البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لا نخشى منافسة «موبايلي» ونعتبرها عميلنا الكبير
أكد أن الاتصالات السعودية تملك بنى تحتية من الصعب الوصول إليها ... الملحم ل«الرياض»:
نشر في الرياض يوم 17 - 07 - 2005

عندما تزوره تعرف أن للوقت قيمة، لا يضيع دقيقة دون عمل، رجل يشعرك بأنه يعمل بكل حواسه يعيش في دوامة عمل هو من صنعها.. بل إنه سعيد بها يبحث عن التميز في كل شيء.. هكذا وجدت خالد الملحم رئيس شركة الاتصالات السعودية ولا غرابة في ذلك، فالرجل يعمل لصالح 14 مليون مشترك، ويدير منشأة تحوي 20 ألف موظف..
والملحم الذي يعيش يومياً صراعاً مع الوقت لكنه في النهاية هو من ينتصر، فالأرقام تثبت قدرة الشركة بجانب الخدمات اليومية المتجددة والتي تواكب معها دخول الهاتف إلى كل بيت وفي زمن قياسي بعد سنوات من القحط عاشها المواطنون مع هذه الخدمة.
الحديث عن الملحم ينطلق من مسؤوليتنا الاجتماعية في تكريم كل من يعمل لصالح الوطن لذلك وجدته يستحق ذلك.. هنا إطلالة على أبرز جهود الشركة والتحديات التي تواجهها في الوقت الحالي وفق ما يراه الملحم:
٭ «الرياض»: للاتصالات تجربة ثرية في إدارة التحول من مؤسسة حكومية إلى شركة تدار بأسس تجارية، حدثنا عن هذه التجربة؟
- الملحم: تركز العمل خلال المراحل الأولى من تأسيس الشركة على أهداف أربعة تضمنت: توسعة شبكات الاتصالات بهدف تحقيق مستو عال من الكفاءة التشغيلية والاقتصادية وإشهار العلامة التجارية للشركة وتحسين صورتها العامة وإرساء الأسس اللازمة للوصول إلي إمكانات ذات مستوى عالمي في مجال أساليب وأنظمة العمل وتطوير شركة الاتصالات السعودية لكي تعمل بتماسك وحيوية.
ورغم أن الجهود التي بذلت كبيرة وأثمرت ولله الحمد نتائج ممتازة مما عزز ثقة العملاء بالشركة وهو الأمر الذي انعكس جلياً على جودة خدماتنا ومناسبة أسعارها، إلا أن العملية مستمرة وبنفس القوة التي بدأت بها، ومستعدة لمرحلة فتح السوق والمنافسة، وفق خطط مدروسة بقيادة كوادر بشرية وطنية مدربة.
وكنتيجة حتمية لإدارة وطنية غيورة على مكتسبات هذا الوطن فقد توالت الانجازات تلو الانجازات حتى أصبحت الاتصالات السعودية من كبريات الشركات الرائدة في مجال الاتصالات على مستوى المنطقة حيث تجاوز عدد المشتركين (14) مليون مشترك منهم (10) ملايين مشترك بالجوال، في سوق كبير ونام خصوصاً في مجال الجوال كما تمكنت الشركة من تحسين الأداء الشامل للقطاع فتضاعفت مساهمته في الناتج الوطني، وفي ذات الوقت نجحت في نقل مستوى أجور الخدمات من أعلى المستويات التي كانت سائدة عند تأسيس الشركة إلى مستويات منافسة تعادل متوسط مستوى الأجور في الدول المجاورة .
٭ «الرياض»: هل من الممكن أن تلقوا الضوء على الخدمات الجديدة التي تقدمها الاتصالات وكذلك الدور الذي تقوم به الشركة في التطور التقني والمعلوماتي على مستوى الوطن؟
- الملحم: تقدم شركة الاتصالات السعودية كافة الخدمات الممكنة في مجال الهاتف أو الجوال أو نقل البيانات، وتعمل الشركة على ملاحقة كل جديد في عالم متطور ومتسارع كعالم الاتصالات، ويتوقع أن تكون المنافسة بين الشركة والشركات المنافسة العاملة بالسوق السعودي في مجال خدمات الجوال، وبخصوص سؤالكم عن المميزات التي ستقدمها الشركة فقد قامت الشركة خلال الأيام القليلة الماضية بالإعلان عن تخفيضات جديدة ومنافسة شملت كافة خدمات الشركة بما في ذلك الخدمات التي لم تدخل المنافسة حتى الآن، واحدث الخدمات التي تم تدشينها من قبل الشركة هي خدمة الوسائط المتعددة (mms)، والتي تتميز بأنها بدون رسوم تأسيس أو رسوم اشتراك شهري، حيث تم تصميم الخدمة لتكون امتداداً لخدمات الرسائل التي يقدمها الجوال وستكون تكلفة الخدمة بناء على الرسالة كما هو معمول به في الرسائل القصيرة.
