المودة عضواً مراقباً في موتمر COP16 بالرياض    مبارة كرة قدم تفجر أزمة بين هولندا وإسرائيل    خطيب المسجد الحرام: من صفات أولي الألباب الحميدة صلة الأرحام والإحسان إليهم    في أول قرار لترمب.. المرأة الحديدية تقود موظفي البيت الأبيض    الفرصة لاتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    الثقة به مخاطرة.. «الذكاء الاصطناعي» حين يكون غبياً !    دراسة صينية: علاقة بين الارتجاع المريئي وضغط الدم    5 طرق للتخلص من النعاس    984 ألف برميل تقليص السعودية إنتاجها النفطي يومياً    «مهاجمون حُراس»    حسم «الصراعات» وعقد «الصفقات»    محافظ محايل يبحث تطوير الخدمات المقدمة للمواطنين    قبل مواجهتي أستراليا وإندونيسيا "رينارد" يستبعد "العمري" من قائمة الأخضر    شرعيّة الأرض الفلسطينيّة    رودري يحصد ال«بالون دور» وصدمة بعد خسارة فينيسيوس    البنك المركزي السعودي يخفّض معدل اتفاقيات إعادة الشراء وإعادة الشراء المعاكس    لصوص الثواني !    مهجورة سهواً.. أم حنين للماضي؟    «التعليم»: تسليم إشعارات إكمال الطلاب الراسبين بالمواد الدراسية قبل إجازة الخريف    لحظات ماتعة    محمد آل صبيح ل«عكاظ»: جمعية الثقافة ذاكرة كبرى للإبداع السعودي    فراشة القص.. وأغاني المواويل الشجية لنبتة مريم    جديّة طرح أم كسب نقاط؟    الموسيقى.. عقيدة الشعر    في شعرية المقدمات الروائية    الهايكو رحلة شعرية في ضيافة كرسي الأدب السعودي    ما سطر في صفحات الكتمان    حديقة ثلجية    متى تدخل الرقابة الذكية إلى مساجدنا؟    «الدبلوماسية الدولية» تقف عاجزة أمام التصعيد في لبنان    الهلال يهدي النصر نقطة    وزير الصحة يتفقد ويدشّن عدداً من المشاريع الصحية بالقصيم    فصل الشتاء.. هل يؤثّر على الساعة البيولوجية وجودة النوم؟    منجم الفيتامينات    قوائم مخصصة في WhatsApp لتنظيم المحادثات    الغرب والقرن الأفريقي    جودة خدمات ورفاهية    الناس يتحدثون عن الماضي أكثر من المستقبل    أنماط شراء وعادات تسوق تواكب الرقمنة    ترسيخ حضور شغف «الترفيه» عبر الابتكار والتجديد    الحرّات البركانية في المدينة.. معالم جيولوجية ولوحات طبيعية    أُمّي لا تُشبه إلا نفسها    من توثيق الذكريات إلى القصص اليومية    كولر: فترة التوقف فرصة لشفاء المصابين    الأزرق في حضن نيمار    الاتحاد يتغلب على العروبة بثنائية في دوري روشن للمحترفين    المربع الجديد يستعرض آفاق الابتكار الحضري المستدام في المؤتمر العالمي للمدن الذكية    مبادرة لتشجير مراكز إسعاف هيئة الهلال الأحمر السعودي بمحافظة حفر الباطن    نائب أمير الشرقية يطلع على جهود اللجنة اللوجستية بغرفة الشرقية    أمير الباحة يستقبل مساعد مدير الجوازات للموارد البشرية و عدد من القيادات    المريد ماذا يريد؟    أمير تبوك يبحث الموضوعات المشتركة مع السفير الإندونيسي    التعاطي مع الواقع    ليل عروس الشمال    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني وفريق عملية زراعة القلب بالروبوت    الداخلية: انخفاض وفيات حوادث الطرق بنسبة 50%    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني    همسات في آذان بعض الأزواج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



دروس مستقاة من تسامح العريفي
نشر في الرياض يوم 21 - 02 - 2013

إن من ثمرات محبة النبي اتباع هديه في العفو والصفح الجميل... ولو لم يوجد إلا مثال واحد لكفى وأغنى، وبدد حيل الكارهين، وألجم أباطيلهم التي لاتخشى في الكره لومة لائم، فقد نهى رسول الهدى عليه أفضل الصلاة والتسليم زاجراً أحد أصحابه ب»هلاّ شققت عن قلبه»، ألا تكفي لزجركم وأنتم تشقون عن قلوب مؤمنة وتحكموا عليها بالكفر والردة وهي تعلن الإيمان؟!!
