مركز «إكثار وصون النمر العربي بالعُلا» يحصل على اعتماد دولي من جمعية (EAZA)    قصر الإليزيه: ماكرون سيزور لبنان «قريباً جداً»    إدارة الإطفاء بلوس أنجلوس: إصابات وتضرر أكثر من 1000 مبنى جراء حرائق الغابات    الرياض يتعادل إيجابياً مع الخليج في دوري روشن    خادم الحرمين يتلقى رسالة خطية من رئيس السنغال    القبض على مصري في جدة لترويجه «الشبو»    الدفاع المدني يدعو إلى ضبط سخانات المياه بشكل آمن    تحديد مصير نيمار مع الهلال    ولي العهد يفوز بلقب "الشخصية القيادية العربية الأكثر تأثيراً" للعام الرابع على التوالي    حقيقة انتقال فينيسيوس جونيور إلى دوري روشن    الهيئة العامة لتنظيم الإعلام تطلق دليلاً شاملاً للمهن الإعلامية    أسرة «المساعيد» تحتفي بزواج ابنها الشاب وليد    اشتراط 30 يومًا كحد أدنى في صلاحية هوية مقيم لإصدار تأشيرة الخروج النهائي    زيلينسكي يطالب بنشر قوات في كييف.. وأوروبا: مستعدون للدعم عسكرياً    أمانة الشرقية تكشف عن جهودها في زيادة الغطاء النباتي للعام 2024    الأرجنتيني فارغاس ينضم إلى صفوف الفتح حتى عام 2026    وصول الطائرة الإغاثية السعودية الثامنة إلى مطار دمشق الدولي    10 فائزين بجائزة الأميرة صيتة بنت عبدالعزيز للتميز في العمل الاجتماعي    إحصائيات الخدمات الصحية لمستشفى القويعية لعام 2024م: أرقام تبرز الكفاءة والإنجاز    المرور السعودي: استخدام الجوال يتصدّر مسببات الحوادث المرورية في جازان    حساب المواطن: إيداع 3.1 مليار ريال مخصص دعم شهر يناير    فن "صناعة الأبواب والنقوش الجصية" لا زال حاضرًا في الذاكرة    «الإحصاء»: ارتفاع مؤشر الأنشطة النفطية 3.8%.. و«غير النفطية» 2.4%    النفط يهبط مع مخاوف الطلب وارتفاع الدولار والتركيز على سياسات الطاقة القادمة    استشهاد 19 فلسطينيًا في غزة    إطلاق كائنات مهددة بالانقراض في محمية الإمام تركي بن عبدالله    وفاة رجل بسرطان من تبرُّع.. هل تنتقل الأمراض النادرة عبر عمليات الزرع ؟    تدشين مشروع مراقبة وضبط مخالفات مصادر المياه واستخداماتها    نائب أمير تبوك يطلع على مؤشرات أداء الخدمات الصحية    مشعبي يطالب بإيقاف أفراح «الكأس» والتركيز على «الدوري»    الأردن: السجن ل 3 متهمين في قضية «حج الزيارة»    الرماح والمغيرة يمثلان السعودية في رالي داكار 2025    من أنا ؟ سؤال مجرد    أمير القصيم يتسلم التقرير الختامي لفعالية "أطايب الرس"    وزير الطاقة ونظيره الهيليني يترأسان اجتماعات الدورة الأولى للجنة الطاقة بمجلس الشراكة الإستراتيجية السعودي الهيليني    ما ينفع لا ما يُعجب    الاتحاد يصطدم بالشباب.. والقادسية يواجه الرائد    ولي العهد عنوان المجد    بلدية محافظة الشماسية تكرّم متقاعديها تقديرًا لعطائهم    المملكة تحافظ على صدارتها بحجم الاستثمار الجريء    نائب أمير