خطوات متسارعة لتحقيق مستهدفات رؤية المستقبل    ذكرى البيعة    الجدعان: نواجه تحدي التخفيف من الاعتماد على النفط    تبوك: عروض جوية بمناسبة اليوم الوطني    السعودية.. دعم سخي لإنقاذ اليمن    يوتيوب: زدنا «Shorts» إلى 3 دقائق    ولي العهد يهنئ السلطان حسن البلقيه    لمدة 5 أيام.. التعليم تحتفي باليوم العالمي للمعلم    15 يوماً مهلة لضبط أقوال مخالفي أحكام نظام إمدادات الطاقة    القضاء في العهد الزاهر.. استقلال ومؤسسية وعدالة ناجزة    جامعة الطائف تقيم معرض «اسأل صيدلي»    احموا أطفالكم.. لا تعطوهم الجوال    5 معادن «تُحصّن» جسمك من عدوى الفايروسات    بحث مع الوزير الفرنسي المستجدات .. وزير الخارجية ونظيره المصري يؤكدان التضامن مع الشعب اللبناني    دورة الألعاب السعودية والآمال    أكبر الفعاليات العالمية في قطاع النقل الجوي .. المملكة تشارك في معرض ومؤتمر "روتس وورلد 2024"    من الراحة إلى الأمان    مركز الملك سلمان يكثف مساعداته الإغاثية.. المملكة تواصل جهودها الإنسانية الرائدة في العالم    ضبط (22094) مخالفًا لأنظمة الإقامة وأمن الحدود في مناطق المملكة خلال أسبوع    خط دفاع من الاندثار والفناء.. مهتمون وناشرون: معارض الكتاب تحافظ على ديمومة «الورقي»    محبو العلوم    حضور غفير لمسابقة "مثايل".. إبداعات شعرية على مسرح معرض الرياض    الاختراق    جهود مكثفة    " النقل" تعتمد شرؤوط تأهيل مراكز التدريب والاختبار للسائقين    ضمن تصفيات مونديال 2026.. الأخضر يبدأ الاستعداد لمواجهتي اليابان والبحرين    امرأة تعطس لمدة أسبوعين بلا توقف    طريقة عمل سلطة الأفوكادو بالطماطم    سياسيون مصريون ل«عكاظ»: السعودية قوة سياسية إقليمية وعالمية    تحولات نوعية.. نمو مستدام.. البطالة لأدنى مستوى تاريخي    خالد العيسى: من الصعب الفوز على 12 لاعب من الهلال    إسرائيل تواصل غاراتها على الضاحية الجنوبية لبيروت    «صُنّاع الحداثة والتنوير والتنمية».. إصدار جديد للدكتور عبدالله المدني    حفل لندن.. باهر ولكن !    سباق الملواح..    حكمة ملك وازدهار وطن    ما هي الرجولة؟ وكيف نعرف المرجلة؟    فلاتة يخطف ذهبية المصارعة    جدول ترتيب الدوري السعودي بعد فوز الهلال على الأهلي    نصر جديد مع بيولي    الشركات العالمية.. تتجاوز المستهدف    سعود بن نايف: الملك جعل همه الأول الوطن والمواطن    غارات جديدة على الضاحية.. واشتباكات بين حزب الله وقوات إسرائيلية    المملكة تشارك العالم في الاحتفاء بيوم المعلم    ذكرى غالية ومجيدة    السياحة تطلق تقويم «شتاء السعودية»    «هيئة العقار» تعلن بدء أعمال السجل العقاري ل 26 حيّا بمدينة الدمام و14 حيا بمحافظة الخبر    المدبر هو الله.. لا تقلق    وزير الإعلام يزور معرض "الرياض تقرأ"    الإدارة العامة للمجاهدين تشارك ضمن جناح وزارة الداخلية في معرض الصقور والصيد السعودي الدولي 2024 بمَلْهَم    تقدم مستدام واقتصاد متجدد 10 سنوات من الحكم الرشيد تطلق النمو الاقتصادي وتحقق التنمية    ضبط شخص في جدة لترويجه (8) كيلوجرامات من مادة الحشيش المخدر    الألفة مجلبة للتعاون على البر والتقوى    