"محمد الحبيب العقارية" تدخل موسوعة جينيس بأكبر صبَّةٍ خرسانيةٍ في العالم    "دار وإعمار" و"NHC" توقعان اتفاقية لتطوير مراكز تجارية في ضاحية خزام لتعزيز جودة الحياة    البصيلي يلتقي منسوبي مراكز وادارات الدفاع المدني بمنطقة عسير"    مصرع 12 شخصاً في حادثة مروعة بمصر    ماجد الجبيلي يحتفل بزفافه في أجواء مبهجة وحضور مميز من الأهل والأصدقاء    رؤساء المجالس التشريعية الخليجية: ندعم سيادة الشعب الفلسطيني على الأراضي المحتلة    قرارات «استثنائية» لقمة غير عادية    «التراث»: تسجيل 198 موقعاً جديداً في السجل الوطني للآثار    رينارد: سنقاتل من أجل المولد.. وغياب الدوسري مؤثر    كيف يدمر التشخيص الطبي في «غوغل» نفسيات المرضى؟    عصابات النسَّابة    «العدل»: رقمنة 200 مليون وثيقة.. وظائف للسعوديين والسعوديات بمشروع «الثروة العقارية»    محترفات التنس عندنا في الرياض!    رقمنة الثقافة    الوطن    فتاة «X» تهز عروش الديمقراطيين!    ذلك «الغروي» بملامحه العتيقة رأى الناس بعين قلبه    هيبة الحليب.. أعيدوها أمام المشروبات الغازية    صحة العالم تُناقش في المملكة    المالكي مديرا للحسابات المستقلة    استعراض جهود المملكة لاستقرار وإعمار اليمن    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 23 إلى لبنان    أسرة العيسائي تحتفل بزفاف فهد ونوف    بحضور الأمير سعود بن جلوي وأمراء.. النفيعي والماجد يحتفلان بزواج سلطان    أفراح النوب والجش    الطائرة الإغاثية السعودية ال 23 تصل إلى لبنان    أكبر مبنى على شكل دجاجة.. رقم قياسي جديد    استعادة التنوع الأحيائي    الطائف.. عمارة تقليدية تتجلَّى شكلاً ونوعاً    الخليج يتغلّب على كاظمة الكويتي في ثاني مواجهات البطولة الآسيوية    لاعبو الأندية السعودية يهيمنون على الأفضلية القارية    «جان باترسون» رئيسة قطاع الرياضة في نيوم ل(البلاد): فخورة بعودة الفرج للأخضر.. ونسعى للصعود ل «روشن»    تعزيز المهنية بما يتماشى مع أهداف رؤية المملكة 2030.. وزير البلديات يكرم المطورين العقاريين المتميزين    حبوب محسنة للإقلاع عن التدخين    أجواء شتوية    المنتخب يخسر الفرج    رينارد: سنقاتل لنضمن التأهل    ترامب يختار مديرة للمخابرات الوطنية ومدعيا عاما    قراءة في نظام الطوارئ الجديد    فيلم «ما وراء الإعجاب».. بين حوار الثقافة الشرقية والغربية    «الشرقية تبدع» و«إثراء» يستطلعان تحديات عصر الرقمنة    «الحصن» تحدي السينمائيين..    الرياض .. قفزات في مشاركة القوى العاملة    مقياس سميث للحسد    أهميّة التعقّل    د. الزير: 77 % من النساء يطلبن تفسير أضغاث الأحلام    كم أنتِ عظيمة يا السعوديّة!    التقنيات المالية ودورها في تشكيل الاقتصاد الرقمي    السيادة الرقمية وحجب حسابات التواصل    العريفي تشهد اجتماع لجنة رياضة المرأة الخليجية    الذاكرة.. وحاسة الشم    السعودية تواصل جهودها لتنمية قطاع المياه واستدامته محلياً ودولياً    أمير المدينة يتفقد محافظتي ينبع والحناكية    وزير الداخلية يرعى الحفل السنوي لجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية    محافظ الطائف يرأس إجتماع المجلس المحلي للتنمية والتطوير    نائب أمير جازان يستقبل الرئيس التنفيذي لتجمع جازان الصحي    محمية جزر فرسان.. عودة الطبيعة في ربيع محميتها    إضطهاد المرأة في اليمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الطريق إلى المدرسة..