وسوف تكون الخدمة متوفرة لكافة عملاء الجوال، ومن ضمن الخدمات الجديدة التي تقدمها الشركة خدمة الايزي نت، وتتميز الخدمة بالمرونة العالية في طريقة تقديمها للعملاء وسرعة الحصول على الخدمة عبر الاتصال بالرقم(3660 xx دون الحاجة إلى الاشتراك أو شراء بطاقات الانترنت من مقدمي الخدمة، وتقدم الخدمة بدون رسوم تأسيس أو اشتراك شهري وبرسم استخدام 5 هلالات للدقيقة . ( 3 ريالات / ساعة) يدفعها المشترك لشركة الاتصالات من خلال فاتورته وتكون شاملة لقيمة الاتصال واشتراك الانترنت والشركة بدورها تدفع لمزودي الخدمة مستحقاتهم، دون الارتباط بمقدم خدمة معين ودفع الأجور لجهة واحدة .
وكانت الشركة سبق وان أطلقت برنامج قطاف لكافة عملائها بالهاتف والجوال، والذي من خلاله يتم جمع نقاط الجوال والهاتف واستبدالها بخدمات مجانية ومكافآت متنوعة من الاتصالات السعودية.
ويتمكن العميل من تجميع النقاط عن طريق الاشتراك في الخدمات وقيمة الاستهلاك وكذلك الانتظام بالسداد، بحيث يتاح للعميل صرف النقاط التي تم تجميعها على دقائق مجانية من الهاتف أو الجوال أو الانترنت أو الاستفادة منها في تنفيذ رسائل مجانية أو تأسيس إحدى خدمات الشركة المختلفة، ومن ذلك تتضح أهمية البرنامج للعملاء من خلال استفادتهم مما يدفعون على الخدمات، ويجني العملاء من هذا البرنامج فوائد كبيرة وكثيرة، فعلى سبيل المثال حصل أحد عملاء الشركة على (750,10) ألف نقطة وهي تخوله الحصول على (4800) رسالة قصيرة و(3750) دقيقة مجانية داخلية للجوال و(6000) دقيقة للاتصال بالانترنت وتأسيس هاتف وجوال مجاناً أو أي خدمة أخرى يرغبها من شركة الاتصالات السعودية.
كما ان الشركة ستقدم خدمات الجيل الثالث وذلك بعد نجاح التجارب التي قامت بها الشركة في عدة مناسبات وطبقت فعلياً مع عملاء الجوال، وخصوصاً تجربة الكثير من عملاء الشركة لها أثناء معرض جيتكس السعودية بالرياض عام 2005م، وبعد تسلم الشركة رخصة تقديم خدمات الجيل الثالث من هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات لطرح خدمات الجيل الثالث للعملاء، وتشكل خدمات الجيل الثالث ثورة حقيقية في عالم الاتصالات؛ لما تتميز به من خصائص فريدة تتيح للمتصلين مشاهدة بعضهم البعض بالصورة الواقعية أثناء الحديث، وتمكين العملاء من مشاهدة القنوات الفضائية التي يرغبون بها، مع إمكانية تحديد موقع المتصل ضمن خرائط رقمية محددة، بالإضافة إلى الدخول إلى شبكة الإنترنت بسرعات عالية جدا، والقدرة على تحميل ومشاهدة البرامج التلفزيونية الفضائية مباشرة على الهواء على المحطات الفضائية، إضافة إلى خدمة الpush to talk أو ما يسمى (الاتصال بمجموعات)، وألعاب الفيديو للشباب، وخدمات تعليمية وسياحية تخدم عملاء الجوال.
٭ «الرياض»: ما رأيكم في حجم ومستوى الإيرادات التي تحصل عليها الدولة من قطاع الاتصالات ومن شركة الاتصالات تحديداً في السنوات الأخيرة؟
- الملحم: أحرزت الشركة منذ تاريخ إنشائها منتصف العام 1998م تقدماً هائلاً في الأداء بالاعتماد على خطط تضمنت دراسة مستوفية لسوق الاتصالات في السعودية تعرفت من خلالها على مستويات الطلب المتوقع سواء الهاتف أو الجوال وخدمات نقل المعلومات وكذلك خدمة الانترنت وبموجبها تم إعداد برامج استثمارية للتوسع في هذه المجالات ووضع برامج تسويقية وبرامج تسهيلات في إجراءات تسويق وبيع الخدمة لتساند هذه البرامج، وهناك خطط مستقبلية خمسية يتم تحديثها كل عام من خلال حذف السنة المنتهية وإضافة عام إضافي على الخطة .