توسعت العلاقة بين الداعية المشهور بمواقفه الفنتازية المثيرة للجدل محمد العريفي، وإخوان مصر لتتعداها إلى بقية الأحزاب الإسلامية التي توالدت بعد ثورة 25 يناير، فحزب البناء والتنمية دعاه للمشاركة في مليونية "معاً ضد العنف" وإلقاء خطبة الجمعة، فاعتذر لمشغولياته.. إلا أنه ثمّن الدعوة وأرسل رسالة حب لجموع المصريين يدعوهم فيها للنهوض باستكمال ثورتهم بالطرق السلمية بعيداً عن العنف (صورة تسامحية).
يبدو أن المصريين متسامحون جداً؛ تناسوا أن خطبته الشهيرة ليست من وحي فصاحته بل التقطها من جهد أحد الباحثين المفكرين، بدون أن يخبر تلك الحشود التي تراقص بعواطف انتشائها فأخذ يؤزها أزاً، حقاً إنها خطبة عن سرقة جمل، احتوت حماسة ومديحا لمصر وأهلها، مؤطراً بفنون السماحة واليسر والتسامح، أظهر فيها- لمصلحة إخوانية صرفة - سروره العظيم بالتآلف بين أهل مصر مسلمين وأقباطاً، فبلغت سماحته" الهاء للعريفي" أن تبادل وأحد القساوسة هدايا، فأهدى للقس زجاجة مسك، في حين أهداه القس شالاً" ثم وجه شكراً خاصاً للأقباط عقّب القس بعده قائلا: "أنت جئت لنا في أيام أعياد والعيد أصبح عيدين عيد المسيح له كل المجد، وعيد حضورك إلينا، أخذنا بركتك وأحييك وأرحب بك" لينتهي المشهد بعناق محبة حار بين القس والعريفي (صورة أخرى للتسامح).
لوحة مكتملة معبرة بمواقف ومشاعر تسامحية طالما تمناها أساطين حوار الأديان، فما أجملها، لكن ما بالها تهبط لمدارك الجهل والتعصب مع أخينا عندما يزِلُّ أو يخطئ، لئن كان التسامح مع أهل الديانات مطلوباً، فبين أهل الدين الواحد أشد طلباً، لكن يبدو أن الشيزوفرينيا التسامحية العريفية قالت كلمتها.
أخطاء وتراجعات كثيرة للعريفي قابلها الناس برحابة صدر كأن لم يقل شيئاً، نحسبها صورة تسامح عظيمة ومتقبلة لو تمت محاسبة المخطئين بنفس الوهج المشرع على السماحة، لكن أن نجده - رغم التسامح لمصلحته - أكثر المؤلّبين على خطأ غِرٍّ صغير السن لم يتجاوز عمره بوابة العشرين جراء تغريدة ناجى فيها رسول الله مناجاة مختلفة أوقعته في المحظور فتراجع عنها نادماً مستغفراً مُشهِداً الجميع على توبته، فهذه والله حالة فصام تسامحية لا تمر إلا عبر ذاك المُتمَسّح الهلامي المدعو" خصوصية"، لقد هاج وإخوته البكاؤون - لا من خشية الله لأن خشيته الصادقة هي في الوحدة به وليس أمام كاميرات التلفزيون وفي مواقع اليوتيوب - للتأليب على خلق الله والمطالبة بدمائهم، حتى وهم يعلنون توبتهم وتراجعهم، متمسحين بأباطيل دموعهم ادعاء نصرة الدين، فمتى كان نصر الدين مؤججاً بعقيدة الكراهية وسفك الدماء؟!!