«عيال اليوم» ما عاشوا زمن «الألواح» و«المطوع» ووجدوا أمامهم «الآيباد» و«السبورة الذكية»
نشر في الرياض يوم 30 - 08 - 2012

ما إن يقترب موعد الموسم الدراسي الجديد، إلاّ وتجد الآباء والأمهات يتهيئون لتحضير كل مستلزمات أبنائهم وبناتهم المدرسية كأنهم سيخوضون معهم غمار موسم دراسي سيظل في ذاكرة الأبناء مرحلة دراسية ومحطة من محطات ربيع العمر وزهرة الشباب، يستحضر معها أولياء الأمور ملامح ذكريات مضت وأيام خلت، حينما كانوا يرفلون في أعمار الزهور إبان المراحل الدراسية الأولى، وكيف كان الآباء حينها يسعون جاهدين لتأمين مصروفات أبنائهم وبناتهم الدراسية في حين كانت الأمهات ينهضن باكراً لإعداد وجبة الإفطار وفق ما يتوفر من مواد غذائية.
الطريق إلى المدرسة
ما زالت ذاكرة الأجيال السابقة تستحضر مفازات الطريق إلى المدرسة، وكيف كانوا يقطعون المسافة لها سيراً على الأقدام لا يسايرهم حينها إلاّ نسيم الصباح العليل وحفيف أشجار المزارع في القرى والهجر، أما في المدن فقد عز على شوارعها الضيقة آنذاك أن يغدو الطالب أو الطالبة من دون سماع دوي "احصد وازرع أرض بلادك، بكره تجني الخير لأولادك" هذا في حال اصطحبهما الوالد في سيارته، أما في حال السير على الأقدام فقد كان عبق ندى البيوت الطينية في مواسم المطر يعيد نشاط الأطفال الذين طالما نسجوا - أواخر السبعينات الميلادية وهم في طريق عودتهم من المدرسة - قصص العمالة الكورية التي كانت آنذاك تعمل في بناء وتشييد البنى التحتية لبلادنا، كانت قصص اختطاف الأطفال الصغار من قبل هذه العمالة هي الشبح الجاثم على صدور أبناء تلك الفترة، كما كانت حادثة مدرسة "جلاجل" أوائل عام 1397ه هاجساً لا يغيب عن مخيلة بنات ذلك الزمان، اللائي كن يجدن لأنفسهن فسحة قبل جرس الحصة الأولى ليصطففن أمام بعضهن البعض مرددات "مسيكم بالخير يا العمال العمالية" كما يستقبلن مدرساتهن بأنشودة لطالما دوت بها حناجر الصغيرات وهن يرددن: "أبلة منيرة يا عيوني يا للي لابسه الليموني"، وفي الغالب تكون "أبلة منيرة" من بنات الذوات اللائي تهيأت لهن فرصة الدراسة قبل زميلاتهم، في حين كانت أمزجة الطلاب لا تسمح لبحبوحة من اللعب لاسيما قبل بداية الطابور الصباحي، وربما سمحت فقط لفطور جماعي اتفق الصغار على إعداده وكُلف كل واحد منهم بإحضار وجبة ما، فهذا يحضر "قوطي التونه" وذاك مكلف "بالحلاوة الطحينة" والآخر بعلب "الكعكي كولا"، وربما كلّف "سمير" بشيء من الزعتر أو ال "كبة نية" أو ربما أعفي من ذلك كله في حال جادت نفسه بمنحهم كتاب الحساب كي "ينقشوا" منه واجب الأمس، ثم يلتهموا فطورهم باكراً في أقرب "برحة" أو في سطح المدرسة في حين غفلة من مديرها النشط "أبو حبيب" وهم يرددون:
الجغرافيا والعلوم
سببت لي الهموم
والإنجليزي يا لطيف
كله كلام سخيف
حمار القاز!
كان الطريق إلى المدرسة حكاية مستقلة؛ إذ طالما استعادت ذاكرة الآباء والأمهات مواقف "عسكريم أم صالح" في زاوية الحي، والركوب على "حمار القاز" أو المرور ب "دكان أبو ناصر" الشيخ الطاعن بالسن، الذي يرفض بيع علك "أبو طابع" لأنّه يتعارض مع مروءات جيل مضى، كما كانت أصداء قراءة "عبدالباسط عبدالصمد" - رحمه الله - بالإذاعة الصباحية في فترتي السبعينات والثمانينات الميلادية تعم أجواء الحي بالروحانية، وحينها كانت الأمهات يجدن بعد خروج الأبناء إلى المدارس سعة في الزيارات المتبادلة والتجمع لسماع البرنامج الإذاعي "البيت السعيد" أمام حزم الكراث والشاهي المنعنش.