وقد سعت الشركة منذ بداية أعمالها لتكون رائدة في مجال تقديم الخدمة، من خلال استثمارات لا تحمل الشركة مديونية تؤثر سلبياً على قدرتها على الاستثمار وقامت الشركة فعليا بمهمتها في بناء الشبكات والتوسعات مع المحافظة على ملاءة مالية جيدة جداً، وقدرة على تحقيق تدفقات نقدية قوية، وجاءت النتائج المالية للشركة بارتفاع مطرد كنتيجة حتمية للاستثمارات التي قامت بها الشركة على مختلف الأصعدة حيث قامت على تأسيس شبكة وبنى تحتية تضاهي مثيلاتها من الشبكات العالمية ومكنتها من تنامي إيراداتها المالية وخصوصاً بعد قرار تخفيض الرسوم الحكومية من 20٪ إلى 15٪ والتي كان لها كبير الأثر في ما تحقق من إيرادات كبيرة خلال العام 2004م، حيث بلغ إجمالي المبالغ المدفوعة للدولة خلال عمر الشركة (30) مليار ريال سعودي.
٭ «الرياض»: هل لدى الشركة نوايا أو خطط للاستثمار خارج المملكة وهل تفكر الشركة في تملك شركات اتصالات بالخارج؟
- الملحم: تقنية الاتصالات بالعالم تقنية مفتوحة ومتاحة وشركة الاتصالات السعودية تتمتع ولله الحمد بوضع مالي ممتاز ومستقر وملاءة مالية قوية وقد استثمرت الشركة منذ تأسيسها مليارات الريالات في التوسعات الضخمة في شبكاتها وكذلك لتطوير أنظمة تقنية المعلومات وتطوير مهارات وقدرات موظفيها ..
وبخصوص سؤالكم فالسوق السعودي لا يزال ناميا وجاذبا للاستثمارات وسنستمر في الفترة القادمة التركيز على هذا السوق الذي لا يزال قابلا لمزيد من الاستثمارات، حيث إن نسبة انتشار الخدمة مقارنة بعدد السكان لمعظم الخدمات بالمملكة مرشحة للزيادة.وهدفنا الإستراتيجي بأن نكون مشغل اتصالات نقدم خدمات الاتصالات لعملائنا بمستوى عالمي يضاهي أفضل الشركات العالمية في مجال الاتصالات، والشركة تدرس دائماً الفرص العديدة للاستثمار الخارجي، ولكن متى ما رأينا أن هذه الفرص موازية لتطلعات الشركة ومساهميها فسوف يتم الشروع في تنفيذها والاستفادة منها بما يعود على المساهمين والعاملين بالشركة بالنفع والفائدة المرجوة.
٭ «الرياض»: واجهتم تركة ثقيلة كيف استطعتم الخروج من عنق الزجاجة وما الذي يمكن أن تقدموه من خبرات في مجال التخصيص خاصة أنكم خضتم تجربة أولى ناجحة؟
- الملحم: كما تعلمون بأن فتح سوق الاتصالات للمنافسة هو احد الأهداف الرئيسية لمبادرة الدولة لإعادة هيكلة قطاع الاتصالات بالمملكة، والذي بداْ بتأسيس شركة الاتصالات السعودية بموجب قرار مجلس الوزراء الموقر رقم 135 القاضي بتحويل قطاع الاتصالات اللاسلكية بمقوماته المختلفة وأجهزته الفنية والإدارية بما في ذلك الهاتف الثابت وتراسل البيانات والنداء والجوال والهواتف العمومية إلى شركة سعودية مساهمة عامة يتم تأسيسها تحت اسم (شركة الاتصالات السعودية)، وقد بدأت الشركة عملها فعلياً في بداية شهر محرم عام 1419 بتبني خطط طموحة للهيكلة لترتيب أعمالها بأسلوب تجاري والتحول من النظام المحاسبي الحكومي إلى النظام المحاسبي التجاري، وقد حققت الشركة نتائج ملموسة في تطوير إمكانات الشبكة وإدخال التقنيات الحديثة واعتماد المشاريع الجديدة لرفع مستوى أداء الشبكة على مستوى المملكة وتأسيس شبكة اتصالات بعيدة المدى وتحديث أساليب تقديم الخدمات والمراجعة الدورية لأجور خدماتها، وتلا ذلك خطوات مهمة منها تأسيس هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات للقيام بالجانب التنظيمي لقطاع الاتصالات وتقنية المعلومات وطرح جزء من حصة الدولة في شركة الاتصالات السعودية للاكتتاب للمواطنين . كل هذه الخطوات تمت ضمن خطوات مدروسة لتحقيق رغبة الدولة أيدها الله لفتح سوق الاتصالات للمنافسة، وإضافة إلى الدور الكبير لقطاع الاتصالات في توفير خدمات الاتصالات فهو يسهم بشكل مباشر وغير مباشر في زيادة الناتج القومي من خلال ما يتيحه من فرص ونمو لكافة القطاعات والأنشطة الاقتصادية، ويعتبر الشريان الحيوي لتدفق المعلومات وتبادلها والاستفادة بسرعة وكفاءة تدعم وتنمي النشاط الاقتصادي من خلال إتاحة الفرصة لعدد من الأنشطة الاقتصادية في المجالات التالية:
٭ مشاركة القطاع الخاص في تقديم خدمات الاتصالات .
