من بين أبرز من تحدث عن "البطريركية الأبوية" في المجال الاجتماعي المطروح عربياً، هشام شرابي. وهو عالم اجتماع عريق ومميز، رأى ضرورة الانتقال من النظام الأبوي إلى الحداثة، على صعد الدولة والاقتصاد والحضارة والفكر. وفيها يحاول أن يفكك ما هو أدق من السلطة السياسية أو الحكومية في المجتمعات العربية بل أراد كسر السلطة البطريركية الاجتماعية التي تحاصرنا من كل مكان. كل شخص في المجتمعات العربية هو مطارد من السلطات الأبوية التي تكبّل خياراته وتحد من حركته وتقمع من فكره ومن جنون إبداعه. شرابي أراد إنهاء هذه الفكرة والهيمنة وكان من بين القلائل الذين نافحوا عن التغيير الهادئ بدلاً من التغيير السريع الثوري القاسي. هشام شرابي كما في دراسةٍ عنه كتبها عبدالعالي معزوز: "لا يؤمن بجدوى الثورات العنيفة لأنه ليس بمستطاعها أن تغير البنى الراسخة في النظام الأبوي، إنه يؤمن أكثر بالثورة الهادئة، ولكن العميقة التي تسري في الجسد الاجتماعي بأسره وهي عبارة عن عملية تغيير هادئة وعميقة في البنية المادية والاقتصادية والمؤسسات الاجتماعية مثل بنية العائلة، فالهرمية الموجودة في المجتمع الأبوي تحتاج إلى خلخلتها من أجل بناء علاقات أفقية". ومن جميل أقوال هشام شرابي:"دائماً تنتهي الحلول أو الثورات الفجائية إلى نقيض ما كانت تتطلع إليه". هذه هي الفكرة الرئيسية أن تغيير النظم الثقافية والاجتماعية أحق وأولى وأدق من تغيير النظم السياسية لأن الارتداد الثقافي سيستمر كما هو ارتداد الزلزال العنيف. العراق وليبيا ومصر وتونس كلها بلدان غيرت من الحكام والأنظمة، لكن بقيت الدولة العميقة والعقلية القديمة وبقي النظام الأبوي جاثماً على تلك البلدان فلا تتحرك نحو الأمام أبداً بل تزحف إلى الخلف للأسف في مساراتها السياسية والتنموية والاقتصادية والثقافية. شرابي روعته في تحليله للنظام الاجتماعي العربي، ومحاولته لفحصها وكسرها وتفكيكها أو تطويرها، وهو لم يتوقف عند نموذج الدراسة السياسية أو الأيديولوجية الضيقة الصغيرة المسكينة بل تجاوزها بدراسات اجتماية لأسباب التخلف انطلاقاً من فحص البنية التي تنطلق من النظام الأبوي في المجتمع العربي المعاصر. بآخر السطر ما أحوجنا إلى دراسات اجتماعية قوية ورصينة فالمكتبة العربية الحديثة تئنّ من جمود الطرح الاجتماعي للإشكالية التنموية والنهضوية، وليت أن لدينا امتدادات لمشروع هشام شرابي الكبير.