«هيئة الطرق»: مطبات السرعة على الطرق الرئيسية محظورة    هل اقتربت المواجهة بين روسيا و«الناتو»؟    «قبضة» الخليج إلى النهائي الآسيوي ل«اليد»    الشاعر علي عكور: مؤسف أن يتصدَّر المشهد الأدبي الأقل قيمة !    رواء الجصاني يلتقط سيرة عراقيين من ذاكرة «براغ»    «السقوط المفاجئ»    الدفاع المدني: هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    ترمب يستعيد المفهوم الدبلوماسي القديم «السلام من خلال القوة»    مشاعل السعيدان سيدة أعمال تسعى إلى الطموح والتحول الرقمي في القطاع العقاري    أشهرالأشقاء في عام المستديرة    د. عبدالله الشهري: رسالة الأندية لا يجب اختزالها في الرياضة فقط واستضافة المونديال خير دليل    «استخدام النقل العام».. اقتصاد واستدامة    أرصدة مشبوهة !    حلول ذكية لأزمة المواقف    التدمير الممنهج مازال مستمراً.. وصدور مذكرتي توقيف بحق نتنياهو وغالانت    الثقافة البيئية والتنمية المستدامة    عدسة ريم الفيصل تنصت لنا    المخرجة هند الفهاد: رائدة سعودية في عالم السينما    «بازار المنجّمين»؟!    مسجد الفتح.. استحضار دخول البيت العتيق    إجراءات الحدود توتر عمل «شينغن» التنقل الحر    تصرفات تؤخر مشي الطفل يجب الحذر منها    المياه الوطنية: واحة بريدة صاحبة أول بصمة مائية في العالم    ترمب المنتصر الكبير    صرخة طفلة    محافظ عنيزة المكلف يزور الوحدة السكنية الجاهزة    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    البيع على الخارطة.. بين فرص الاستثمار وضمانات الحماية    فعل لا رد فعل    أخضرنا ضلّ الطريق    أشبال أخضر اليد يواجهون تونس في "عربية اليد"    5 مواجهات في دوري ممتاز الطائرة    لتكن لدينا وزارة للكفاءة الحكومية    إنعاش الحياة وإنعاش الموت..!    المؤتمر للتوائم الملتصقة    دوري روشن: الهلال للمحافظة على صدارة الترتيب والاتحاد يترقب بلقاء الفتح    خبر سار للهلال بشأن سالم الدوسري    حالة مطرية على مناطق المملكة اعتباراً من يوم غدٍ الجمعة    رئيس مجلس أمناء جامعة الأمير سلطان يوجه باعتماد الجامعة إجازة شهر رمضان للطلبة للثلاثة الأعوام القادمة    عسير: إحباط تهريب (26) كغم من مادة الحشيش المخدر و (29100) قرص خاضع لتنظيم التداول الطبي    الأمن العام يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية احتفاءً باليوم العالمي للطفل    إطلاق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش في السعودية    أمير القصيم يستقبل عدد من أعضاء مجلس الشورى ومنسوبي المؤسسة الخيرية لرعاية الأيتام    مدير عام فرع وزارة الصحة بجازان يستقبل مدير مستشفى القوات المسلحة بالمنطقة    ضيوف الملك: المملكة لم تبخل يوما على المسلمين    سفارة السعودية في باكستان: المملكة تدين الهجوم على نقطة تفتيش مشتركة في مدينة "بانو"    "التعاون الإسلامي" ترحّب باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة التعاون معها    «المسيار» والوجبات السريعة    أفراح آل الطلاقي وآل بخيت    رسالة إنسانية    " لعبة الضوء والظل" ب 121 مليون دولار    وزير العدل يبحث مع رئيس" مؤتمر لاهاي" تعزيز التعاون    أمير الحدود الشمالية يفتتح مركز الدعم والإسناد للدفاع المدني بمحافظة طريف    أمير الرياض يرأس اجتماع المحافظين ومسؤولي الإمارة    أمير منطقة تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    وصول الدفعة الأولى من ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة والزيارة للمدينة المنورة    سموه التقى حاكم ولاية إنديانا الأمريكية.. وزير الدفاع ووزير القوات المسلحة الفرنسية يبحثان آفاق التعاون والمستجدات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تحيزات نقع فيها
نشر في الرياض يوم 31 - 03 - 2013

لا يستطيع أحد أن ينجو من التحيّز نحو فكرة معينة أو رأي أو معتقد أو اتجاه، ولا يستطيع أن ينأى بنفسه عن التحيز العاطفي نحو الأشخاص والمواقف. والتحيز في مثل هذا النوع مطلب أساسي تقتضيه الحياة؛ فالباحث لابد أن يتحيز إلى تخصصه ويتقصى كل التفاصيل ويسعى إلى متابعة وملاحقة كل ما يتصل بهذا التخصص من معارف وأخبار؛ والموظف مطلوب منه أن يتحيز إلى عمله لكي يُركز جهده فيه ويُخلص له ويبذل ما يستطيع بذله لإنجاح المهمة التي يقوم بها؛ والوالد لابد أن يتحيز إلى عائلته ويهتم بهم ويوفّر لهم احتياجاتهم ويحرص على راحتهم وسعادتهم.
