الولاء أساس الانتماء والوطنية، ويحمل في طياته المعاني الجميلة للمحبة والثقة والطاعة والاعتزاز. والولاء ظاهرة، لها من الأهمية وعمق الأبعاد، ما يجعلها تثير تأمل الفلاسفة، وتُدِرُّ أقلام المفكرين، وتلهب قريحة الشعراء، وتغذي حمية الأفراد والمجتمعات. ونترك هذه الأبعاد جانبا، على ما فيها من قوة وجمال تستدرج المتأمل وتغريه لخوض غمارها، ونتناول هنا – في مقالين متصلين – الجوانب العملية لمفهوم الولاء، وتحديداً مناقشة مركزة لأهمية الولاء وانعكاساته السياسية على مصالح الفرد والمجتمع والدولة. "الولاء" هو واجب ديني، وقيمة أخلاقية، وضرورة حياتية، ومصلحة عقلية. فطاعة ولي الأمر واجب شرعي حث عليه الدين، والولاء والانتماء للوطن مطلب شرعي، و"محبة الوطن من الإيمان". والولاء هو - ببساطة - انعكاس لتمام الخلق والقيم الفاضلة للوفاء والاخلاص والمسئولية والتعاون والتضحية والفداء. كما أن الولاء هو ضرورة حياتية، لأنه اللبنة الرئيسية التي بها ينتظم الاجتماع البشري ويتحقق له التماسك والحماية. والولاء أيضاً مصلحة عقلية، لأنه يحقق مصالح جوهرية بتعميقه للمشاعر الوطنية ودفعه لوحدة المجتمع وتعاون مكوناته، وهو ما يعزز الاستقرار وتنمية الوطن وخير المواطن. فالشعور بالولاء والانتماء مناط فخر واعتزاز للفرد والمجتمع، يرفع الهمة ويعطي طاقة إيجابية للعمل والبناء والتقدم. والولاء المقصود، لا يقتصر على الشعور العاطفي فقط، رغم أنه مهم بذاته، بل إن تمام مفهوم الولاء أن يترجم إلى عمل مخلص في الاتجاه الإيجابي والبناء لخير الدولة والوطن والمجتمع، حيث إن الولاء صلاح وإصلاح في ذات الوقت. كما أن الولاء المقصود ليس تعصبا وكبرا وانعزالا، ولا انحرفا باتجاه خاطئ، بل هو شعور وسطي معتدل بالاعتزاز والثقة والانفتاح، يدفع للعمل والتعاون والسلوك القويم البناء. ولا يعنى الولاء أيضاً السلبية وعدم النقد وابداء الرأي، بل هو منطلق للمشاركة الفاعلة في العمل والنقد البناء وابداء الرأي مع ضرورة توافر النية الصادقة، والعلم والقدرة، التي يصاحبها العمل المخلص والفاعل للتطوير والاصلاح وتحقيق الخير العام. تلك هي مسئولية الجميع، كل في دائرته وحدود مسئولياته وامكاناته. وجميعنا يدرك أن تعدد انتماءات الفرد هو من طبيعة الأمور، سواء في انتماءاته المحلية الضيقة للعائلة والقبيلة والمدينة والاقليم، أو انتماءاته الواسعة لأمته العربية والاسلامية؛ ولا يربكنا ذلك. فالأصل أن هذه الانتماءات لا تتعارض، بل تتكامل، حيث إن لكل منها مجاله، والولاء والانتماء للوطن يسمو بهذه الانتماءات ويربط بينها ويضمن خيرها. فالولاء للوطن يحتوي الانتماءات الضيقة ويهذبها لتتحول لطاقة تعاون وبناء، والولاء لهذا الوطن المبارك (وما يمثله) يحفظ ويعزز القوة العربية والاسلامية. ونحن أبناء المملكة العربية السعودية، توافرت لنا – بفضل الله – مقومات فريدة وشامخة للولاء والانتماء والاعتزاز، تستوجب منا التوقف والتأمل والتقدير لحقيقة مضامينها. فمن جهة، هذه الدولة وهذا الوطن ( المبارك بإذن الله) بمجتمعها وأرضها وتاريخها تمثل قيمة عظيمة بما تمثله وما تحتويه، ليس للعرب والمسلمين فقط، وانما للإنسانية جمعاء. فهذه