ملتقى «اليونسكو» يختتم أعماله في الأحساء بمشاركة 42 مدينة مبدعة    بدء الاختبارات الشفوية والعملية.. اليوم    «الجمارك»: 1,350 حالة ضبط ممنوعات في أسبوع    ضمك يعثر الهلال.. الخلود يقلبها على الرياض.. الاتفاق يعبر الأخدود    وزير الرياضة يجتمع برئيس الأولمبية الدولية    الاتحاد يتحضر للوحدة.. وينتظر ميتاي    سكة الحديد في القرن التاسع عشر    الشفافية والنرجسية    اختلافهم مطلوب    ثقافة "السواقة"    استدامة بيئية    مستقبل الإعلام في 2030    في ذكرى التأسيس    أكثر من «800» عمل تشكيلي في أتيليه جدة    حسن الشهومي و«بلاي باك» يُرسيان معايير جديدة في صناعة الأفلام    التراث الثقافي والهوية    وصفة إلكترونية للأدوية المخدرة والمؤثرات العقلية    الذهب يواصل مكاسبه للأسبوع السادس وسط تصاعد التوترات التجارية    74.670 مركبة تدخل وتغادر المملكة يوميا    1% زيادة بتداولات الأسهم السعودية    سبب اخفاق النصر في ضم لياو    حزب مودي يحقق فوزا ساحقا في انتخابات نيودلهي ويستعيد السلطة بعد 27 عاماً    تركي الفيصل.. رسالة تؤكد أن فلسطين في قلب الأمة    سوريا.. إلى أين ؟!    أزمة القطاع الصحي في غزة تتسبب في وفاة 100 طفل    الحرس الملكي يحتفل بتخريج دورات الأمن والحماية واختتام الدوري الرياضي    ماذا في جعبة وزارة التعليم ؟    عربات النقل الترددي وخطورتها على المشاة    في قطار الرياض !    موعد مباراة الهلال القادمة بعد التعادل مع ضمك    الأسطورة والمتعصبون    كريستيانو ابن الأربعين...!!    التسليم على الرغبات المتوحشة    الحكمة.. عقل يفهم العواطف    كبير المدرجات السعودية    أمانة المدينة تدشن تقاطع الأمير عبدالمجيد مع سعد بن خيثمة    المملكة تسلم مصر وفلسطين حصتيهما من الهدي والأضاحي    مليار ريال سنويا حجم سوق الحرف السعودية    مفتي المملكة ونائبه يتسلمان تقرير نشاط العلاقات العامة والإعلام    محمية تركي بن عبدالله تعقد لقاءً تعريفيًا مع المجتمع    تعزيز التطوع المجتمعي    انعقاد «الملتقى القرآني» لمديري وأئمة الشؤون الدينية بمكة المكرمة    لبنان أمام فجر جديد: حكومة مكتملة بعد جمود طويل    هل تتأثر هدنة غزة بتناقضات المعايير الإسرائيلية    بعد لقائه بالشرع.. أرياس: نضع الأساس لإغلاق ملف الأسلحة الكيميائية في سورية    مفوض الإفتاء موجهًا رؤساء الجمعيات اللحمة الوطنية من القيم الأساسية التي تعزز من تماسك المجتمع    إنطلاق مؤتمر السمنة السنوي الدولي الثامن بالخبر    1383 حالة ضبط للمنوعات بالمنافذ خلال أسبوع    تخصصي تبوك يكرّم الموظفين والأقسام المميزة    الدكتوراه ل«السهلي»    جامعة أمِّ القُرى تستضيف الاجتماع التَّشاوري الثَّامن لرؤساء الجامعات    خطيب الحرم المكي: كل من أعجب بقوته من الخلق واعتمد عليها خسر وهلك    أمانة المدينة تدشّن نفق تقاطع سعد بن خيثمة مع "الدائري الأوسط"    لماذا لا يجب اتباع سنة الأنبياء بالحروب..!    خادم الحرمين وولي العهد يُعزيان ملك السويد في ضحايا حادثة إطلاق نار بمدرسة    وكيل وزارة الداخلية يرأس اجتماع وكلاء إمارات المناطق    إطلاق برنامج التعداد الشتوي للطيور المائية في محمية جزر فرسان    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية والرئيس الألماني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تأملات قرآنية في سورة يوسف (2)
نافذة على المجتمع

في الحلقة الأولى من هذه التأملات استعرضتُ ثماني مسائل وأبدأ الآن في استعراض ما تيسر من التأملات:
المسألة التاسعة:
قول الله تعالى: (فعرفهم وهم له منكرون) يفهم من ذلك انه كان مُلثماً لئلا يعرفوه لهدف كان يريده من وراء ذلك.. قد يدل على ذلك قول الله تعالى في آخر السورة: (قال هل علمتم ما فعلتم بيوسف وأخيه إذ أنتم جاهلون) فقد قال ذلك - والله أعلم - بعد أن ألقى اللثام عن وجهه حيث قالوا بعد ذلك: (أءِنّك لأنت يوسف قال أنا يوسف وهذا أخي قد منّ الله علينا).