الحياة تتسع للجميع ومجالات الخير والمنفعة متاحة كذلك للجميع والمزاحمة
إن وجدت فيجب أن تقوم على المنافسة وليس على الغلبة
وهناك من لا يجعل هذا النوع من التصرف يدخل في مجال التحيز، على أساس أن التحيز هو سلوك سلبي يبتعد عن العدالة والموضوعية. ولكن إذا علمنا أن التحيز هو ميل نحو شخص أو شيء فمن الطبيعي أن تكون الميول محكومة باعتبارات أخلاقية تجعلها تبتعد أو تقترب من المعيار الأخلاقي السليم. والتحيز يقوم على فكرة إعطاء شيء أو شخص الاهتمام والتركيز والجهد بشكل أكبر، وفي حال أدّى ذلك إلى سلب هذا الاهتمام والتركيز من أشياء أو أشخاص آخرين فإن هذا التحيز يدخل في المجال السلبي الذي ينافي الدقة. ومع أن الباحث مطلوب منه الإخلاص لفكرة معينة وتقصيها من جميع الجوانب ولكن لو صادف فكرة أخرى تُخالف فكرته فيجب عليه أن يُولي هذه الفكرة كذلك جُلّ اهتمامه، وفي حال تجاهلها أو قلل من قيمتها دون بحث أو تقصٍّ فإنه يقع في التحيز السلبي الذي يؤاخذ عليه في عمله.
ودائماً ما يعجبنا الشخص الذي يُتقن عمله ويخلص إلى تخصصه الدقيق فيمهر فيه ويتميز في مجاله ويمكن وصف هذا الشخص بأنه متحيز إلى عمله أو فنه أو صنعته، ويقابله ذلك الشخص المشتت الذي يأخذ ويترك ويمسك ويرخي، وبقدر ما تجده في أكثر من مجال لا تجده في أيّ مجال لأنه موزّع بين أكثر من عمل وأكثر من اهتمام فيضيع تركيزه ويقل اهتمامه ولاينتج شيئاً متميزاً.
ومن طبيعة البشر أنهم يميلون إلى ما يألفون ويتركز اهتمامهم بما يعنيهم ويشغل بالهم، فإذا جئت إلى سائق التكسي فإن كل اهتمامه منصبّ على عمله وتجد همومه تدور حول ما يواجهه من مشكلات تخص القيادة والزحام والأجرة والعراقيل التي يجدها في عمله؛ ولو قابلت بائع السمك فستجد أن لديه من المشكلات والهموم حول عمله ما لا يخطر على بال شخص من خارج هذا العمل؛ وهكذا نجد أن كل شخص له همّه الخاص الذي يشترك فيه معه غيره من أصحاب الاهتمام نفسه وتجد أنهم يشكلون فئة تكبر أو تصغر وتمثل قطاعاً مهماً من الناس الذين يشعرون أنهم مؤثرون في المجتمع. وكل فئة تحتفظ بخصائص وميول ورؤية للعالم نابعة من طبيعة العمل ومن الاهتمام الذي يعيشه المرء ويتعايش معه.
ومن الحكايات القديمة التي تُروى أن هناك قطعة أرض أراد الحاكم أن يهبها لأحدٍ يفيد الناس بها؛ فتقدم إليه عدد كبير من الناس وكل واحد راح يعرض الخدمات التي يجد أنها هي الأهم والأنفع للناس؛ فتقدّم التاجر شارحاً كيف أن هذه الأرض سوف تستثمر في متجر يخدم الناس ويوفر لهم احتياجاتهم من المأكل والمشرب، ثم تقدّم المزارع موضحاً أن هذه الأرض سوف تزرع طوال السنة بالمزروعات والنباتات التي تثمر وينتفع الناس بها يومياً؛ ثم تقدّم الصانع موضحاً أنه سوف يبني مصنعاً ينتج الأدوات والمواد التي يحتاجها الجميع من تاجر ومزارع ونجار وحداد ويحتاجها الإنسان في كل أحواله؛ وبعد ذلك توالت الطلبات من أصحاب المهن الأخرى ومن الفنانين ومن الشعراء لإقامة أماكن للفن والشعر والمسرح؛ ثم تقدّم علماء يطلبون إقامة مدرسة للمعرفة، وتقدم أطباء يريدون بناء مشفى لعلاج الناس. وحينما رأى الحاكم كثرة المطالب وقوّة الحجج لكل طلب احتار في أمرهم وطلب منهم أن يتفاهموا جميعاً لكي يجد كل شخص مراده من خلال التعاون مع صاحبه، ولكنهم انتهوا إلى الخصام والتفرّق وتركوا الأرض كما كانت. والسبب يعود إلى أن كل فرد يرى الحياة من خلال منظاره الشخصي دون أن يسمح لنفسه برؤية الحياة من خلال منظار آخر.
وفي الأمثال القديمة يقال «كلٌ يغني على ليلاه» في إشارة إلى أن لكل شخص اهتمامه وميوله التي تتحكم في رؤيته للعالم ومن بينها التحيز الذي يراه مناسباً لحياته. ويقال في الأمثال الشعبية النجدية «كلٍ يحوش النار على قريصه» للتعبير عن أن كل شخص يهتم بنفسه أكثر من اهتمامه بالآخرين؛ وهو ما نلاحظه في جلسات الحوار والمفاوضات التي تجري بين جهتين أو قطاعين أو حقلين من الحقول المعرفية؛ فتجد أصحاب كل فن من الفنون يميلون كل الميل إلى فنهم مقابل غمط حق الآخرين اعتقاداً منهم بأنّ هذا الفن أو هذا المجال هو الأحق بالاهتمام والرعاية والوجود، وقد يكون الأمر صحيحاً ولكن ليس على حساب فن أو مجال آخر، على أساس أن الحياة تتسع للجميع وأن مجالات الخير والمنفعة متاحة كذلك للجميع وأن المزاحمة إن وجدت فيجب أن تقوم على المنافسة وليس على الغلبة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.