تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأمير مقرن ساعد قوي للقيادة بالمملكة
نشر في الرياض يوم 17 - 02 - 2013

يعتبر قرار خادم الحرمين الشريفين أيده الله بتعيين سمو الأمير مقرن بن عبدالعزيز نائباً ثانياً لرئيس مجلس الوزراء قراراً حكيماً وحاسماً، وذلك لأن الأمير مقرن من الكفاءات المتميزة ومشهود له بالإخلاص والتفاني في العمل والتركيز على التطوير، وقد حقق نجاحاتٍ بارزةً في المسؤوليات والأعمال المهمة التي تولاها سابقاً.. وبهذه المناسبة المباركة فإننا ندعو لقيادتنا الرشيدة بمزيد من التوفيق والعون لمواصلة قيادة المملكة نحو تعزيز غاياتها وأهدافها الحيوية النبيلة وفي مقدمتها تحكيم شرع الله وترسيخ العدل والأمن والإصلاح والتطوير والدفاع القوي عن هذا الوطن ووحدته ومقدراته ومواصلة الدور الجوهري للمملكة خارجياً بما يحقق ويخدم المصالح والقضايا المشتركة للمملكة وللأمتين العربية والإسلامية.
ومما يستحق مزيداً من الإشادة أن هذا القرار المهم للغاية اتخذ في وقت مناسب سيعزز - بإذن الله - قدرة قيادة المملكة على المواجهة الأكثر فاعلية وحكمة للتحديات والمتغيرات الراهنة في المنطقة، وذلك لأن الأمير مقرن من أبرز المسؤولين السعوديين المؤهلين للإسهام بجدارة في القراءة والتعامل الصحيح مع هذه التطورات المتسارعة.
وأما في الشأن الداخلي فإن الأمل كبير في قيادتنا الرشيدة أن يكون من أهم المسؤوليات والقضايا الداخلية التي سيكلف سمو الأمير مقرن بالاهتمام بها ومعالجتها ما يلي:
إجراء تحديث شامل في الجهاز الحكومي خاصةً في مجالات التعليم العام والعالي والتدريب والصحة والإسكان والشؤون الأمنية والبلدية، لأن الواقع والأداء الحالي لكثير من الأجهزة الحكومية لا يرقى للطموحات ولا يناسب مطلقاً الامكانات والأموال الهائلة التي وفرت لهذه الأجهزة طوال العقود الماضية.. ومن المعلوم أن من أبرز أسباب ومظاهر قصور هذه الأجهزة يكمن في: المركزية الشديدة والأنظمة والأساليب غير الفعالة، ضعف الكفاءة والإنتاجية وقلة مستوى التدريب والجودة وغياب أنظمة الحوافز وضعف الرقابة وتفشي المحسوبية وأضرارها البالغة.
معالجة أوضاع الشباب والشابات وإيجاد حلول أكثر فعالية وعدلًا وتكاملًا لتلبية ومعالجة شؤونهم ومطالبهم المشروعة، فالمعالجات الحالية مبنية على اجتهادات لا تقوم على دراسات علمية وافية، بل ونتائجها محدودة التأثير الإيجابي.
تطوير نظام فعال يكفل تحقيق مستوى عالٍ من العدل وتكافؤ الفرص لتوظيف وترقية الموظفين والمسؤولين في أجهزة الدولة.
الاستعانة بأفضل الكفاءات الوطنية والأجنبية بالقدر الكافي والفعال في المجالات والمشاريع ذات الأهمية العالية التي تحتاج إلى دراسات وبحوث علمية وخبرات متقدمة لتطويرها.
دعم المسؤولين في المستويات العليا والمتوسطة من الأجهزة الحكومية بمجالس ولجان استشارية من أفضل الكفاءات والتخصصات لرفع كفاءة تلك الأجهزة في استثمار إمكانياتها وتحقيق مهامها بكفاءة وفعالية عاليه وإتاحة الفرصة للمؤهلين للمشاركة في تطوير شؤون بلدهم.
اتخاذ إجراءات جذرية وحاسمة للحد من الارتفاع العالي للغاية للأسعار التي تجاوزت كثيرا مستوى دخل معظم المواطنين خاصةً أسعار الأراضي والإيجارات والغذاء والدواء ومواد البناء.
دمج الأجهزة الرقابية المتقاربة في المهام لتوحيد واستثمار إمكاناتها وجهودها بفعالية عالية بل وإعطائها صلاحيات حاسمة.
وختاماً أسأل الله تعالى أن يحفظ لبلادنا دينها وأمنها ورخاءها وأن يصلح شؤونها وأحوالها كافة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.