ولعل من مقصده في التلثم أمامهم اتقاء شرهم ومكرهم، واستكمال حياته القيادية في بلاط الملك. والله أعلم.
المسألة العاشرة:
قول الله تعالى: (وقال للذي ظن أنه ناج منهما). الذي قال له هو الذي أخبره أن رؤياه تفسيرها أن يخرج من السجن وأن يكون من علية خدم الملك. قوله ظن أنه ناج منهما التعبير بالظن دليل على أن تفسير الرؤيا ليس على سبيل الجزم والاعتقاد بوقوعه، وإنما هو على سبيل الظن فقد يقع ما تفسر به الرؤيا وقد لا يقع.. يدل على ذلك قوله تعالى في آخر السورة: (هذا تأويل رؤياي قد جعلها ربي حقاً).
المسألة الحادية عشرة:
بعد أن اقتنع يعقوب بوجاهة طلب أبنائه أن يذهبوا معهم بأخي يوسف لتيسير أمر حصولهم على صُبرة أهلهم، وغلب على ظنه صدقهم، وبعد أن أخذ منهم الميثاق أن يرجعوه إليه إلا أن يحاط بهم، بعد ذلك تصور جمعهم وهم في أحسن حال من اللياقة البدنية لاسيما وهم يشغلون باب الدخول إلى العزيز بكثرتهم فخاف عليهم العين فأمرهم بالتفرق في الدخول على العزيز من أبواب عدة وليس من باب واحد. ثم برزت عند يعقوب ظاهرة الإخلاص لله في التعلق، واعتقاد أن الله تعالى هو النافع الضار وأن ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن قال لأبنائه بعد نصيحته إياهم: (وما أغني عنكم من الله من شيء إن الحكم إلا لله).
وفي هذا دليل على أن العين حق وأن الأخذ بأسباب الوقاية منها من مطالب الوقاية قبل العلاج.
المسألة الثانية عشرة:
يوسف عليه السلام أخذ بقاعدة ارتكاب أدنى المفسدتين لتفويت أعلاهما، وبقاعدة ترك أدنى المصلحتين لتحصيل أعلاهما وبقاعدة ارتكاب مفسدة دنيا لتحصيل مصلحة عظمى. فقد كان يعلم ما كان عليه إخوانه من كيد له ولأخيه وما كان ينالهما من آثار سيئة منهم فأراد أن ينقذ أخاه من أذيتهم فاستهان التعريض بسمعة أخيه.. لإنقاذه من أذيتهم وبقائه لديه لاسيما وسوء السمعة موقوت بنهاية خطته الجامعة لشمله مع أبويه وإخوانه. قال تعالى: (فلما جهزهم بجهازهم جعل السقاية في رحل أخيه) إلى آخر الآيات المتعلقة بذلك.
المسألة الثالثة عشرة:
قال تعالى في شأن يوسف وتصرفه مع أخيه (ما كان ليأخذ أخاه في دين الملك إلا أن يشاء الله) ما هو المقصود بدين الملك لعل المقصود بذلك الحياة في البيئة الملكية لا أن المعنى الدخول في عقيدة الملك الدينية فآل يعقوب عليه السلام أهل توحيد واتجاه خالص نحو التعلق بالله، وهم قدوة للعبادة وسلامة الاتجاه إلى الله. والله أعلم.
المسألة الرابعة عشرة:
الواقع أن أي نزاع أو اختلاف لايمكن الوصول إلى حله إلا بالاتفاق على مرجع يكون مستند القرار في الفصل فيه. ويوسف عليه السلام طلب من إخوانه الإفادة عن الحكم على السارق في شريعتهم فيأخذ به في عقوبة من تثبت عليه دعوى السرقة وذلك قبل تتبع السارق منهم. قالوا تالله لقد علمتم ما جئنا لنفسد في الأرض وما كنا سارقين. قالوا فما جزاؤه إن كنتم كاذبين. قالوا جزاؤه من وجد في رحله فهو جزاؤه كذلك نجزي الظالمين .. إلى آخر الآيات.
ومعنى فهو جزاؤه أن عقابه تحوّله إلى رقيق.
وبعد أن ثبتت الدعوى صدر الحكم برقّه، ولم يكن منهم الاعتراض على الحكم وإنما كان منهم التماس العفو أو الرضا بتقديم بديل عنه. فقال يوسف عليه السلام: معاذ الله أن نأخذ إلا من وجدنا متاعنا عنده .. فمن هذه الصورة المشرقة تؤخذ قاعدة الاتفاق على مرجع يكون أساس الحكم في الخلاف..
هذه تأملات أحببت إشراك القراء في الإفادة منها.. والله المستعان.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.