ولمَ يغضب البعض عندما يُنعت بالإرهابي؟!، فداعية الكره والقتل هو إرهابي وإن لفق الحقائق الملفقون.
ويتكرر مشهد التأليب والحشد ضد أستاذ أكاديمي وأديب حورت تغريداته لاتباع سنة رسولنا العظيم بصفائها ورحمتها، لتقلب بضدها تقصداً وتربصاً..
الشيزوفرينيا العقائدية ليست مجرد تصرفات وأقوال متناقضة، لكنها إفلاس فكري ينم عن إيمان مشوه ومناقض للقيم والمبادئ..
نفهم أن يغير إنسان توجهه جراء البعد الزماني المتطلب للتطور، لكن أن يتبدل العنف تسامحاً، والتوحش رحمة باختلاف الأماكن فهذا لم يفعله قبلهم إنس ولا جان، ساعتان فقط بيننا وبين مصر، فمتى يُرمى بدثار التسامح ويتسربل برداء التنطع بين المطارين؟! لكنها الشيزوفرينيا تقصم عرى السؤال لترده خائباً يبكي حيرته..
من أبيات التسامح التي يتغنى بها العريفي في مصر فقط:
واصفحوا عن هنّات من كان منكم
ربَّ هافٍ هفا على غير عمد
الاضطلاع بالقيم والتمرس على الفضائل والتمسك بالمبادئ لا تغيره المواقف ولا الظروف، ولا الأهواء ولا النزعات، دعاة المحبة هم من يشرف الإسلام والمسلمون بهم، ولا يشرف بدعاة الكراهية، فالكره بوابة الإرهاب، وأصحاب النبل هاجسهم تطبيق القيم العليا لا الانتصار الأهوج لدعوة دموية يشنها غلاة أجلاف ليهرقوا بها دماء تائبٍ أو غافلٍ أو مخطئ.
التسامح وحي شعوري صادق ملؤه المحبة والإخاء، التسامح لا يعرف الطبقية ولا العنصرية، التسامح يتجه للإنسان مهما كان انتماؤه، التسامح نصرة للحق لا لحزب أو مذهب أو فئة، التسامح قيمة دينية لا تقبل التجزئة.
التسامح نبراس المحبة والرحمة، ورسولنا الكريم لايرضيه أن يطبق التسامح والعفو في حياته، وتمارس أمته العنف والقسوة بعد وفاته، وبادعاء الدفاع عنه، فرسول الرحمة لم يبنِ بالقسوة حياة، ولم يقِم بالعنف علاقة، بل طبق حرفياً قوله" إن الرفق ما كان في شيء إلا زانه، ولا نزع من شيء إلا شانه" تطبيقاً تبناه مع القريب والبعيد، مع المؤمن والمشرك، وفي كل الظروف، ومن رغب عن سنته فليس منه..
ومن يطالب بنزع الرفق عن المخطئين فما هو إلا داعية شر، فالكراهية لايمكن أن تعبر عن محبة، والحب لايمكن أن يغتسل بأدران الكراهية، أو تبارك بسمومها وأكدارها صفوه.
الداعية الحقيقي يجمع بالحب ولا يفرق الناس لأجله، فلايمكن أن يحصد بالكره حباً، ولايمكن بمن يجيّش الجيوش، ويحرض الأتباع على استغلال الهفوات وتصيد العثرات أن يصبح متسامحاً وإن صرخ من أعلى منبر.
منهج الرسول عليه الصلاة والسلام يبشر بالحرية ويدعو بالخير مع من هجاه وآذاه"اللهم اغفر لقومي فإنهم لايعلمون" "اذهبوا فأنتم الطلقاء"..
وبأصل منهجي كبير اصطلح عليه التعبير النبوي بقاعدة درء الحدود بالشبهات عني وحرص على عدم إيقاع العقوبة إذا تخلف الحد الأدنى من الشرائط والأوصاف القانونية لأي حد، جاء في ذلك حديث رواه الحاكم وصححه(ادرءوا الحدود عن المسلمين ما استطعتم، فإن وجدتم للمسلم مخرجاً فخلوا سبيله، فإن الإمام أن يخطئ في العفو خير له من أن يخطئ بالعقوبة).
