الأردن تدين حرق قوات الاحتلال الإسرائيلي مستشفى كمال عدوان    رئيس الشورى اليمني: نثمن الدعم السعودي المستمر لليمن    مكي آل سالم يشعل ليل مكة بأمسية أدبية استثنائية    جازان تتوج بطلات المملكة في اختراق الضاحية ضمن فعاليات الشتاء    مدرب ليفربول لا يهتم بالتوقعات العالية لفريقه في الدوري الإنجليزي    الرويلي يرأس اجتماع اللجنة العسكرية السعودية التركية المشتركة    البرلمان العربي يدين حرق كيان الاحتلال لمستشفى بقطاع غزة    رئيس هيئة الأركان العامة يلتقي وزير دفاع تركيا    لخدمة أكثر من (28) مليون هوية رقمية.. منصة «أبشر» حلول رقمية تسابق الزمن    رينارد: مباراة العراق حاسمة ومهمة للتقدم في البطولة    وزير المالية اليمني ل«عكاظ» الدعم السعودي يعزز الاستقرار المالي لبلادنا    التركي فاتح تريم يصل إلى الدوحة لبدء مهامه مع الشباب    "جلوب سوكر" .. رونالدو يحصد جائزة "الهداف التاريخي"    البيت الأبيض: المؤشرات تؤكد أن الطائرة الأذربيجانية سقطت بصاروخ روسي    القبض على أطراف مشاجرة جماعية في تبوك    مدرب قطر يفسر توديع كأس الخليج    «سلمان للإغاثة» يوزع 526 حقيبة إيوائية في أفغانستان    ضبط 3 مواطنين في نجران لترويجهم (53) كجم "حشيش"    وزير «الشؤون الإسلامية»: المملكة تواصل نشر قيم الإسلام السمحة    خطيب الحرم: التعصب مرض كريه يزدري المخالف    مدرب اليمن يستهدف فوز أول على البحرين    الذهب يستقر وسط التوترات الجيوسياسية ويتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية    دار الملاحظة الأجتماعية بجازان تشارك في مبادرة "التنشئة التربويه بين الواقع والمأمول "    الفرصة لا تزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    مآل قيمة معارف الإخباريين والقُصّاص    الصندوق السعودي للتنمية يموّل مستشفى الملك سلمان التخصصي في زامبيا    مهرجان الرياض للمسرح يبدع ويختتم دورته الثانية ويعلن أسماء الفائزين    إحالة 5 ممارسين صحيين إلى الجهات المختصة    سورية الجديدة.. من الفوضى إلى الدولة    أميّة الذكاء الاصطناعي.. تحدٍّ صامت يهدد مجتمعاتنا    99.77 % مستوى الثقة في الخدمات الأمنية بوزارة الداخلية    عبقرية النص.. «المولد» أنموذجاً    مطاعن جدع يقرأ صورة البدر الشعرية بأحدث الألوان    اجتثاث الفساد بسيف «النزاهة»    خادم الحرمين يهنئ رئيس المجلس الرئاسي الليبي بذكرى استقلال بلاده    نائب أمير مكة يفتتح ملتقى مآثر الشيخ بن حميد    «كليتك».. كيف تحميها؟    3 أطعمة تسبب التسمم عند حفظها في الثلاجة    فِي مَعْنى السُّؤَالِ    ليندا الفيصل.. إبداع فني متعدد المجالات    122 ألف مستفيد مولهم «التنمية الاجتماعي» في 2024    دراسة تتوصل إلى سبب المشي أثناء النوم    ثروة حيوانية    تحذير من أدوية إنقاص الوزن    رفاهية الاختيار    5 مشاريع مياه تدخل حيز التشغيل لخدمة صبيا و44 قرية تابعة لها    ضرورة إصدار تصاريح لوسيطات الزواج    حرس الحدود بجازان يدشن حملة ومعرض السلامة البحرية    اختتام دورات جمعية الإعاقة السمعية في جازان لهذا العام بالمكياج    وزير الدفاع وقائد الجيش اللبناني يستعرضان «الثنائية» في المجال العسكري    وزير الخارجية يصل الكويت للمشاركة في الاجتماع الاستثنائي ال (46) للمجلس الوزاري لمجلس التعاون    بلادنا تودع ابنها البار الشيخ عبدالله العلي النعيم    حلاوةُ ولاةِ الأمر    46.5% نموا بصادرات المعادن السعودية    ما هكذا تورد الإبل يا سعد    التخييم في العلا يستقطب الزوار والأهالي    منتجع شرعان.. أيقونة سياحية في قلب العلا تحت إشراف ولي العهد    نائب أمير منطقة مكة يطلع على الأعمال والمشاريع التطويرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أحوال الزوج والزوجة والأفضل برأي الشاعر
فلسفة الشاعر الاجتماعي إبراهيم بن جعيثن (3-4)..
