فن الغناء الغربي الشعبي الأسود المعروف باسم "الراب" أو "الهيب هوب" هو فن تطور حديثاً من الأطراف في ضواحي نيويورك خاصة البرونكس إلى ان ينتشر إلى أنحاء العالم بشكل تلقائي محققاً جماهيرية عالية لاسيما بين الشباب معبراً عن مواقف حدية من المجتمع والعالم.. وتحمل في جنباتها عنفاً ورفضاً وغضباً وتمرداً على كثير من المسلّمات الاجتماعية أو السياسية. وقد نشأ الراب وموسيقى الهيب هوب كفن معبر عن الشارع الأمريكي الأسود المهمش والمميز ضده وضد ثقافته، والذي يطور فنونه من الهامش على الهامش، في الشارع، وهناك يقدم بدائل فنية للفن الكلاسيكي الذي يرتبط بالطبقات الراقية والوسطى البيضاء، من موسيقى يتدخل الرابر في نصها، وتحمل كلمات تعترض على الواقع الاجتماعي والاقتصادي، ويقدم رقصاً ذا مهارة لياقية عالية عرفت بالبريك دانس الذي يمثل درجات من التحدي للفنون التقليدية كالباليه أو الجمباز، لكن عوضاً عن ذلك يقدم فنان الشارع جملا موسيقية راقصة تتحدى تلك القوانين الطبقية المتحجرة. وقد بدأ ظهور هذا الفن في سبعينبات القرن الماضي مرافقاً لأربعة ألوان فنية تمثل معاً منحوتة فنية للعامة بها: الكلمات المسجعة، الإيقاع السريع الرتيب/موسيقى الحك (وهي حك الاسطوانة لتصدر أصوات نشاز لكن موزونة)، الرقص المكسور بريك دانس أو Break dancing وكتابة المخربشات الحائطية غرافيتي. وترافق هذه الألوان بشكل أو بآخر فن الراب وتتناسب نوعياً مع موضوع الكلمات التي غالباً ما تتصف بتقطيع الكلمات والفقرات الموسيقية، وبالعنف والمفاجأة والقوة وبالموضوع الثائر. وقد تطورت ثقافة الهيب هوب تدريجياً حتى أصبح لها لونها المستقل المتكامل ولباسها وشكلها وأدواتها، وأخذت مكانها إلى أنحاء الولاياتالمتحدةالأمريكية ثم انتشرت إلى أوروبا وآسيا وأفريقيا. وقد أخذ الراب منحى متطوراً عندما دخل على الخط فنان أبيض، وهو إمينإم عام 1999، الذي كسر الاحتكار الأسود ومن ثم اللاتيني عليه أو بالأحرى فتحه على الرجل الأبيض الذي كان يستنكر ويرفض هذا اللون. وهذا الموقف لا يختلف عن بقية الألوان الموسيقية التي أدخلها السود إلى الثقافة الأمريكية وكانت منبوذة كالجاز والبلوز والروكينغ رول حتى تبناها بعض البيض كإلفيس بريسلي والبيتلز وغيرهما وكسروا الحاجز وتطور خلال الثورة الثقافية في الستينيات التي كان جزءاً منها الانقلاب على الفنون التقليدية والكلاسيكية من آلات أو غناء أو رقص. وقد تميزت معظم هذه الفنون الهامشية بأنها فنون ذكورية وقليلا ما تدخل النساء عراكها وتحديها لاسيما وأن في مضمون بعضها كثيرا من العنف ليس ضد المجتمع فحسب بل وضد النساء أيضاً، وقد اشتهر به الرابر الأبيض، إمنإم بكلمات أغانيه الفاضحة والعنيفة تجاه النساء والتي جعلت أمه وزوجته تكسبان قضايا ضده في قذفهما، ويشكل دخوله إلى عدد من البلدان قضية عامة لموقفه المحرض على العنف ضد المرأة. ومع وصولنا إلى العقد الثاني من القرن الواحد والعشرين فإن فن الراب بدأ يأخذ مكاناً ضمن الفنون الرسمية، فدخلت دروس تعليمه مدارس الرقص والموسيقى، بل وحتى المدارس وأعرق الجامعات مثل جامعة دوك Duke كجزء من وضع السلم مع الجيل الشاب الذي غدا يعتبر هذا اللون من الفنون معبراً عن مشاعره وتمرده ورغباته ومواقفه بشكل أكثر واقعية. فهل وصل الراب إلى السعودية؟ سوف أترك هذا السؤال إلى الأسبوع القادم..