سعود بن طلال يطلق عددا من الكائنات الفطرية في متنزه الأحساء الوطني    أمانة الشرقية تستثمر في الائتمان الكربوني دعما لسلامة المناخ    رينارد يتحدث عن موقف الثنائي من لقاء اندونيسيا    «الإحصاء»: السمنة بين سكان المملكة 15 سنة فأكثر 23.1%    أمير الشرقية يطلق هوية مشروع برج المياه بالخبر    وزير الدفاع يستعرض مع حاكم ولاية إنديانا الأمريكية علاقات الصداقة والتعاون بين البلدين    مستشفيات دله تحصد جائزة تقديم خدمات الرعاية الصحية المتكاملة في السعودية 2024    قسطرة قلبية نادرة تنقذ طفلًا يمنيًا بمركز الأمير سلطان بالقصيم    مستشفى الأسياح ينقذ حياة رضيعة عمرها 27 يوماً    «التعليم»: إلغاء ربط العلاوة بالرخصة المهنية    القبض على باكستاني لترويجه 6.6 كلجم من الشبو بمنطقة الرياض    9300 مستفيد من صندوق النفقة خلال 2024    الكتابة على الجدران.. ظاهرة سلبية يدعو المختصون للبحث عن أسبابها وعلاجها    مهرجان وادي السلف يختتم فعالياته بأكثر من 150 ألف زائر    الملتقى البحري السعودي الدولي الثالث ينطلق غدًا    النسخة الصينية من موسوعة "سعوديبيديا" في بكين    قمة مجموعة العشرين تنطلق نحو تدشين تحالف عالمي لمكافحة الفقر والجوع    القيادة تهنئ ملك المغرب بذكرى استقلال بلاده    سماء غائمة جزئيا تتخللها سحب رعدية بعدد من المناطق    "سلمان للإغاثة" يوزع 1.600 سلة غذائية في إقليم شاري باقرمي بجمهورية تشاد    المملكة تجدد إدانتها استهداف إسرائيل ل«الأونروا»    «السلطنة» في يومها الوطني.. مسيرة بناء تؤطرها «رؤية 2040»    القصبي يفتتح مؤتمر الجودة في عصر التقنيات المتقدمة    وزير الحرس الوطني يستقبل وزير الدفاع البريطاني    محافظ جدة يستقبل قنصل كازاخستان    المملكة ونصرة فلسطين ولبنان    الإجازة ونهايتها بالنسبة للطلاب    إحباط 3 محاولات لتهريب 645 ألف حبة محظورة وكميات من «الشبو»    قتل 4 من أسرته وهرب.. الأسباب مجهولة !    عدوان الاحتلال يواصل حصد الأرواح الفلسطينية    حسابات ال «ثريد»    كل الحب    البوابة السحرية لتكنولوجيا المستقبل    استقبال 127 مشاركة من 41 دولة.. إغلاق التسجيل في ملتقى" الفيديو آرت" الدولي    كونان أوبراين.. يقدم حفل الأوسكار لأول مرة في 2025    صبي في ال 14 متهم بإحراق غابات نيوجيرسي    يا ليتني لم أقل لها أفٍ أبداً    موافقة خادم الحرمين على استضافة 1000 معتمر من 66 دولة    أمير الرياض يفتتح اليوم منتدى الرياض الاقتصادي    «حزم».. نظام سعودي جديد للتعامل مع التهديدات الجوية والسطحية    الأخضر يكثف تحضيراته للقاء إندونيسيا في تصفيات المونديال    وزير الإعلام اختتم زيارته لبكين.. السعودية والصين.. شراكة راسخة وتعاون مثمر    قلق في بريطانيا: إرهاق.. صداع.. وإسهال.. أعراض فايروس جديد    مكالمة السيتي    الخليج يتغلب على أهلي سداب العماني ويتصدّر مجموعته في "آسيوية اليد"    أوربارينا يجهز «سكري القصيم» «محلياً وقارياً»    أعاصير تضرب المركب الألماني    «القمة غير العادية».. المسار الوضيء    المكتشفات الحديثة ما بين التصريح الإعلامي والبحث العلمي    الدرعية.. عاصمة الماضي ومدينة المستقبل !    