بدايات تعليم الفتاة شهدت حضوراً مميزاَ
أساتذة زمان
كانت المناهج الدراسة إبان مرحلة الكتاتيب عبارة عن ألواح خشبية يخط فيها "المطوع" بعض سور القرآن الكريم والأحاديث النبوية المطهرة، ويقرأ منها الطالب حتى يحفظ، ليتزامن ذلك مع تعلم الحروف والأعداد وبعض العمليات الحسابية ك "الطرح" و"الجمع" و"القسمة" و"الضرب"، ولا بأس من تعلم حسابات المساحة وشيء من الهندسة، إلى جانب دراسة بعض الظواهر العلمية ك "الكسوف" و"الخسوف" التي صرّح أحد أساتذة ذلك الزمان أنّه كان يشرحها لطلاب إحدى القرى عبر ثمر "القرع" و"حبة الخربز"، هذا مع ضرورة دراسة المعالم والطرق والمسالك والأقطار وكبار العواصم والدول، والغوص في بحور الشعر العربي والتاريخ الإسلامي، كما كانت هيبة أستاذ زمان أقوى والبركة في سياسة "لكم اللحم وعطونا العظم"؛ وإن كانت مفيدة أحياناً وليس دائماً!.
هيبة المعلم تركت أثراً إيجابياً على مسيرة التعليم
التعليم النظامي
ولم يقتصر تدريس هذه المواد على "مطوع" الحارة، بل قد يتطوع أحد أبناء القرية أو الحي ممن فتح الله عليه في العلوم الأخرى، فيتصدى لتعليم الطلاب وربما منحهم إجازة التفوق وهي شهادة علمية يشهد بها العدول من أعيان البلدة، ومع بداية المدارس النظامية دأبت الدولة على توفير ثلاثة متطلبات؛ تمثلت بمقار الدراسة، والكادر التعليمي، وتأسيس المناهج العلمية التي انتشرت في المدارس الحكومية مع نهاية عهد المؤسس وبداية عهد الملك سعود - رحمهما الله - وكانت عبارة عن كتب منوعة بتنوع المواد العلمية والتخصصات الدراسية، وقد دأبت الدولة على توزيعها لكافة المراحل التعليمية وفي عامة مدن وقرى المملكة بعد أن عقدت لها "مديرية المعارف" آنذاك اللجان العلمية المتخصصة لإعداد مناهج علمية محكمة ومعتبرة، يشرف عليها نخبة من علماء العالم العربي والإسلامي مع استئناسها ببعض التجارب العربية المجاورة، لاسيما في المناهج الأدبية وبعض العلوم الحديثة.
مناهج الأمس واليوم
وكانت مناهج الخمسينات والستينات الميلادية موصوفة بعمق مادتها العلمية، حتى إنّ مقررات المرحلة المتوسطة في مادتي الأدب والتاريخ - كمثال - تتوازى مع بعض مقررات كليات الآداب في قسمي اللغة العربية والتاريخ في وقتنا الحالي، ولا أدل على ذلك إلاّ مراجعة هذه المقررات التي طبعت قبل أكثر من خمسين عاماً، ومقارنتها بمناهج الجامعات والأقسام المتخصصة في زمننا هذا، كما لا يزال طلاب تلك المرحلة يتذكرون جيداً مادتي "الجبر" و"الحساب" و"أناشيد العرب" والحماس العروبي، لاسيما وهم ينشدون "بلاد العرب أوطاني.. من الشام لبغدانِ" و" سل صفحة الأيام... تنبئك عن إقدامي".