- فتح المجال لقيام عدد من الصناعات المرتبطة بقطاع الاتصالات.
- تنشيط الحركة التجارية لسوق أجهزة الاتصالات والحاسب الآلي.
- المساهمة في تشغيل الكوادر البشرية السعودية وتشجيع القطاع الخاص على إيجاد فرص وظيفية جديدة للمواطن السعودي.
ونفتخر جميعاً في شركة الاتصالات السعودية بأننا التجربة الأولى للتخصيص في المملكة، وقد كان لتميز فريق عمل الاتصالات السعودية وتعاون أعضائه وعملهم بروح الفريق الواحد الأثر الأكبر في تحقيق النجاحات السابقة والحالية والمستقبلية بحول الله وقوته، ولا شك في أن التحديات السابقة كبيرة، كما أن التحديات المستقبلية أكبر، ولكننا ومن خلال فهمنا العميق للبيئة الداخلية والخارجية للشركة ووضوح أهدافنا الإستراتيجية وخططنا التنفيذية وسواعد موظفينا سنتمكن إن شاء الله من العمل كل يوم لغد واعد.
وشركة الاتصالات منذ بداية تأسيسها يدفعها تفكير جاد وهو موضوع الجودة وكيفية تطبيقه في جميع الأعمال مما دعاها إلى تنفيذ العديد من المبادرات التي تتبنى مبدأ الجودة وتساعد على تطبيقه بشكل فاعل، فمنذ بدأت برامج الهيكلة والشركة حريصة على تبني أحدث مفاهيم قياس الأداء وهو بطاقة الأداء المتوازن، كما يجري الآن وبجهد حثيث توثيق إجراءات العمل في قطاعات الشركة ووضع الأسس والأساليب المناسبة لتطويرها بما يحقق مستوى عالياً من الجودة وفي نفس الوقت تبني عدد من مؤشرات الجودة في الأداء ومناقشتها شهريا، كما تسعى الشركة لتحقيق أعلى مستويات الجودة ضمن إطار عالمي لهيكلة وتطوير الإجراءات في شركات الاتصالات العالمية وذلك لتكون شركة الاتصالات السعودية أول شركة اتصالات في الشرق الأوسط تعتمد هذا الإطار المبني على تقديم الخدمة المثلى للعميل وتأصيل ثقافة الجودة في كل موظف من موظفي الشركة ليصبح التميز في العمل جزءاً لايتجزأ من ثقافتنا.
٭ «الرياض»: كيف تنظرون للمنافسة مع موبايلي وهل انتم قلقون بشأنها؟
- الملحم: المنافسة أمر إيجابي ولا يدعو للقلق كما ذكرتم في سؤالكم، ولن يكون التأثير سلبيا على الشركة ولكن هناك ايجابيات في صالح شركة الاتصالات السعودية والسبب في ذلك أن شركة اتحاد الاتصالات ستكون من كبار عملاء شركة الاتصالات السعودية، وقد تم مؤخراً الاتفاق بين الاتصالات السعودية وشركة اتحاد اتصالات على أن تقوم شركة الاتصالات السعودية ولمدة ثلاث سنوات بتوفير عدد من الخدمات وأهمها ما يلي:
٭ استخدام البنية التحتية لشركة الاتصالات السعودية لربط مواقع شركة اتحاد اتصالات عبر توفير السعات اللازمة من وصلات التراسل .
