في هذا اليوم المبارك نتذكر بكل اعتزاز الإنجاز الكبير الذي تحقق على يد الملك المؤسس عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود - طيب الله ثراه - الذي لَمَّ الله به شعث هذه البلاد بعد شتات وجمع به قلوب أبنائها بعد فرقة وتناحر، وأمن الله به السبل إلى البيت الحرام بعد خوف. لقد نجح - رحمه الله - في تحقيق الوحدة في بلاد كانت مفرقة الأجزاء مقطعة الأوصال صعبة المراس، في الوقت الذي باءت محاولات الوحدة في بقية البلدان من حولنا بالفشل، ذلك إن الملك عبد العزيز كان قد حدد هدفه ووضع برنامجه على أسس واضحة وصريحة اختصرها بقوله: ( أنا أدعو لدين الإسلام، ولنشره بين الأقوام، وأنا داعية لعقيدة السلف الصالح - وعقيدة السلف الصالح هي التمسك بكتاب الله، وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم-) . وقرر - رحمه الله - بعزيمة صادقة وإخلاص أن يجعل من تلك الكيانات المتفرقة والقبائل المتعصبة اللحمة والسداة لدولة عصرية تأخذ بجميع أسباب التقدم والحضارة دون التفريط أو التنازل عن أي قيمة من قيم الإسلام أو أي خصلة من الخصال النبيلة التي هي من صميم عادات وتقاليد مجتمع عربي إسلامي محافظ. وبرعاية من المولى - جل وعلا - ثم بحكمة قائد فذ وفي ظل استتباب أمن لم تذق له هذه الجزيرة طعما منذ مئات السنين، أخذت البلاد تشق طريقها نحو التطور والتقدم للحاق بالركب الحضاري، وعمت مظاهر النهضة والبناء والتحديث كافة المجالات؛ التعليمية والاجتماعية، والاقتصادية، والإدارية، والعسكرية في بلاد كان الثالوث البغيض: [الجهل، والفقر، والمرض] يسود أجزاء كثيرة منها إضافة إلى خلوها من أي مظهر حضاري. لقد كان الملك عبد العزيز ظاهرة في الحكم والإدارة؛ يقول الكاتب والمفكر الألماني إميل سوايزار: (قد يكون الملك ابن سعود الرجل العربي الوحيد الذي برز منذ ستة قرون في الجزيرة العربية). أما عملاق الأدب العربي عباس محمد العقاد فيقول: (بطل الأمة من الأمم هو الرجل الذي يستجمع شخصه صفاتها ومزاياها على أتمها وأوضحها وأقواها، فهو مرشح بالفطرة لحكمها وقيادتها، وهي في هذه الحالة إنما يحكمها بنفسها وبمحض إرادتها حين يحكمها بأبرز صفاتها وأقوى مزاياها. وصاحب الجلالة الملك عبد العزيز آل سعود هو بهذه المثابة بطل الجزيرة العربية غير مدافع، أو هو العربي الأكبر في بلاده، لأنه يجمع في شخصه تلك الصفات والمزايا التي اشتهرت بها أمة العرب من قديم الزمان، فيدين له رعاياه لأنهم يدينون لأنفسهم أو يدينون لصفاتهم ومزاياهم، ويقوم حكمه على الطاعة والاختيار بهذا المعنى الأصيل من معاني الطاعة والاختيار). ولما أخذت مظاهر الدولة تتشكل بوضوح صدر مرسوم ملكي في 21جمادى الأولى عام 1351ه الموافق 23 سبتمبر 1932م (الأول من الميزان ) بتوحيد الدولة تحت مسمى (المملكة العربية السعودية) وأخذ هذا الإسم يأخذ مكانه اللائق عربياً وإسلاميا حيث شرفه الله بخدمة الحرمين الشريفين والحجاج والمعتمرين، وعالميا حيث نهج سياسة عدم الإنحياز، وعمل على مناصرة الحقوق العربية والإسلامية، والاهتمام بقضية فلسطين والتصدي للأطماع الصهيونية. ورحل -رحمه الله -بعد أن شيد بناء متماسكا ودولة مهابة وخلفه ملوك صالحون ساروا على النهج وصانوا العهد .. كأنه وولاة العهد تتبعه *** بدر السماء تلته الأنجم الزهر وفي هذا العهد الزاهر تتابع المملكة طريقها نحو مستقبل أكثر إشراقا بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز بذهنيته الإصلاحية والحب الذي يتبادله مع شعبه. وبالرغم من الرزيتين اللتين حلتا ببلادنا في أقل من عام بفقد ولي العهد سلطان الخير ثم بنايف الأمن رحمهما الله رحمة واسعة وأسكنهما فسيح جناته والتي كانت خسارة بلادنا بفقدهما عظيمة، إلا إن البناء المتين لا تقوضه الزلازل، ولنا بمن خلفهما العوض الصالح؛ كلهم سيد فمن تلق منهم *** قلت : هذا أولى بحل وعقد حفظ هذه البلاد الطاهرة وقيادتها وشعبها من كل مكروه وأدام عليها أمنها واستقرارها، إنه على كل شيء قدير.