المادة العلمية
وكانت المناهج تتلخص في المادة العلمية، إذ لا وجود حينها للرسومات التشويقية والصور التعبيرية ووسائل الإيضاح، بل كان المقرر الدراسية أشبه بمؤلف علمي متخصص دأب على إعداده نخبة من العلماء، ولذا كان الطلبة آنذاك يبذلون جهوداً مضنية لاجتياز مثل هذه المواد، بل كانوا يجتمعون في "العصريات" وسط المتنزهات والحدائق العامة، لاسيما وقت الامتحانات ليتعاونوا فيما بينهم على فهم ومراجعة دروسهم، وكم كانت عدسات المصورين آنذاك تتصيد جموع الطلبة في المدارس الحكومية والمعاهد الصناعية وهم يراجعون دروسهم في "ساحة المربع" أو "حديقة الفوطة".
حلة جديدة للمناهج
وكان المعلم الفلسطيني والأساتذة المصريون علامة فارقة لا ينساها طلاب ذلك الزمان، ولعل أرشيف وزارة التربية والتعليم يزهو بنخبة من أساطين علماء الأمة، الذين كان لهم دور كبير في تخريج طلائع جيل الآباء ممن توأوا مناصبهم في قيادة مؤسسات الدولة إبان طفرة السبعينات والثمانينات الميلادية، وهم الذين أشرفوا على إعمار البلاد من خلال تهيئة البنى التحتية الأولى التي ما زال جيل اليوم يشكر سعي آبائه الذين أشرفوا على إعدادها، ومع بداية القرن الهجري الجديد اكتست المقررات المدرسية حلة بهية من الألوان والصور والرسومات التي ساهمت في كسر جمود المادة العلمية، حتى أصبحت مادتي "الحساب" و"الجبر" مشمولةٌ باسم "الرياضيات" المعاصرة، وكذا ازدانت كتب "العلوم" باسم "العلوم الحديثة" ذات الجداول والرسومات والصور والصفحات الملونة.
أناشيد الزمن الجميل
وكان منهج تعلم القراءة يبدأ بالتدريج، ففي الصف الأول الابتدائي يُطلق عليه مادة "الهجاء"، يبدأ الطالب فيه بتعلم الحروف ثم الكلمات "دار... دور... نار.. سور"، وفي الصف الثاني ابتدائي يتحول الاسم إلى "القراءة والأناشيد" ويستمر بهذا حتى بداية المرحلة المتوسطة، حيث تسمى مادة "المطالعة"، وفي المرحلة الثانوية يدرس الطالب مادة "الأدب" بنصوصها وتاريخها، ولا ينسى طلاب المراحل الأولى أيامهم وأهازيجهم مع مادة "القراءة والأناشيد"، إذ لا يزال صدى ذكراها يتراقص أمام مسامعهم ويشنف آذانهم، لاسيما وهم يرددون خلف مدرسهم قصة الغراب والثعلب "خرج الثعلب يوماً.. طالباً أكلاً شهياً" أو حين ينشدون جميعاً للغتهم العربية:
لا تَلُمْنِي في هواها
أنَا لا أهْوَى سِواها
لستُ وحْدِي أفْتَدِيها
كُلُّنا اليومَ فِداها
في حين كانت "بُنيّات" ذلك الزمان يتباهين أمام أمهاتهن بالأناشيد الروحانية مثل:
الله رب الخلقِ
أمدنا بالرزقِ
إذا دعاه الداعي
يحقق المساعي
يسهل الأمورا
ويدفع الشرورا
وكل شيء عنده
بحكمة أعده
أنعم به من مكرم
يبر كل مؤمن
من حقه أن يعبدا
صدقاً وأن يوحدا
وكم كان منظر الصغيرات وهن يصدحن بأنشودة الصباح مرددات بصوت واحد:
مع الصباح المشرقيِ
بكل أخت ألتقي
على رحاب المدرسة
والروضة المحببة
فتفتح الفصول
ويبدأ الدخولُ
ونبتدئ بأدبِ
بالدرس قبل اللعبِ
لندرك النجاح
والفوز والفلاح
وغيرها من أناشيد الصغيرات "أنا أحب بيتنا.. لأن فيه جدنا" و"مع الفجر مع النور... وحين يقوم عصفوري" و "منزل الوحي بلادي... أفتديها بفؤادي" وغيرها من أناشيد الزمن الجميل التي تبكي لصداها أمهات هذا الزمان.