٭ الربط البيني بين مقاسم شركة اتحاد اتصالات ومقاسم شركة الاتصالات السعودية لضمان تمرير الحركة التي يولدها العملاء بالشركتين فيما بينهما
٭ تقدم شركة الاتصالات السعودية خدمة التجوال الوطني لعملاء شركة اتحاد اتصالات للمواقع التي لا تغطيها شبكة اتحاد اتصالات لحين اكتمال شبكة اتحاد اتصالات في جميع مدن المملكة .٭ استخدام شبكة كوابل الألياف البصرية التي تربط مدن المملكة بعضها ببعض والمقاسم الدولية للحركة ونقل المكالمات الدولية والتي تتمثل بشبكة ألياف بصرية بطول (25) ألف كيلو متر في جميع أنحاء المملكة وأكثر من (3) آلاف محطة جوال، بالإضافة إلى ذلك لا تزال الشركة تحتفظ بمركزها الوحيد في تقديم خدمات الهاتف الثابت والتي تبلغ إيراداته أكثر من سبعة مليارات ريال سعودي.
٭ «الرياض»: هل تعتقدون أن الشبكة السعودية قادرة على تحمل أكثر من شركة بالطبع هذا السؤال ينطلق من كثرة أعطال موبايلي التي تشارككم الشبكة نفسها وهل لكم علاقة بهذه الأعطال التي يعانيها منافسكم الجديد؟
- الملحم: تمتلك الاتصالات السعودية شبكة وبنى تحتية ليس من اليسير بناء شبكة وبنى تحتية مثلها في الوقت القريب المنظور، حيث قامت الشركة بمد (25) ألف كم من الألياف البصرية والربط بين المدن بحدود (35) ألف كم وكذلك أكثر من (5) آلاف محطة قاعدية للجوال وتغطية ما يزيد على(25) ألف كم من الطرق بشبكة الجوال، ولدى الشركة بالوقت الحالي (3,7) ملايين هاتف وحوالي (10) ملايين جوال تتم خدمتها من خلال شبكتها المتقدمة، كأكبر تغطية جغرافية لشبكة في العالم العربي تغطي أكثر من 95٪ من المناطق المأهولة والمناطق الريفية.
وما يذكر للشركة هو أن كل تلك الانجازات تم تنفيذها بأيد وطنية تمكنت من خلالها من تحسين الأداء الشامل للشركة فتضاعفت مساهمتها في الناتج الوطني، وفي ذات الوقت نجحت في نقل مستوى أجور الخدمات من أعلى المستويات التي كانت سائدة عند تأسيس الشركة إلى مستويات منافسة تعادل متوسط مستوى الأجور في الدول المجاورة، كما اهتمت الشركة بخدمات المشتركين اهتماماً بالغاً من حيث أساليب تقديم الخدمة ونماذج طلبها وشروط الحصول عليها، كما توسعت في فروعها حسب الضرورة وأنشأت مراكز العناية بالعملاء لحل ما يصادفهم من مشاكل أثناء تمتعهم بالخدمات المقدمة لهم.
ورغم ما تتطلبه صناعة الاتصالات من خبرات متخصصة، فقد حرص القائمون على الشركة على تبني خطط شاملة وطموحة للسعودة، والعمل على تحقيق تصاعد مستمر في المؤشرات الإنتاجية والأداء المحسوبة لكل موظف، نالت على أثرها الشركة تكريم وزراء العمل بدول مجلس التعاون الخليجي، كما أن الشركة حصلت أيضاً على جائزة الأمير نايف للسعودة تقديراً لجهودها وتميزها في توطين الوظائف وسعودتها حيث بلغت نسبة السعودة بالشركة أكثر من 88٪ ولقد تم توظيف ما يقارب 7500 موظف سعودي منذ تأسيس الشركة.
أما فيما يخص سؤالكم حول علاقة الاتصالات السعودية بأعطال المنافس فهذا لايخص الاتصالات السعودية وخاصة في المناطق التي يوجد بها شبكة اتحاد اتصالات، اما بقية المناطق التي يستخدم فيها شبكة الجوال فإننا نضمن لهم نفس الجودة التي نقدمها لعملائنا وحسب ماتم الاتفاق عليه.