الأرض هي مهد العروبة ومفخرة الاسلام ومهوى قلوب المسلمين، فيها نزل الوحي وفيه أطهر بقاع الأرض، حمل أبناؤها راية الاسلام وانطلقوا ينشرونه لخير البشرية وهدايتها في أرجاء الأرض، وأثرت لغتهم وثقافتهم وحضارتهم في أصقاع المعمورة. والدولة السعودية الحديثة هي امتداد طبيعي للتاريخ العريق للدولة العربية والاسلامية، وحدت معظم أرض الجزيرة العربية تحت لوائها وجمعت أبناءها على الخير وآخت بينهم، وسيرتها عطرة في حفظ وخدمة مقدسات المسلمين وخدمتهم، وفي الدفاع عن المصالح العربية والاسلامية، وفي السعي للتعاون والتآلف لتحقيقها. فهذه البلاد المباركة ببساطة تعمل على حفظ ذاكرة العروبة ورفع راية الاسلام، وهي رمز وقيمة مهمة ليس لنا فقط أبنائها، بل ولأبناء الأمتين العربية والاسلامية ومن جهة أخرى، نستشعر نحن أبناء هذه البلاد العبر من تجربة بلادنا التاريخية. فقد عانت بلادنا وابناؤها، طيلة قرون طويلة، من التمزق والصراعات وانعدام الأمن ومكابدة ظروف المعيشة الضنكة والبيئة القاسية، والكثير من المصاعب التي يطول شرحها ويعلمها كل مطّلع على التاريخ والأحوال السابقة لهذه البلاد وأبنائها. وقيض الله بتدبيره وحكمته ورحمته ظهور الدولة السعودية، التي جاهدت منذ بداية مرحلتها الأولى (1157-1233ه الموافق 1744-1818م) بقيادة الإمام محمد بن سعود لتوحيد هذه البلاد ورفع راية الدين وتحقيق الأمن والاستقرار والوحدة والخير لأبنائها، وإخراجهم من مأزق التمزق وغفوة الانعزال الطويلة، وجابه ابناؤها في سبيل ذلك بإيمان وصبر وشجاعة مصالح وجيوش قوى عظمى انتهت بتدمير الدولة السعودية الأولى وعاصمتها الدرعية، ثم ما لبث الأمر بضع سنوات إلى أن ظهرت الدولة السعودية في مرحلتها الثانية (1340-1309ه الموافق 1824-891م) بقيادة الامام تركي بن عبدالله وكافحت لإعادة توحيد البلاد وتأسيس الدولة وتكالبت عليها الظروف الصعبة من تدخلات قوى دولية واقليمية وخلافات داخلية أدت إلى انتهائها. إلا أن هذا التدمير والتفكك كان مرحلياً وطال فقط البناء المؤسسي والعسكري للدولة، ولم ينل الفكرة والروح التي زرعتها، حيث بقيت ومضتها مضيئة في قلوب وعقول قادة وأبناء هذه البلاد المخلصين. وقد نهض الملك المؤسس، الإمام عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود (طيب الله ثراه)، بمشروع الدولة السعودية الحديثة التي نعيش في ظلها الآن، وجاهد في سبيل تأسيسها في ملحمة تاريخية بطولية امتدت على مدى اثنين وثلاثين عاماً (بدأت باستعادة الرياض سنة 1319ه الى أن أعلن توحيد البلاد سنة 1351ه)، يعاونه في ذلك رجال مخلصون من أبناء هذه البلاد الطيبة؛ ثم بدأ ملحمة العمل لبناء وتنمية هذا الوطن العزيز وفق الامكانيات البسيطة المتاحة له حينذاك. واستمرت ملحمة البناء والتنمية للوطن بقيادة ملوك هذه البلاد، أبناء الملك عبدالعزيز ومدرسته في القيادة والسياسة، وبتلاحم أبناء الشعب السعودي مع حكامهم وولاء الجميع للدين والوطن، تمكنوا بفضل الله وتوفيقه من التغلب على الكثير من التحديات الداخلية والخارجية التي واجهت الدولة والمجتمع، إلى أن وصلت التجربة السعودية لجيلنا وأصبحنا جميعاً مسئولين اليوم عن استمرارها ونجاحها.