عنوان المقالة هو اسم لكتاب من تأليف حمد بن علي سالم العباد الذي أشار إلى أن لكل زمن أسماء ومسميات في كل مجال فمع مرور الزمن تتغير أحوال الناس وتتغير معها المفردات وهذا ما لاحظه في كلمات شعراء النبط من عصر إلى عصر ونظراً لازدياد الاهتمام بالشعر النبطي في السنوات الأخيرة وانتشاره انتشاراً واسعاً عبر القنوات الإعلامية والمنتديات الإنترنتية فإنه وجد أن هناك عقبات تقف أمام القراء والمستمعين والمشاهدين من جيل الشباب خاصة تحول دون الاستمتاع بالقصيدة بسبب الغموض وعدم وضوح المعاني. وقد قام المؤلف بترتيب الكتاب ترتيباً ألفبائياً وتضمن حوالي 300 مفردة يأتي بالمفردة وبمعناها وبشاهد من الشعر النبطي، وحيث إن هذا الجزء الأول من الكتاب فإني أشكر المؤلف الكريم على هذه المحاولة الجادة رغم وجود أخطاء ربما يكون باعثها عدم رجوع المؤلف إلى أي كتاب من الكتب المرجعية التي اهتمت بتفسير هذه الألفاظ وتوضيح معانيها مثل معاجم العبودي المتعددة أو معاجم الجنيدل لأني أتصور أنه لو عاد إليها لنظر إلى عمله نظرة المشفق بسبب الاختزالية التي لا تراعي اشتقاقات الألفاظ لدرجة أن المؤلف لم يرجع إلى معجم لغوي واحد!! بل إن مراجعه لم تتعد الستة مراجع من دواوين الشعر النبطي فقط، مما يجعلنا نرجح اعتماد المؤلف على معرفته الذاتية وهذا قصور في الطرق الصحيحة للتأليف أو السبل العلمية للبحث خاصة فيما يتعلق باللغة ولهجاتها. ويلاحظ أن مفردة الشعّار في عنوان الكتاب لا تميل إلى الفصاحة كما أن وضع عنواناً جانبياً مسانداً للعنوان الرئيسي للكتاب هو: (معاني كلمات نبطية) وهذا العنوان لا يتناسب مع موضوع الكتاب الذي لا يحتوي من لغة الأنباط حرفاً واحداً وإنما هي كلمات عربية وردت فيما اصطلح على تسميته بالشعر النبطي وغالب أصول تلك الكلمات هو عربي فصيح. يعجبني حماس المتحمسين لخدمة الأدب الشعبي ولكن قاتل الله العجلة كم فوتت من فرصة لإتقان العمل وتجويده، ولست بصدد تفصيل الأخطاء التي وقع فيها المؤلف في تفسير بعض الكلمات والمصطلحات الشعبية في هذه الإلماحة، ولكن استشعار أهمية تفسير الألفاظ دليل على وعي المؤلف واهتمامه فنشكره على مجهوده ولعله يعيد النظر في الأجزاء الأخرى من الكتاب قبل طبعها. بقي أن نقول إننا نحتاج معجما يفسر ألفاظ قصائد الشباب لجيل (الشيّاب) لأن أسئلتهم دائماً ما تواجهني حول معاني بعض الكلمات الحديثة التي أدخلها الشعراء الشباب في قصائدهم وهي في الغالب ألفاظ مستوردة جرى تكييفها على الألسنة فجرت بها القصائد والأبيات فالقاموس اللغوي للآباء يختلف عن القاموس اللغوي للأبناء بسبب الانفتاح الإعلامي والغزو الإلكتروني والمخترعات الحديثة التي لا زال كثير من كبار السن عاجزين عن استيعابها فبالأمس القريب سألني أحد (الشيّاب): تويتر وشنهو؟!!وقبل مدة استمعنا في إحدى القنوات إلى شاعر شاب وردت في قصيدته مفردة (فيسبوك) فسألني أحدهم: وش يقصد ب(فيسبوك) هالغليّم؟! قلت: (قوقلها) يا عمي. فنظر إليّ شزراً وكاد أن يضربني ب(حاجونه)!!ولا أحد يسألني عن معنى (الحاجون)!!