المتتبع لتجار الغرب مع الشرق سيجد أن التوابل وجوزة وقشرة جوزة الطيب والقرنفل والقرفة والفلفل والحرير والعقاقير والعاج وخلافها .. تلقى رواجاً في أوساط أثرياء أوروبا، وأخذت هذه السلع تنقل إليهم عبر قنوات الاتصال التقليدية المتعددة، والتي كان أهمها طريق الحرير . وتوسّعت كتابات فقالت إن عادة حرق أعواد البخور للتطيّب جاءت من طقوس دينية هندوسية . وقال بعضهم بوذية، حتى شكل المبخرة - للمتمعّن- يشير -، إلى نوع من الأديرة التي يتحكم الشكل الإنشائي بها بجعلها ذات أبراج أربعة تعلو على ما حولها. وحتى الآن لم أر مبخرة صُنعت بشكل مُغاير - دائري مثلا - . لا يأتي أحد ليقول لي إنني أتطاول بالتفسيرات على عادات وتقاليد ورثناها وارتحنا لها، فما أقوله هو الرؤية والمعاينة فقط وليس بحثاً وتعمقاً. وقد تأتي أفكار تقول عكس ذلك . لكنني أصر أن البخور والمبخرة لم يرد أنهما كانتا ضمن تقاليد العرب . ويبدو أننا كمجتمع لم نكتف بالمبخرة كوعاء إحراق عود البخور، فوضعناها بمجسمات في ميادين عامة كلفت قدرا من المال . لا إعلم عن ماذا نريد أن نقول للرائي . ووجدتُ - شخصيا - بحوثاً عن ماذا تعني المبخرة لو جاءت عبر حلم أو رؤيا . جذبني شكل مباخر يحملها شباب في مناسبة زواج . ما أوحى إليّ أنه حتى المباخر استحالت إلى تصنيف إنتاجي. فهناك مباخر عادية ومباخر راقية وثمينة ومباخر (بريستيج) للباحثين عن التميّز، وكلّ حسب قدرته المالية في دفع مصاريف خدمة تولّي طلبات المؤسسة المتعهّدة . ولا تزال - في كل الأحوال - تلك الأوعية تحمل ذات الشكل ذي الأبراج الأربعة . انتقل العود ووسيلة حرقه تلك إلى (إيجوير رود) ملتقى العرب في لندن. لكنهم لم يبالغوا باستعماله . أولا لغلاء سعره، وثانيا لتحفظات بعض الرواد من غير عشاقه . فيجد الزبون رائحة البخور دون أن يرى دخاناً. ولابد أنهم وجدوا وسيلة لاكتمال الترحيب دون دخان . وجاء العود في المعجم الإنجليزي باسم Frankincense - وقد عرفوه منذ قرون بدليل أن معجم الاشتقاقات والجذور يقول إن الكلمة استُعملت في أواخر القرن الميلادي الرابع عشر، حاملة الابتداء Franc - التي عنت النّبل..