٭ «الرياض»: بالرغم من الخدمات التي تقدمونها إلا أننا نلمس تذمراً في كثير من الأحيان من المشتركين ما السر في ذلك؟
- الملحم: ربما كان ذلك التذمر في الوقت السابق عند بداية عمل الشركة أما الآن فمستوى خدماتنا ولله الحمد أصبح من أرقى الخدمات الاتصالية على المستوى العالمي ونحقق انجازات كبيرة يشار لها بالبنان، فبنيتنا التحتية للخدمات تضاعفت ونمت حتى أصبحنا نحقق أعلى الدرجات المعتمدة عالمياً، سواء في مجال تقديم الخدمة أو في مجال الصيانة، وعلى اثر ذلك تبوأت الشركة مركزاً متقدماً عالمياً ضمن التصنيف العالمي لمشغلي خدمات الاتصالات فالشركة ضمن قائمة أكبر(20) مشغل خدمات اتصالات في العالم من حيث الإيرادات، وتقع ضمن قائمة أكبر( 15) مشغل خدمات اتصالات من حيث الربحية، كما أن الاتصالات السعودية تحتل مركزاً متقدماً ضمن أكبر( 15) شركة مختلفة النشاطات في الأسواق العالمية الناشئة وعلى المستوى المحلي فقد صنفت الشركة ثانياً ضمن أكبر (100) شركة، وسعة الشبكة التي تغطيها الشركة في بلد مترامي الأطراف مثل المملكة وخاصة في خدمة الجوال ففي المناسبات مثل الأعياد والحج تتعرض الشبكة لبعض الاختناقات الخاصة بخدمة الجوال وهذا مماثل لما يحدث في غالبية البلدان وضمن المعدلات المتعارف عليها عالمياً، وقد قضينا على الاختناقات في الهاتف ووفرنا خدمة خاصة لقطاع الأعمال والذي تعتمد أعماله على ضرورة توفر جودة عالية وأسعار مناسبة وهذا ولله الحمد ما تحقق، وخدمة الجوال هي خدمة لاسلكية لايمكن مقارنتها بجودة الخدمات السلكية كالهاتف حيث تتعرض للظروف الجوية والسعات المحدودة وخلاف ذلك.
٭ «الرياض»: مازلتم تدورون في فلك المحلية هل تفكرون بالاستثمار في الخارج؟
- الملحم: الاتصالات السعودية تنظر للسوق السعودي بشكل أساسي ومهم وخاصة أن المملكة مترامية الأطراف تحتاج لخدمات متنوعة ولازال هناك فرص للنمو وبشكل كبير، إلا أن الشركة تنظر لكافة الفرص في الاستثمار الخارجي بشكل جاد ومتفحص ومتى ما رأت أن هناك عائداً مجزياً وفرصة واحدة تفوق الفرص المتواجدة بالسوق السعودي فسوف تأخذها بعين الاعتبار.
٭ «الرياض»: تناولت بعض الصحف المحلية بأن شركة اتحاد الاتصالات ستدخل في موسوعة غينيس للأرقام القياسية، هل مررتم بنفس التجربة؟
- الملحم: كما ذكرنا في إجابة إحدى الأسئلة السابقة بأن الشركة تمتلك شبكة وبنى تحتية ليس من اليسير بناء شبكة وبنى تحتية مثلها في الوقت القريب المنظور، حيث قامت الشركة بمد (25) ألف كم من الألياف البصرية والربط بين المدن بحدود (35) ألف كم وكذلك أكثر من (5) آلاف محطة قاعدية للجوال وتغطية ما يزيد عن(25) ألف كم من الطرق بشبكة الجوال، ولدى الشركة بالوقت الحالي (3,7) ملايين هاتف وحوالي (10) ملايين جوال تتم خدمتها من خلال شبكتها المتقدمة، كأكبر تغطية جغرافية لشبكة في العالم العربي تغطي أكثر من 95٪ من المناطق المأهولة والمناطق الريفية، ومما هو جدير بالذكر أن الاتصالات السعودية قامت بإنشاء آلاف الأبراج في مدة زمنية لا تتجاوز الثلاثة أشهر، وتم تحويل مرفق حكومي يدار وفق النظام الحكومي إلى مرفق تجاري تم إعادة تأهيل الموظفين ليواكبوا المرحلة المقبلة وتم بناء الهياكل التنظيمية التي تتوافق والمنظور التجاري، وهذا كله تم في مدة لا تتجاوز (5) سنوات مع ما صاحبه من تطوير للكوادر الوطنية الشابة وبناء الأنظمة وإعداد الخطط المدروسة وإعادة تأهيل وسعودة الوظائف على مستوى الشركة، والانجازات غير المسبوقة على الصعيد المحلي والإقليمي في الموسوعات المذكورة لقناعتنا بأن هذا تحد وعمل دؤوب يتطلب بناء المزيد والمستقبل يتطلب أكثر من إنجاز من خلال ماتم على ارض الواقع، ومتطلبات المرحلة المقبلة سوف تكون أصعب مما كانت عليه سابقاً وخاصة في ظل التطورات التقنية والإدارية بعالم الاتصالات.