وقد ورد بنفس اللفظ عن عائشة رضي الله عنها، وعمل به الصحابة، فعن عمر رضي الله عنه قال :"إذا حضرتمونا فاسألوا في العفو جهدكم فإني إن أخطئ في العفو أحب إلي من أن أخطئ في العقوبة"
وقال جعفر الصادق (لئن أندم على العفو عشرين مرة أحب إلي من أن أندم على العقوبة مرة واحدة).
تشريع الحدود جاء وفق فلسفة الإسلام الشمولية للحفاظ على حياة الناس، وليس مجالاً يتصيد بواسطته زلات الضعفاء، تشريع يُقوّم الاعوجاج ويسعى للتهذيب، ويحفز للتوبة والإقلاع عن الذنب، لا وسيلة يسعى بها للدماء والقتل.
إن المقتضيات الأصولية والمنهجية في فهم النصوص الشرعية تلتقي والقيم الكونية اليوم في القواعد الفكرية الحاكمة للحقوق لتؤكد القيمة الوجودية للإنسان، فتحفظ حياته وتحيطها بالأمن والأمان.
يدلنا الخالق جل وعلا أن حفظ الأنفس أصل ديني عظيم، فينمي الشعور بالإحياء ويرفعه درجات عُلى، فمن عزز حياة أحد الناس لكأنما أحيا الناس جميعاً، ومن أهلكها فكأنما قتل الناس جميعا، فهل يتصور إنسان نفسه وقد قتل الناس جميعا؟!
أصل سماوي لم يُستثن منه حتى فرعون" اذهبا إلى فرعون إنه طغى، فقولا له قولاً ليناً لعله يتذكر أو يخشى" فمن يحرض على الإفناء أم من يطالب بالإحياء؟! من يصافح السماحة والرحمة، ومن يتقلب على صفيح القسوة ولهيب البغضاء؟!
إن من ثمرات محبة النبي اتباع هديه في العفو والصفح الجميل... ولو لم يوجد إلا مثال واحد لكفى وأغنى، وبدد حيل الكارهين، وألجم أباطيلهم التي لاتخشى في الكره لومة لائم، فقد نهى رسول الهدى عليه أفضل الصلاة والتسليم زاجراً أحد أصحابه ب"هلاّ شققت عن قلبه"، ألا تكفي لزجركم وأنتم تشقون عن قلوب مؤمنة وتحكموا عليها بالكفر والردة وهي تعلن الإيمان؟!!
إنه مثال صريح بأن لكل الذنوب توبة، وحق صاحبها الحياة، فمن أنتم لتوصدوا أبواب التوبة والرحمة وتقولوا: لا لتائب، التوبة باب يحيا منه المرء لا يُقتل به، كما يدعي سافحو دموع الكراهية.. ففي القرآن لا ت وجد عقوبة لتائب، بل فيه فسحة لآيب، ليعود ويتطهر ويجدد إيمانه، وليس هناك دم يسفح ليكون عبرة، لسواه كما تردد خزعبلات الكارهين، فقد أشرعت أبواب التوبة للعباد ليحيوا بها لا لتهرق بها دماؤهم.
عبادة الأحرار قوامها المحبة والرحمة، والهداية إليها تقطع الطريق على الغواية وتلجم أفواه الكراهية، وشرعنة العنف الديني ما هي إلا تغذية إرهابية تسقط العامة في براثنها، والخطوة الأولى لتعزيز ثقافة التسامح تتمثل بقطع الطريق على كل متشدد يُظهر الإسلام والوطن بسوء، وواجبنا يتطلب التنبيه على ضرورة إزالة مواضع العنف والتشدد والغلو عن مناهج التعليم والمنابر خاصة، وزرع ثقافة التسامح وإثراء متطلباتها المتمثلة بقبول التعددية والتنوع، فالفكر لا يواجَه إلا بالفكر.
"عفا الله عما سلف" قاعدة قرآنية لكل تائب لكنها تخنق بالتنطع والتشدد.. ولئن كانت نوازع الخير تسمو بها أفئدة الأخيار فرواسب الشر تقود أفئدة الأشرار، فأنقذوا الدين والوطن من ربقة المتنطعين..


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.