نشر في الرياض يوم 13 - 04 - 2013


إلى صار الضحى والسوق خالي
وضاق من الغثا والهم بالي
ولا عندي نديمٍ اشتكي له
يوسع خاطري الا دلالي
وساعاتٍ انا ويا الحليله
ابين عندها شن من حوالي
لقيت البيض ما منهن مسره
الى صرتا من المنقوش خالي
بعضهن تلحق الحمى مليله
تحطه بالسموم عن الظلالي
اتذكر لك حلالٍ عند ابوها
ولو هو ما يذمم بالريالي
وفيهن من توريه المروفه
وهي من داخلٍ تصلاه صالي
تجي هي والدهر عونٍ عليه
تبوق من القليل و لاتبالي
وفيهن علةٍ قشرا كنيحه
على كبدك توطا بالنعالي
الى من جاد بالشي الهوين
تقول المال كله من عيالي
لو انه يترك القشرا تولي
تريح في لياليه التوالي
وفيهن من على الشده اتصبر
ولو عنها تغرب للشمالي
ولا يطري لها تصغي لغيره
تصبر من هلال الى هلالي
وفيهن من تقول ألقى بداله
الى جا للمكان إلاه خالي
تروح وتشتكي عند المطوع
تقول الشيخ يعطيني احبالي
تعذر بالنما وهي كذوبه
تريد(..) لو مابه عيالي
وفيهن من يقال ام العطايا
عطاياها لمن تهوى اجزالي
ترى مقصودها بعض الحباره
تقول ان اغتنا يأخذ بدالي
وفيهن من تحب ابو خويصه
على ضو العشا تعطيه غالي
الى من راح للمسجد ايصلي
تخاف انه يجيها بالعجالي
ترا لاهل النظر فيهن علامه
الى جا الوقت يركبها عدالي
وفيهن من تكوش عند وجهه
ولا تصخي لجاره بالخلالي
عسى هاذيك ما يصلح نماها
ولا تستر بسعود الليالي
وفيهن خبلةٍ وهي ذهينه
تحب ارجيلها وتقول غالي
قليلٍ غشها وهي نصوحه
وهو مجهودها بنت الحلالي
وفيهن من ترحب به وبضيفه
الى من حط العصا هو والنعالي
اتنسيه الهموم ان كثر همه
تروف بمرزقه وبها جمالي
وفيهن غنجةٍ حلوٍ نباها
ولا تشناه في غبر الليالي
تبيع اله الحلي اللي عطاها
ولاتقول هذا لك وذا لي
ألا ياشاريٍ مني نصيحة
نصيحة صاحبٍ عدلٍ موالي
ولا يبغى جزاه الا من الله
خذوها يالرجال ابه المجالي
تخير بالنسب قبل المناسب
ترا بنت الرجال الها رجالي
الى جت عدلةٍ والحظ طيب
نما معروفهم وانمو عيالي
ولا تغتر بالهدم الحساوي
ابزين الصبغ عن هدم الشمالي
ولا تغتر بالجربا شحمها
ولو جلبت فلا فيها تغالي
تراها سلعة الجزار واحذر
اتقربها الصحيح من الحلالي
ترا نومك على الساحه نظيفه
ولا نومك على وصخ الزوالي
عليك بحافظات الدين تغنم
ولا تشره عليهن بالكمالي
الى منك بغيته فاختبرها
فودعها حروف السين دالي
تأس بقولة الفاروق واصبر
ترا ما زاد بالدنيا زوالي
وافق ساعةٍ تلبس جديد
وساعاتٍ اتعبرك السمالي
تخير مثل ما قال المهادي
ولا تنزل على بيت النمالي
ترا قرب الخنا يدني مذله
وقرب المجد يرقيك المعالي
ترا ما للفتى مع قسمة الله
مع الأسباب في كل الموالي
صلاة الله وتسليمٍ نسلم
على المختار ما هل الهلالي
الشاعر:
هو إبراهيم بن عبدالله بن جعيثن ولد عام1260ه في بلدة التويم في سدير ويعد من شعراء نجد البارزين ،توفي عام 1362 ه.