٭ «الرياض»: تناولت بعض التقارير أن الاتصالات السعودية هي الوحيدة على المستوى الخليجي والعربي في طريقة احتساب المكالمات على أساس الثانية، ما المردود الذي يجنيه العميل من ذلك؟
- الملحم: هذا صحيح لقد صنفت شركة الاتصالات السعودية الشركة الوحيدة في الخليج العربي والدول العربية التي تحاسب عملاءها في فواتيرهم على أساس التكلفة الحقيقية للمكالمات بدءاً من الدقيقة الأولى للمكالمة ولكافة خدماتها المقدمة لعملائها سواء الجوال أو الهاتف ونحن فخورون بذلك، وليس الآن بل منذ إنشاء الشركة منذ ما يقارب ال(7) سنوات الماضية
حيث أشار التقرير الصادر من مجموعة المرشدون العرب في 9/2/2005م إلى أن حساب العملاء على أساس التكلفة الحقيقية أو الثانية يقلل من تكلفة المكالمات والفواتير على العملاء حيث إن بعض المشغلين في الخليج العربي والدول العربية يتم فيها اعتبار أن أي مكالمة تعتبر جزءاً من الدقيقة يتم فوترتها وتحسب على العميل كدقيقة كاملة حيث قدر التقرير بأن هناك زيادة على العميل في التكلفة الحقيقية في بعض الحالات إلى 30٪ من قيمة الفواتير في حالة عدم احتساب زيادة.
وقد شملت هذه الدراسة لأكثر من 31 مشغلاً في الخليج العربي والدول العربية وشملت مقارنات عديدة لتكلفة المكالمات لجميع المشغلين بالمنطقة.
٭ «الرياض»: تقدم موبايلي عرضاً مجانياً لعملائها (56) دقيقة ورسالة مجانية، هل قدمتم عروض مماثلة لعملائكم؟
- الملحم: طرحت الشركة الفترة الماضية برنامج قطاف مجاناً وهو احد برامج الولاء التي تقدمها الشركة لعملائها، حيث يتميز البرنامج بأنه مستمر وغير محدد بمدة زمنية، من خلاله يتم جمع نقاط الجوال والهاتف واستبدالها بخدمات مجانية ومكافآت متنوعة من الاتصالات السعودية .
ويتمكن العميل من تجميع النقاط المجانية عن طريق الاشتراك في الخدمات وقيمة الاستهلاك وكذلك الانتظام بالسداد، بحيث يتاح للعميل صرف النقاط التي تم تجميعها على دقائق مجانية من الجوال والهاتف أو الانترنت أو الاستفادة منها في تنفيذ رسائل مجانية أو تأسيس إحدى خدمات الشركة المختلفة مجاناً، ومن ذلك تتضح أهمية البرنامج للعملاء من خلال استفادتهم مما يدفعون على الخدمات.
وقد لقي هذا البرنامج قبول واستحسان عموم العملاء حيث تجاوز عدد الخطوط التي سجلت في برنامج قطاف مابين هاتف وجوال أل (مليون) خط، تم تسجيلهم عبر الاتصال ب907 أو 902 أو عبر موقع الشركة على الانترنت، كما أن عدد المسجلين في برنامج قطاف في الوقت الحالي تجاوز ( 450 ) ألف عميل.
أما فيما يخص ما يقدمه المنافس فأعتقد بأن هذا يسري فقط على مستخدمي موبايلي حسب الإعلان الذي صدر من قبلهم.
٭ «الرياض»: ماذا قدمت الاتصالات السعودية للمشغل الجديد اتحاد الاتصالات؟
- الملحم: ستقوم شركة الاتصالات السعودية بتوفر خدمة التجوال الوطني لعملاء شركة اتحاد اتصالات للمواقع التي لا تغطيها شبكة اتحاد اتصالات لحين اكتمال شبكتها في جميع مدن المملكة بالإضافة إلى إمكانية استخدام مواقع أبراج الجوال والمباني الفنية الخاصة بشركة الاتصالات السعودية من قبل شركة اتحاد اتصالات لتمكينها من سرعة بناء محطاتها القاعدية، مما يسهل سرعة تقديم خدمات شركة اتحاد اتصالات في المملكة كأحد العملاء الرئيسيين لاستخدام شبكة الاتصالات السعودية مما سيكون له الأثر الايجابي للاستخدام الأمثل للشبكة المنتشرة في جميع أنحاء المملكة .
