ذكرت في جزء سابق من هذا المقال أن كلمة طير عند معشر الصيادين تعني الصقر، وحتى عند غيرهم من المهتمين بالثقافة التقليدية، أو شعراء النبط، من النادر أن تقال كلمة صقر للإشارة للجارح بل يقال طير. ولهذا تسمع وبخاصة في قصائد المدح عن طيور السعد، وحوران، وسنجار، وغيمار، والهداد. والسعد هو ما ينتظر من الصقور أن تؤديه لأصاحبها بعد أن تم تعليمها وتدريبها على الصيد، أي هي التي تسعدهم. ويقال أيضا طير الفلاح لأن الصقور تفلح في الصيد عندما تتعقب طرائدها، لكن بالمعنى العام عندما يقال (فلان طير السعد، أو فلان طير الفلاح) فإننا نسبغ عليه صفات الشجاعة والإقدام والقوة، وهذه سمات تميز الصقور من أنواع أخرى من الجوارح. وقد درج الشعراء والعامة على تشبيه الرجال بالصقور بنسبتها إلى أماكن نشأتها، ومن ذلك قولهم طير حوران، والأخير إقليم في سوريا أشتهر بوجود نوع قوي من الصقور يستوطن ويفرخ ويتكاثر فيه. فإذا قيل (فلان طير حوران) كان ذلك للدلالة على الشجاعة والقوة. والمعروف أن الصقور في معيشتها الفطرية، تضع أوكارها وتبيض وتفرخ بأعالي الجبال والحواف الصخرية، ولذلك نُسبت أنواع من الصقور القوية إلى جبال محددة، فيقال طير سنجار نسبة إلى جبل سنجار بالعراق، وكذلك طير غيمار، ولعل المقصود بالأخير هضاب غيمار التي تقع شرقي المدينةالمنورة على مسافة تقدر ب (200) كم تقريباً، ويتجاوز ارتفاع أعلى نقطة فيها ألف متر فوق سطح البحر، وحولها جبال أكثر ارتفاعا، منها جبال فرقين وعاج والرُّبوض وراكس، وغير بعيد عنها جبال ماوان والعجام والعقار، وربما كانت هذه الجبال (مواكر) للصقور قديماً فنسبت إلى هضبة غيمار. وفي بيتين للشاعر عشوي الحسني قالهما بعد أن فقد راحلته يمدح الشيخ محروت بن هذال الذي عوّضه بأفضل منها: الله يعينك عانك الله على اعداك وكيف انت يا طير السعد والفلاحي وا بكرتي يا طير غيمار تفداك وانت الخلف باللي غدا لي وراحي ومن تشبيهات الإقدام والشجاعة يقال طير الهداد، وهو الصقر القوي المدرب الذي يفتك بالطرائد. ويقال (القْطَامي)، ويقصد الصيادون بهذه الكلمة الصقر المميز بشكل منسره، لكن الأصل الفصيح للكلمة من القَطَم وتعني شهوة اللحم والضراب والنكاح، وصقر قَطام وقُطامي - وفقاً لما جاء في لسان العرب- هو المشتهي للحم، وقَطِم الصقر إلى اللحم أي اشتهاه. وأيّاً كان المعنى فإن كلمة (القطامي) في الأدب الشعبي تأتي إشارة للصقور الجوارح نفسها أو لوصف الرجال الشجعان، ومن ذلك قول الشاعر محمد بن علي العرفج عن نفسه حيث جاء الوصف بالقطامي لكنه شجاع مغلوب على أمره بعد هجران خلان الرخاء حيث قال وهو يغادر موطنه مهاجرا: ومن العنا يا ناس هيض كلامي حيف ولا يصبر على الحيف شغموم دار جفت عيّانها والقطامي يوطى بها وطي الوطا كل محجوم يا دار عيانك غدوا بك رمامي ام الذهب يا ما غدوا فيك من يوم