حائل يتفقّد مشروع طريق «حائل - رفحاء»    أمير المدينة يرعى المسابقة القرآنية    طالبات من دول العالم يطلعن على جهود مجمع الملك فهد لطباعة المصحف    345.818 حالة إسعافية باشرها "هلال مكة" 2024    تعزيز التعاون السياحي السعودي - الصيني    67 % ضعف دعم الإدارة لسلامة المرضى    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة ينجح في استئصال جزء من القولون مصاب بورم سرطاني بفتحة واحدة    قطاع ومستشفى تنومة يُفعّل حملة "التوعية باللعب الالكتروني الصحي"    تحرير الوعي العربي أصعب من تحرير فلسطين    أين تذهب هذا المساء؟    يهرب مخدرات بسبب مسلسل تلفزيوني    عناية الدولة السعودية واهتمامها بالكِتاب والسُّنَّة    القيادة تعزي رئيس جمهورية الصين الشعبية في ضحايا الزلزال الذي وقع جنوب غرب بلاده    إنتاج السمن البري    مجموعة (لمسة وفاء) تزور بدر العباسي للإطمئنان عليه    دكتور فارس باعوض في القفص الذهبي    على شاطئ أبحر في جدة .. آل بن مرضاح المري وآل الزهراني يحتفلون بقعد قران عبدالله    أمير المدينة يتفقد محافظة العيص    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ضد السعادة
ايقاع الحرف
نشر في الرياض يوم 01 - 11 - 2012

يمكن القول إن كل فرد في هذه الدنيا كبر أو صغر لديه هدف أو مجموعة أهداف يجد نفسه تواقة نحو تحقيقها. ومن الطبيعي أن ينجح البعض ويفشل البعض الآخر في تحقيق تلك الأهداف أو أيّ منها. والحقيقة أن هذا الفشل قد يكون إما في الهدف ذاته كونه غاية غير واقعية وإما في الطريقة المؤدية إليه، فليس الكل موفقًا في الاختيار الأمثل والحكيم في حياته.
هذه الأهداف نرى فيها السعادة التي ننشدها والتي تطول أو تقصر رحلة بحثنا عنها. ويكثر البحث في المنطقة العربية عن السعادة وكأنها كنز مفقود يسمع عنه البعض ولايراه، وهذا يعود لأسباب بعضها خاصة بحالة الإنسان وبعضها الآخر له علاقة بالبيئة التي يعيش فيها الشعب العربي على اختلاف دولهم. فهناك من يقول إن العرب لأسباب ثقافية وجغرافية يغلب عليهم التشاؤم، ولهذا فإن الضحك والمرح لديهم أقل من النكد والحنق الذي يملأ حياتهم، بل إنهم لايتذوقون السخرية بذاتها بينما تعصف الأحوال السياسية والاقتصادية على الدول العربية فنجد هناك هروبًا من البعض للمتنفسات الكوميدية والهزلية وكأنها كمّادة تُخفف الألم ولكنها على أي حال لن تشفيه؛ وأضحت بذلك وسائل البحث عن السعادة هلامية تعوم فيها الخرافات في منطقتنا بحظ وافر.
والواقع أن البشر عبر التاريخ تختلف أفعالهم وأقوالهم ونياتهم، ولكنهم يتفقون بشكل كبير على أن الهم الأول في هذه الحياة هي تحقيق السعادة. هذه السعادة بطبيعة الحال تعني أموراً مختلفة تترجم اختلاف الناس التي تظهر في فروقاتهم العرقية والثقافية والاجتماعية والاقتصادية وغير ذلك من الاختلافات البيولوجية والنفسية.