لغز البيتكوين!    الله عليه أخضر عنيد    وزير الدفاع يلتقي سفير جمهورية الصين الشعبية لدى المملكة    نائب أمير منطقة مكة يستقبل المندوب الدائم لجمهورية تركيا    محافظ الطائف يلتقي مديرة الحماية الأسرية    اللجنة المشتركة تشيد بتقدم «فيلا الحجر» والشراكة مع جامعة «بانتيون سوربون»    بيني وبين زوجي قاب قوسين أو أدنى    دخول مكة المكرمة محطة الوحدة الكبرى    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



القصواء
نشر في الرياض يوم 04 - 04 - 2013

إني لأعجب كلما قرأت سيرة الحبيب صلى الله عليه وآله وسلم فرأيت فيها صفحات مشرقة مضيئة كشمس أطلت على الكون ليس دونها قتر ولا سحاب، فأضاءت ما حولها، ونشرت أشعتها ببريق يخطف لب الناظر، ويثير مشاعر الشاعر.
فأتساءل لماذا تخفى مثل هذه الصفحات من سيرته، ولماذا تغيب هذه المفاهيم من أخلاقه، ولماذا يركز المسلمون اليوم على غزواته وفتوحاته، مع أنها لم تكن يوما ما غاية أو هدفا.
ألهذا السبب نرى شبابنا يتواجدون ويتفاعلون مع كل حدث يكون فيه قتال أو اقتتال! ألهذا نرى شبابنا يتسابقون إلى كل بقعة تراق فيها الدماء، وتشهر فيها الأسلحة، وتختلط فيها الأهداف ؟ ألهذا نهب لكل صرخة يزعم فيها الجهاد حتى وإن كان الطرف الآخر هم أهلنا وأصحابنا ؟ هل ديننا دين حروب واقتتال، هل الجهاد غاية فيه أم وسيلة ؟
أين شبابنا، بل ودعاتنا عن الدعوة بالكلمة بالخلق بالقدوة بالحكمة بالموعظة الحسنة ؟ أين هم عن إخوان لهم يتشوقون لسماع كلام الله، وكلام رسوله صلى الله عليه وآله وسلم، فلا يسمعون منا إلا انتقادا حادا لجهلهم أو ضلالهم أو بدع يعملون بها، ونحن لم نبذل في سبيل تعليمهم ولا الدفاع عن عقيدتهم ضد الجهل والخرافة إلا الانتقاد، والتعيير، والسخرية ! حتى أبناء المسلمين الذين يفدون إلينا في كل عام مرة أو مرتين يعودون كما جاءوا، لا يرون داعية أو يلتقون عالما ! ثم نلومهم، ونعيرهم بالجهل والضلال المبين !
لقد جرتني لوحة المفاتيح لأستطرد في هذا ولست أريده، لكنها الغصة التي خنقتني وأنا أقرأ هذا الجانب من سيرته عليه الصلاة والسلام، وانظر في شرح العلماء لها، ونظرتهم إليها، ثم أفتقد ذلك في واقع أعيشه، فلا أراه حتى في أناس يلبسون ثياب الدعوة والنصح والإرشاد، إلا من رحم ربك، وقليل ما هم.
في السيرة العطرة قصة صلح الحديبية، وهو صلح غص بالفوائد والقواعد، آخذ منه جزءا واحدا مما جاء في الصلح حيث سار النبِي صلى الله عليه وآله وسلم حتى إذا كان بالثنية التي يهبط عليهم منها بركت به راحلته، فقال الناس: حل، حل . فألحت ، فقالوا: خلأت القصواء . فقال صلى الله عليه وآله وسلم: ما خلأت القصواء، وما ذاك لها بخلق، ولكن حبسها حابس الفيل.
