك من هذا المنطلق يبرز دور الهدوء في صياغة الأطر المنظمة والمتسقة مع الأساليب المهذبة، فكلما طغى التهذيب على الاسلوب زاد من قوته وصلابته بل وساهم في قبوله، لاسيما وأن البعض جزء من الكل حينئذ فإن الأمور ستسير من حسن إلى أحسن بمشيئة الله وتوفيقه.