وزير الحج يستقبل وزير السياحة والآثار المصري    "سلمان للإغاثة" يدشّن مشروع توزيع المساعدات الغذائية للأسر الأكثر احتياجًا في جمهورية قرغيزستان    ترامب: على إسرائيل ضرب المنشآت النووية الإيرانية    الأمير سعود بن نهار يعزي أسرة الحميدي    مدير تعليم الطائف يطلق مبادرة غراس لتعزيز السلوك الصحي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اقتصاديون ل« الرياض »: خطوات إعادة الهيكلة الاقتصادية المتوقعة ستكون ناجحة
نشر في الرياض يوم 11 - 08 - 2005

تحدث عدد من رجال الاقتصاد السعودي عن مرحلة التنمية المتوقعة في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز وسمو ولي العهد الأمير سلطان بن عبد العزيز وزير الدفاع والطيران والمفتش العام، في البداية قال رجل الأعمال محمد سالم بقشان أن القطاع الخاص بقدر ما يشعر من الحزن العميق لفقد خادم الحرمين الشريفين الملك الراحل فهد بن عبد العزيز فإنه يبايع خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز وسمو ولي عهده الأمين على الصدق والولاء وخدمة الوطن وأوضح أن ذلك يأتي في وقت وصلت فيه معدلات النمو الاقتصادي في بلادنا إلى أعلى معدلات ومقاييس النمو المتعارف عليها سواء في قطاع تداول الأسهم أو في قوة ومتانة التعاملات النقدية المنفذة في جميع الأنشطة التجارية والصناعية مع نمو متزايد وملحوظ في مجال القطاع العقاري والحركة العمرانية بل ان الاقتصاد السعودي يحتل مراكز متقدمة في ترتيب اقتصاديات الدول بفضل عوامل الاستقرار الأمني المتوفرة في المملكة وحرية السوق المفتوحة وعدم تدخل الدولة لتقييد حركة القطاع الخاص في جميع مجالات التطوير وأضاف قائلاً: كما هو معروف فإن الملك عبد الله هو صانع الإصلاحات الاقتصادية وكانت نظرته ثاقبة وبعيدة المدى عندما أعلن عن قيام المجلس الاقتصادي الأعلى ومجلس البترول والمعادن وما تبع ذلك من عمليات تخصيص لقطاعات حيوية مثل شركة الاتصالات السعودية حيث حققت خطوة التخصيص المتميزة هذه فوائد مباشرة في تحسين الخدمات الهاتفية وإدخال خدمة الهاتف النقال وفي نفس الوقت أتاحت لشريحة عريضة من المواطنين تملك أسهمها وزيادة فرص الحصول على أرباح هذه الأسهم أو الاستفادة من بيعها بعد أن تضاعف سعرها في سوق الأسهم إلى معدل بلغ سبعة أضعاف السعر الذي طرحت به للاكتتاب العام ورأينا كذلك الخطوات الموفقة في تحويل البريد إلى مؤسسة عامة والخطوات التطويرية المنتظرة لهذا القطاع بعد أن أتيحت الفرصة للقطاع الخاص القيام بتقديم الخدمات البريدية.
متانة الاقتصاد السعودي
في غضون ذلك قال الدكتور سعود صالح إسلام عضو مجلس الإدارة المدير العام لشركة أسمنت ينبع أن النمو الصناعي الكبير يوفر مؤشرات قوية على نجاح التنمية في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله وسمو ولي عهده الأمير سلطان حيث أنه برصد سريع لحجم مصانع البتر وكيماويات وصناعة الأسمنت في العام القادم فقط نستطيع أن نقدر حجم الاستثمارات الموظفة في هذه المصانع بأكثر من عشرين مليار ريال وهو رقم كبير جداً يعبر عن متانة الاقتصاد السعودي وقوة الاستثمارات الصناعية المتوقعة في الأعوام القادمة.