إنها مجرد ناقة، لا يضيرها ما يقول الناس وما يظنون، لكنه الخلق الرفيع، والإنصاف العظيم، والعدل الذي جاء به صلى الله عليه وآله وسلم، فهو يذب عن عرض ناقة عرفها وسبر حياتها، حيوان مسخر لخدمة هذا الإنسان، فقام بما سخر له خير قيام، ثم عرض له عارض، لم يعرف سببه من حضر، فظنوا بها شرا، واتهموها فكان الذب عنها منه عليه الصلاة والسلام!
وعلل صلى الله عليه وآله وسلم فعلها، وبين عذرها، وأوضح للناس أن ما فعلته ليس من عادتها ولا من خلقها، لكن شيئا فوق طاقتها حبسها، ومنعها من السير.
يا الله، ما هذا الإنصاف؟ وانظر كيف يكون تعاملنا مع الخطأ الذي لا نملك له تأويلا في أذهاننا، ونعجز عن تقبله ممن هو أفضل منا وأعقل وأورع وأعلم، فنبدأ في اتهام نيته، وتحليل مراده، والجزم بكل صيغة ممكنة على انحرافه وضلاله، وأنه أصبح تغريبيا عميلا، أو تمييعا متساهلا، أو نكص على عقبيه وقبض الثمن ! سبحانك، ما هذا البهتان العظيم؟ وما هذا الفجور في الخصومة ؟ كيف نوفق بين أخلاقنا اليوم وبين خلقه صلى الله عليه وآله وسلم مع ناقته، ودفاعه عنها ؟ إني لا أشك أن قائلا ممن سيقرأ ذلك سيجد جوابا مقنعا لذاته، متوافقا مع هواه، سيقول: لقد كانت ناقته صلى الله عليه وآله وسلم خيرا من كثير من رجالنا اليوم !
لا جرم أن غياب الأمثلة الناصعة البيان من سيرته صلى الله عليه وآله وسلم، واختزالها في بعض الغزوات، رسم في أذهان شبابنا وأجيال منا أن ديننا يحمل في طياته ما يفرق الناس ويسفك دماءهم ويثير الفتنة بينهم، ويقوي أواصر العداوة والبغضاء، وكل ذلك لا يصح بحال، بل ديننا على عكسه تماما، فما الذي جعلنا لا نرى من سنته إلا (واعلموا أن الجنة تحت ظلال السيوف) ولا نقرأ من سور القرآن إلا (براءة) كيف غدونا لا نرى مجتمعنا إلا منافقا أثيما، أو علمانيا خبيثا، أو ليبراليا فاسقا، أو مبتدعا ضالا، أو جاهلا مركبا، أو طويلب علم مفتون، أو داعية يسعى وراء الشهرة، أو عالم سلطان، الخ تلك التصنيفات التي لو تتبعتها لما ترددت أن ترى الجنة فارغة إلا من بقايا أناس احتكروها باسمهم، وظنوها لهم وحدهم.
فيا أحبتي الكرام خذوا سنة نبيكم صلى الله عليه وآله وسلم فاقرؤوها، وانظروا في سيرته وتأملوها ستجدون فيها الرحمة، والرفق، والأمل، وفتح باب الرجاء للناس حتى لا ييأسوا ولا يقنطوا، وليتمكنوا من العودة بيسر إذا ما جنح بهم طريق الغواية، أو تردى أحدهم في هاوية الضلال، فلتكن لكم به أسوة، وليكن لكم قدوة، فلن يعيد كفة الإسلام إلى الرجحان على طغيان الإلحاد والكفر والعناد إلا أن نكون مثله صلى الله عليه وآله وسلم وهو الموصوف بقوله (بالمؤمنين رءوف رحيم) وبقوله: (ولو كنت فظا غليظ القلب لانفضوا من حولك).


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.