وقد أشغل تعريف السعادة والطريق المؤدي إليها الكثير من الفلاسفة القدماء، فعلى سبيل المثال، رغم أن سقراط لم يكن من أصحاب الإجابات الجاهزة إلا أنه أعطى تلاميذه خارطة طريق لمعرفة أي فكرة تشغلهم ومن بينها السعادة. فقد أوصاهم بثلاثة عناصر مهمة ليحصلوا على الإجابة التي يبحثون عنها وهي: العنصر الأول أن يبقوا مهتمين في الحقيقة ولايسمحوا بأي مشتتات تبعدهم عن الصدق مع أنفسهم وغيرهم. والعنصر الثاني هو أن يحاولوا جاهدين أن يبقوا أرواحهم طاهرة وصالحة لأن هذا المستوى من الأخلاق هو الذي سيريهم الصدق ويجعلهم قادرين عليه، كما يكونون بذلك جديرين بالحقيقة. وأخيراً ساعدهم بالكيفية التي تجعل من أرواحهم طيبة وجيدة وهي أن يتمتعوا على الأقل بأربع خصال أساسية: أولها أن يستعينوا بالمنطق. وثانيها أن ينتهجوا الاعتدال في حياتهم فلا يسمحون بزيادة قد تؤذيهم ولانقصان قد يشغلهم بالحاجة. وثالثها الشجاعة لأنها مهمة لحماية النفس ومن يعز عليها. ورابعها عمل الخير في البعد تماما عن الظلم.
وقد أخذ تلاميذه هذه الوصايا وطبقوها وفق فهمهم لها فمنهم من وجد أن السعادة هي في السلام الداخلي مع النفس والبساطة والبعد عن الصراعات والقرب من الطبيعة والتواضع. وقد تشترك بعض الثقافات الشرقية مع هذه الأفكار خصوصا فكرة التبصر في البوذية والتاو الصيني واليوجا الهندي. وهناك من رآها في التحرر من الخوف، بينما غيرهم وجدها في التوازن النفسي على أساس أن النفس البشرية مكونة من مجموعة عناصر هي العقل والإرادة والغريزة. وهناك من رأى أنه لا سعادة بدون الله لأن الفكرة هو أننا مخلوقات أتينا من الله، وبهذا فأرواحنا لن ترتاح بدونه لأننا صنعنا بهذه الكيفية وهذه فطرتنا. واختلفت كتابات التلامذة ولكن بشكل عام كانت تدور حول فكرة التوازن لدى الإنسان حتى يشعر بالراحة والرضا، وهذه هي السعادة.
يؤمن الكثير من الناس أن السعادة حالة تصورية ذهنية لن يشعر بها الإنسان سوى بالقناعة وتقدير ماهو عليه من أمور مادية ومعنوية. ومما يجدر بنا ذكره أن الدين الإسلامي يحث المسلمين على تلمس الرضا والقناعة في كل مستويات حياتهم حتى يحققوا التوازن النفسي والراحة لأن المرء هو الذي يصنع السعادة لنفسه دون أن يجدها مجهّزة له بواسطة معطيات خارجية عن ذاته.
وعلى أي حال، إن اتفقنا أن السعادة بمفهومها العام لاتتعدى كونها "زاوية رؤية"، فهي منطقياً مختلفة على حسب الاختلافات العقلية والنفسية عند البشر. فما يُسعد الشخص "أ" لن يكون هو مايسعد الشخص "ب"؛ وليس هو بالضرورة مايغضب "ج". ولهذا، فإن مبدأ المقارنة بين حياة هذا وذاك أو مايقتنيه البعض هو مبدأ مغلوط ومتهالك في أساسه لأنه منافٍ للمنطق الذي يراعي اختلافات البشر واختلافات الظروف المحيطة بهم، ولن يجلب إلا مزيدًا من التعاسة لدى من يؤمن به ويستمر عليه. ومن عاش في ثقافات مختلفة يجد أن المقارنات الاجتماعية نادرة ولاقيمة لها، في حين أنها تحصل كثيراً في مجتمعاتنا العربية فيظل البعض يُراقب غيره ويحسب عليه خطواته، ويظنه مالكًا للسعادة ويعيش أفضل حياة، مع أن هذا الشخص في أغلب الظن يعيش حياة طبيعية فيها خليط مما يفرح ولايفرح؛ ولكنْ ثمة هوس في التلذذ فيما عند الآخرين وعدم تقدير مانملك. وهذه الحالة النفسية من عدم القناعة والمقارنة بين الناس والبحث عما في أيدي الغير هي وصفة سحرية لقتل أدنى بصيص لأي سعادة يمكن أن يحصل عليها إنسان.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.