متطلبات ومستلزمات
كانت حصة "التفصيل والتدبير" محل أنظار وانتظار وترحيب الطالبات، كما كانت أوراق "القص واللصق" ومعجون "الصلصال"، وأدوات الحياكة والتطريز من المتطلبات المحببة لدى الطالبات، ولطالما سعى الأب وربما الأم لتأمين هذه الأدوات في أوقات متأخرة من الليل من مكتبات "البطحاء" وقرطاسيات "الديرة"، لا لشيء إلاّ لأنّ "البنت" ربطت حضورها للمدرسة بهذه المتطلبات التي توازي عند الطلاب لوازم "التكميلة الرياضية" و"مطّارة الماء" ودفتر "أبو وجهين"، فضلاً عن الكراس وتشكيلية الألوان "الخشبية" و"الزيتية" أو "المائية السائلة"، الخاصة ب "عيال النعمة"، في حين كانت الطالبات ينشدن "أختي الكبرى ما أحلامها" كان الطلاب يرددون "هري هري.. مثل النمرِ" و"يا حصاني يا حصاني... أنت زين الحيوانِ" و"آه لو كنت أطير مثل عصفور صغير.. كنت أزهو في الفضاء طائراً نحو السماء".
استخدام الحاسب في التعليم والتدريب لا غنى عنه مع الجيل الجديد
التعليم المطور
في أواخر الثمانينات الميلادية ظهر التعليم المطور في المرحلة الثانوية، وأصبح الطالب مسؤولا عن إعداد جدوله الأسبوعي ومتطلباته الدراسية، وقد أعدت وزارة المعارف آنذاك مناهج خاصة للتعليم المطور لا تبتعد بمضمونها عن مناهج المرحلة الثانوية في التعاليم العادي مع فارق تكثيف المواد لطلاب التخصص، فضلاً عن إحداث تخصص جديد تمثل في القسم الإداري استحدثت له مناهج جديدة كمواد "الإحصاء" و"المحاسبة" و"الحاسب الآلي" وغيرها من المناهج التي تم إدراجها من ضمن متطلبات المرحلة الثانوية بعد إلغاء التعليم المطور وانحساره على بعض المدارس، وبدت المناهج في أواخر الثمانينات أكثر اختصاراً وأشمل من حيث تعدد المواضيع وتنوعها، ومع بداية التسعينات وإلغاء التعليم المطور ازدهرت المدارس الأهلية وزاد عددها بشكل مطرد حتى أنك قد تشاهد - في مدينة مثل الرياض - أكثر من مدرسة أهلية في الحي الواحد، وحينها تباينت المناهج وازدهرت تجارة "المدرّس الخاص"، كما تفشت ظاهرة الملخصات الدراسية، حتى أصبح الطالب في زمننا الحالي يكتفي بملخصات لبعض المواد لا تتجاوز بضع صفحات، في حين كان طلاب ما قبل الثمانينات يدرسونها بكتاب ومنهج محكم كأنّما أعُدّ لذوي الدراسات العليا، إضافة إلى إلزامهم حفظ المعلقات الشعرية، وكتابة نصوص مادتي القراءة والأناشيد بالتشكيل وعلامات الترقيم أكثر من مرة في حال أخلّ الطالب بحفظ بيت أو بيتين أو نسي كتابه في المنزل.
تقنية التعليم
تقدم الزمان وأصبحت المدارس تقدم مناهجها عبر الأقراص الممغنطة كما حل "الآيباد" محل الحقيبة المدرسية وأصبح الطالب - اليوم - في بعض المدارس لاسيما الأهلية والمتطورة منها يتابع دروسه وكافة واجباته من خلال لوحة "الآيباد" بعد أن كان أجداده يقرؤون من لوحة "الأبلكاش"، كما استقبل الطلاب في زمننا الحالي الجمل الحديثة من وسائل الإيضاح والسبورات الذكية، فضلاً عن البرامج المتقدمة في التعليم التقني والتعليم عن بعد الذي يقوم في منظومته الإدارية والتعليمية على شاشة الحاسب الآلي، وكأنّه يستنهض جدية وحماس أولئك الطلاب الذين مازال معلموهم يروون لهم كيف كان الآباء يدرسون في غرف طينية، تقيهم - بإذن الله - حميم "طباخ الرطب" وزمهرير شتاء الصحراء القارس، وهم الذين جاءوا إليها لا يحملون من حطام الدنيا إلاّ لوحة من "الأبلكاش" كتب عليها الأجداد:
بقدر الكد تكتسب المعالي
ومن طلب العلا سهر الليالي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.