دراسة النص:
عندما نستعرض قصائد الشاعر إبراهيم بن جعيثن (رحمه الله) فإننا نطل من خلالها على صور معبرة عن الحياة الاجتماعية في الجزيرة العربية في القرن السابق تعكس الظروف الحياتية والمعيشية البسيطة في ذلك الوقت ولقد صور لنا الشاعر أحوال الزوج والزوجة وسلوكيات التعامل وفاضل بينها حسب وجهة نظره ولنا اليوم أن نقارن هل تغيرت هذه السلوكيات بتغير الظروف المؤثرة أم أن الوضع على ما هو عليه وان هذا التباين مرده إلى سلوكيات بشرية متأصلة لا علاقة لتحسن الظروف المحيطة دور في تغيرها؟ وفي جميع الأحوال فشاعرنا له فلسفة خاصة ظهرت جلية في عدد من النصوص منها هذا النص الذي نظمه بعد أن كبر سنه وبقى وحيداً لا يجد أحداً ينادمه خاصة في وقت الضحى وخلو السوق من الناس فأنكب على إعداد القهوة لنفسه وإن كان أحيانا يجد زوجته التي يعترف أنه كشف لها عن جوانب من شخصيته كانت خافية عنها كناية عن ما يعانيه من ضيق ووحدة توصل من خلالها إلى نتائج مهمة تتعلق بالزوج والزوجة وهي أن الزوجات بشكل عام لا نفع منهن للأزواج الفقراء ولن يجلبن لهم السعادة بمعاشرتهن، فبعض الزوجات تزيد الحرارة حرارة (الحمى مليله) أي تزيد الزوج هماً على همه وتعايره بوالدها حتى وإن كان فقيراً لا يجد ريالاً وتدعي انه أغنى من الزوج وأنها كانت تعيش في عز وخير ولم تجد عند الزوج سوى الفقر وشظف العيش، وبعض الزوجات تظهر للزوج الرحمة وأنها حريصة عليه ولكنها في حقيقة نفسها لا تريد له الخير بل هي عون للدهر على زوجها فتتعدى على مال زوجها القليل وتختلس منه وتبذره ولا تهتم لذلك، وهناك الزوجة (العلة) التي يشعر الزوج بأنها مثل الهم على القلب فهي تحتقر كل ما يقدمه لها بل وتنكر ذلك وتنسبه إلى أولادها وهنا الشاعر يشير على زوجها أن يطلقها ويطلب الراحة فيما تبقى من عمره بعيداً عنها،وهناك الزوجة (الصابرة) التي تتحمل في سبيل الحفاظ على الزوج حتى وان ذهب في غربة قاصداً شمال الجزيرة العربية (العراق وسوريا) وهذه الغربة عادة ما تكون طويلة وتمتد أحيانا لسنوات فالشاعر يؤكد أن هذا النوع من الزوجات (الصابرة) ستبقى متمسكة بزوجها لا تريد غيره وستظل تنتظر عودته، وعلى النقيض من ذلك الزوجة التي تتحين مثل هذه الفرصة للتخلص من الزوج فعندما يذهب في غربته فإنها تشكوه إلى (المطوع) إمام المسجد وتطلب أن يطلقها منه غيابياً وتختلق سبباً لذلك وهو أنها تريد أن تنجب أولاداً بينما هي كاذبة لا تريد سوى التمتع.
(يتبع)


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.