وسيتم إتاحة البنية التحتية الخاصة بالشركة للمشغل الجديد (موبايلي) للبدء في تقديم الخدمة وذلك من خلال استخدام ما يقارب (3000) محطة قاعدية لخدمات الجوال متواجدة في المدن والمحافظات بمختلف أنحاء المملكة واستخدام شبكة الجوال في أكثر من (3000) قرية ومحافظة إضافة إلى استخدام شبكة الجوال في أكثر من (17000) كم من الطرق التي تربط بين المدن الرئيسية والمحافظات المغطاة بشبكة الاتصالات السعودية، وسوف تستمر في تقديم الخدمات التي تساعدهم على الوفاء بالتزاماتهم وفق اتفاقيات معهم مما يساهم في دفع عجلة نمو قطاع الاتصالات بالمملكة على وجه عام.
٭ «الرياض»: ما هو الدور الذي ساهمت فيه الاتصالات السعودية في السعودة وتوطين التقنية وتأهيل الكوادر السعودية للعمل الفني؟
- الملحم: كما هو شأن أي عملية تغيير تمر بها منشأة كبيرة، أصعب الأمور هو الجانب المتعلق بالعنصر البشري خاصةً أنه من المتعارف عليه أن عملية التغيير تواجه في أغلب الأحيان بعض المقاومين للتغيير داخلياً وخارجياً، ولكن الشركة تعاملت مع هذا الأمر بواقعية وإيجابية من خلال تهيئة الموظف للتغيير وتحديد أهدافه وتشكيل فرق العمل المتخصصة في كافة القطاعات لتقود عملية التغيير وتخصيص البرامج التثقيفية والتدريبية لمساعدة الموظف على استيعاب فكرة التغيير وضرورياته ومعرفة متطلبات المرحلة القادمة (التخصيص والمنافسة) وتوجهات الشركة في هذا المجال.
وقد عملت الشركة على تطوير المنتجات والخدمات المقدمة للعملاء وفي نفس الوقت عملت على تطوير قدرات ومهارات الموظفين وكذلك إعادة هيكلة الشركة إدارياً وتحديد المسؤوليات بما يتوافق مع متطلبات المرحلة الأولى لإعداد الشركة للتخصيص، مما مكن الشركة ولله الحمد من زيادة قاعدة العملاء وزيادة إيراداتها مما انعكس على زيادة معدلات الإنتاجية والربحية للموظفين.
وقد اجتزنا هذه المرحلة الحساسة بفضل سياسة الشركة المتوازنة والتي اعتمدت على هيكل تنظيمي مصمم لمناسبة أعمالها المستقبلية ويقرن الدرجات الوظيفية بالمسئوليات والمهام الموكلة للوظيفة أياً كان شاغلها، مع الأخذ بالاعتبار دراسة الوظائف المشابهة في الشركات التجارية في قطاع الاتصالات وغيره في المملكة العربية السعودية ودول الخليج والشرق الأوسط. وتبنت الشركة خططاً شاملة وطموحة للسعودة، للعمل على تحقيق تصاعد مستمر في المؤشرات الإنتاجية والأداء المحسوبة لكل موظف، نالت على أثرها الشركة تكريم وزراء العمل بدول مجلس التعاون الخليجي، كما أن الشركة حصلت أيضاً على جائزة الأمير نايف للسعودة تقديراً لجهودها وتميزها في توطين الوظائف وسعودتها حيث بلغت نسبة السعودة بالشركة أكثر من 88٪ ولقد تم توظيف ما يقارب 7500 موظف سعودي منذ تأسيس الشركة.
ويعمل آلاف المهندسين والفنيين في كافة المراكز الخدمية في كافة مناطق المملكة ويتلقون تدريبهم في شتى المجالات العلمية حيث يشمل التدريب مجالات العمل المختلفة بالشركة ومنها: (خدمات العملاء والمجال الهندسي والفني ومجال تقنية وأنظمة المعلومات وتقنية شبكات المعلومات والحاسب الآلي وتقنية المعلومات ومجالات التدريب الإداري والبرامج المالية والمحاسبية وبرامج اللغة الانجليزية ومجال الخدمات الإدارية المساندة).


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.