ها هو يرحل، مع رحيله بقيت أشياء أخرى لم نستطع تجاوزها أو على الأقل تجاهلها.. أشياء كثيرة لم تستطع الأكف المرفوعة لله أن تخجل منها، ويدعو على فريق ضد فريقه وكلمة التوحيد تجمع كل الطوائف. رمضان يمر في السنة مرة، ثلاثون يوما قد تنقص يوما.. يصوم المسلمون عن الأكل والشرب، لكن هناك من لا يصوم عن الحقد والكراهية، بل لا يصوم عن بعث الفتنة والشقاق.. لا أحد يملك الحقيقة الكاملة، ولا أحد يملك مفاتيح الجنة ليدخل لها من يشاء ولا مفاتيح النار ليحرق بها من يشاء.. الأمر كله بيد الله سبحانه وتعالى، وقد قال نبينا صلى الله عليه وسلم: (المسلم من سلم الناس من لسانه ويده والمؤمن من أمنه الناس على دمائهم وأموالهم). وهي رسالة بالغة للمسلمين فلا إسلام بلا إيمان ولا إيمان بالله ورسوله محمد صلى الله عليه وسلم بلا إسلام.. رسالة تحمل أسسا كريمة لديننا الحنيف. قد تتشعب السلامة من اللسان فتشمل كل ما يخطه قلم وما يقال، ومع سرعة انتشار وسائل التقنية الحديثة لم يعد ما يضر المسلم الفرد مقصورا عليه لذاته ومحيطه.. ولكن أن يُشتمَ شخص من ملة أو طائفة ما فيعم كل الطائفة، التكرار عبر الآخرين.. وبذا تكبر رقعة ايضا لمسلمين متضررين، ويكبر الذنب ويتمدد، وهو ذنب ليس بالهين عندما يقترن الإسلام والإيمان بسلامة المسلم.. وهذه السلامة ليست من اللسان فقط ولكنها من اليد أيضا بحيث لا يضار مسلم بماله وأمنه وحياته. الأمن بعمومه يعني الحياة المطمئنة فلا يطغى مسلم على الآخر، ينام الإنسان وهو آمن لكل أسباب الحياة وتتمثل في قوله عليه الصلاة والسلام (من أصبح منكم آمنا في سربه معافى في جسده عنده قوت يومه فكأنما حيزت له الدنيا).. قد يكون رأيي متواضعا، لكني أظن من يعطل من المسلمين ما جاء بحديث رسولنا فهو قد آذى المسلمين. الحديثان الشريفان مرتبطان ارتباطا وثيقا فيما بينهما، حملا رسالة الحياة، أمن، وصحة ودخل جيد يغطي نواحي الحياة الكريمة.. وكل ذلك يكون في وقت السلام من الأمور التي يجب أن تضطلع بها الدولة.. توفير الأمن والصحة والعمل تشارك الدولة مجاميع المؤسسات الكبرى الخاصة في الدولة.. وبدعم خاص من الدولة ذاتها. منع أحد الخدمات يعني أن قطاعا كبيرا من المسلمين تضرر، ونعود بذلك للحديث الأول (المسلم من سلم...). وهذا يضع أي موظف صغر أم كبر أمام مساءلة ربانية.. إذا لم يسلم المسلم منه أو عطل أمرا لاي مسلم هو على المحك في إسلامه وإيمانه. إذا كان ذلك يتعلق باسلام وإيمان القائمين على الشؤون العامة، فإن للشؤون الخاصة أيضا شروط إيمانها التي جاءت بالحديثين الشريفين، ومنها العمل النقي المتوخى به رضى الله ومن ثم رضى رب العمل أو صاحب الحاجة.. ولعل ذلك أكثر ما نلمسه في حياتنا العادية، التلاعب بأسعار السلع، قد يقال التجارة شطارة، ولكن لا ننسى (من غشنا فليس منا) وهذه نجدها كثيرا في عمليات البناء أو إصلاح الأجهزة، ولعل عالم تصليح السيارات هو ميدانها الفعلي. بالتأكيد هناك الجادون الذي يتبعون قول رسولنا الكريم (إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملا أن يتقنه). ها هو رمضان يغادر وكلنا أمل أن هناك من كسب الفرصة التي لا تمر إلا مرة في العام.. فينهى النفس عن ايذاء المسلمين سواء بلسان أو بيد. وكل عام وانتم برمضان الروح التي لا تغادر..