نقرأ في البداية بعض الأبيات الغزلية التي تبيّن قدرة الشاعر حمد بن محمد الثابتي على الإبحار بعمق هذا اللون من ألوان الشعر بطريقة متزنة وعفيفة ترقى إلى نهج الشعراء القدامى المعروفين بهذا النهج؛ من قصيدة غزلية قصيرة تحوي (15) بيتاً بدأها ببداية فيها مقارنة أو تشبيه كمدخل للقصيدة: تل قلبي تل قير السبرماني سايقه عاشق وشاف اللي كونّه شاف شوقه ، شاف وضّاح الثماني قدم جول ٍ من العذارى يتبعنّه ناظرت له نظرة فيها حناني ثم صدت والعذارى حقرنه قال ليه الزين عدى ما دعاني وأرتفع ضغطه وثوّر فيه جنه ديباج: قصيدة أبياتها لا تتجاوز (14) بيتاً، صيغت بطريقة فنية متقنة، فيها تتجلى قدرة الشاعر على الوصف الدقيق، وفيها يبدي رغبته في التجوال في صحراء الوطن الجميلة، لاسيما في الوقت الذي تكون قد اكتست بالربيع وصارت كالديباج الناعم ، ومَن فينا لا يحب البر خاصة إذا كان بالصفة التي أوردها الشاعر ضمن أبيات القصيدة؛ ومنها نختار الأبيات التالية: يا ما حلا في ساعة الضيق مسهاج في سهلة ما فيه حي ٍ وطاها ممطورة ٍ بالوسم من غيث ثجاج مشّى الشغايا والخباري ملاها وقصيدة (موال) طويلة (27) بيتاً، جمعت بين الغزل لو أن الشاعر ينفي ذلك في بداية القصيدة إلاّ أنه تغزل في البيتين الثاني والثالث. أما بقية الأبيات فأكثرها في الوصف، والمدح، والتذمر من تغيّر بعض الأحوال إلى الأسواء، ويمكن القول إن هذه القصيدة شاملة لعدة أغراض أجاد الشاعر في بنائها بطريقة تجعل المتلقي يعيش معها ويستمتع بالصور الشعرية الواردة فيها ؛ حاولتُ أختار بعض أبياتها فوجدتُ أن كل بيت ٍ فيها يصلح للاختيار، ومن الأفضل أن تقرأ القصيدة كاملة من أول بيت إلى آخر بيت، في مكانها في الديوان. قصيدة أبو عايض (16) بيتاً، نص جيّد كتبه الشاعر تحت مظلة الرمزية الوسطية المألوفة التي لا يصعب فهمها على من له معرفة بأساليب الرمز؛ فهذه القصيدة كل أبياتها لا تخلو من الرمزية فيما عدا مطلعها، البيتين الأول والثاني فقط . والغرض من الرمز كما جاء في كتب الأدب ( إيصال بعض المفاهيم إلى المتلقي بأسلوب خاص لاستحالة إيصالها بالأسلوب المباشر المألوف ..) وفي نظري بالنسبة للرمز في الشعر الشعبي أو العامي قد لا تكون هناك استحالة لإيصال ما يعنيه الشاعر بالأسلوب المباشر، إلاّ أن بعض الشعراء يلجا إلى الرمزية ليعطي المتلقي مجالاً للتفكير والتأويل، فيظهر النص قابلاً لكل التأويلات، والشاعر يعرف مقصده من النص - المعنى في بطن الشاعر كما يقولون - وهذا لا ينفي أن بعض المواقف تجبر الشاعر على اتخاذ أسلوب الرمزية في بعض قصائده ..! قصيدة يا عاذلين القلب: من القصائد الطويلة نسبياً عدد أبياتها (27) بيتاً. يختلف بحرها عن بقية قصائده، وتندرج ضمن قصائد النصح والإرشاد والتوجيه، تحوي عدة مضامين سامية: الصدق والوفاء، والتسامح، ومقابلة السيئة بالحسنة، وتجنب الشك والريبة، وبيان دور الجماعة في حياة الفرد، وبالإضافة إلى ذلك تنبه القصيدة إلى بعض السلوكيات السلبية التي لا بد أن تواجه الإنسان في حياته الدنيوية وتدعو إلى تجنبها والحذر منها .. والنص مترابط بناءً ومضموناً. ومن إضاءات هذا النص: واجب رفيقي دامني رافقته خطيته لا جاتني ما أجزيها الله حسيبه والوفاء من طبعي خصله وأبوي العود مسقينيها الله يغفر زلته ويبيحه وعساه بالجنه ومنعم فيها قد قالي دنياك لا تأمنها لا بد ما يرتج ماء صافيها من العادات الطيبة لدى العرب احترام الجار، وإكرام الضيف، والعناية بالخوي. ثلاثة لهم مكانة خاصة؛ أحد الشعراء جمع الثلاثة في بيت ٍ واحد عندما قال: ترى الخوي ، والضيف ، والثالث الجار مثل العمل ما بين فرض وسنا يا وجودي: قصيدة أبياتها (19) بيتاً جاءت معبرة عن موضوعها بأسلوب قصصي مؤثر؛ والتوجد أو الشكوى أسلوب معروف في الشعر الشعبي القديم، ولا وجود له الآن في النماذج الجديدة من الشعر الشعبي المعاصر إلاّ نادراً. كان الشاعر يلجأ إليه كوسيلة إيضاح لما أصابه من وله ٍ أو حرمان، أو أيّ نازلة ألمت به؛ وذلك عندما يقارن حاله بحال ٍ أخرى تكون معروفة عند عامة الناس. ليسهل على المتلقي فهم واستيعاب الصورة التي يود الشاعر إيصالها إليه. ويأتي التوجد غالباً في بداية القصيدة. والشاعر حمد الثابتي عندما يطرق هذا اللون يؤكد لنا ارتباطه الوثيق بالأصالة التي هي الأساس الذي يؤسس عليه التجديد. ولترابط أبيات هذه القصيدة ببعضها يصعب تجزئتها.