وتناول مازن بترجي نائب رئيس الغرفة التجارية الصناعية بجدة الحديث عن توقعاته بالإنجازات الاقتصادية لخادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز وسمو ولي عهده الأمين الأمير سلطان بن عبد العزيز حفظهما الله من خلال حالة السوق المالي المنتعشة في الوقت الراهن حيث لا يطرح اكتتاب في أي شركة مساهمة إلا ويغطى بأكثر من عشرة أضعاف وهذا يوفر مؤشرا قويا على وجود سيولة نقدية ضخمة قابلة للضخ في المزيد من المشاريع المتاحة خلال المرحلة المقبلة واعتبر أن هذا الوضع المالي المتميز يجعل أي خطوات للخصخصة أو إعادة الهيكلة الاقتصادية تقوم بها الدولة في المرحلة المقبلة ناجحة 100٪ إذ تتوفر الأرضية الخصبة لاستيعاب خطوات الإصلاح الاقتصادي وخاصة في مجال إتاحة المزيد من الفرص للقطاع الخاص للقيام بأدوار جديدة لأنه قطاع قوي يتمتع بملاءة مالية عالية المستوى وخبرات قادرة على تحمل مسؤولية أضخم وأهم المشروعات.
العنصر البشري
وتحدث المهندس صالح حفني الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للخدمات الصناعية (سيسكو) وقال إننا نعاهد مليكنا المفدى وسمو ولي عهد الأمين على العمل المخلص من أجل خدمة المواطن السعودي لأنه محور اهتمام ولاة الأمر في بلادنا فهنيئاً لنا بمثل هذا الاهتمام الذي يركز على سعادة العنصر البشري كسبيل لتنمية الاقتصاد وأشار إلى أن ارتباط القطاع الخاص بالقيام بدور حيوي أخذت أبعادا جديدة في السنوات الأخيرة حيث نلاحظ قيام القطاع الخاص بتشغيل خدمات الموانئ مثل منطقة إعادة التصدير التي استثمرت شركة (سيسكو) بها مئات الملايين من الريالات لتطويرها لخدمة التجار والصناع في عمليات المسافة وإعادة التصدير بميناء جدة الإسلامي بكل كفاءة واقتدار وكذلك فإن صدور التوجيهات قبل فترة وجيزة بتحويل رئاسة الطيران المدني إلى هيئة عامة تعمل وفق أسس تجارية سوف يساهم في تطوير مطاراتنا لتعمل وفق الأسلوب العالمي المتطور الذي أصبح مطلبا هاما في الوقت الراهن واعتبر أن وجود المزيد من خطوات التطوير والتحديث في هياكل الاقتصاد السعودي سوف تنعكس بشكل مباشر على توفير المزيد من الفرص الوظيفية للشباب السعودي وبما يحقق أعلى معدلات النمو المطلوبة.
أفضل حالات الانتعاش
وقال الدكتور أحمد باحفظ الله المدير العام لشركة المواشي المكيرش المتحدة إننا نعيش في هذه الأيام المباركة مبايعة ملك محبوب وولي عهد أمين نحمل لهما في داخلنا كل الاعتزاز والفخر فهما بإذن الله سيكونان قادرين على إكمال مسيرة التنمية والنمو التي وضع لبناتها الأولى الملك المؤسس وسار عليها من بعده أبناؤه ملوكنا الراحلون إلى جنة الخلد وسوف تكون جميع فرص النمو الاقتصادي المتوازن متاحة بشكل كبير في المرحلة المقبلة وخاصة في مجال نمو الناتج المحلي الغير نفطي حيث يعيش الاقتصاد السعودي في الوقت الراهن أفضل حالات الانتعاش الممكنة لأي اقتصاد يقوم على تهيئة الفرص للقطاع الخاص للقيام بدور حيوي في مختلف الأنشطة وتوقع أن يستحوذ قطاع التنمية العقارية على حصة رئيسية من مرحلة النمو المقبلة وقال ان ذلك يعود لوجود مشاريع عقارية ضخمة يتم تنفيذه في الوقت الراهن.
عهد خير وبركة
وعبر المستثمر في سوق الأسهم عبد الله مفيد زمزمي عن سعادته بالمرحلة المقبلة التي تعيشها المملكة وتوقع أن تنتعش حركة سوق الأسهم وتتدفق الاستثمارات المحلية في السوق بشكل ملحوظ خلال الربع الثالث والرابع من العام الجاري وقال إن حجم تغطية الاكتتابات المقبلة سوف يكون مضاعفاً عن بقية التغطيات التي تمت في الفترات الماضية وارجع ذلك إلى تزايد اهتمامات المواطن بتنمية مدخراته عن طريق تداول الأسهم وتملكها خاصة بالنسبة للشركات التي توزع أرباحاً جيدة وأضاف بأن عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله وسمو ولي عهده الأمير سلطان سيكون عهد خير وبركة بإذن الله.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.