في مرحلة البساطة، وزمن البدايات الأولى لتشكل الحياة المدنية في المملكة، وفي شقها الاقتصادي، لم يكن الحصول على قرض مالي يعني التوجه لأقرب مصرف في وسط المدينة، ولا بالاتصال على خدمات العملاء، بل كان لزاماً على من تضطره ظروفه إلى الاستدانة في ذلك الوقت أن يذهب إلى السوق، حيث يجتمع رجال أثرياء بمقاييس ذلك الزمن في دكاكين من طين، يعقدون الصفقة في اللحظة ذاتها، ويدونونها في دفتر عتيق مليء التواقيع. تبدأ إجراءات صفقة التمويل بمواثيق وعهود وشهود، وتنتهي بشراء أكياس من الأرز ومن القهوة والهيل، وربما التمر بقيمة معدودة، وبيعها في اللحظة ذاتها بخسارة كبيرة، في عملية يرى منفذوها أنها تستند على أساس شرعي من خلال آلية بيع وشراء لسلعة ليست هي المبتغى بحد ذاتها، بقدر ما هي مخرج من مأزق تعامل المال بالمال، وبالرغم من غياب جهات الرصد للسجل الائتماني لطالبي التمويل في ذلك الزمن، إلاّ أن سمعة المدين وعدم تعثره لدى ممولين آخرين هي من يحدد حصوله على ذلك القرض، وتعتمد عملية الإقراض في مجملها على حسن الظن، والثقة، وتدوين ما اتفق عليه في دفاتر خاصة موسومة بأسماء وتواقيع الشهود. الحد الائتماني على الرغم من محدودية الحاجة لمبالغ طائلة قبل أربعة عقود من الزمن في مسألة التمويل، إلاّ أن ما يسمى بالديانة وهم أولئك الرجال الذين يقرضون الناس المال كانوا قادرين على تقديم تمويل قد يصل إلى نصف المليون ريال في أقصى حالاته، فيما يزداد الطلب على التمويل الذي يقل عن ال 100 ألف ريال، ونظراً لعدم وجود شبكة معلومات عن المدينين في المدن والقرى في ذلك الزمن، إلاّ أن الديّانة يحجمون عن تقديم تمويل لكل من عليه مبالغ لأحد الممولين ولم يوفه حقه، وذلك في حالة من التضامن ضد المتعثرين عن السداد، وتجنب التعامل معهم. وتنشأ في الغالب ثقة كبيرة بين الدائن والمدين عندما يفي المدين بالتزاماته تجاه الدائن كل مرة؛ مما يجعل الدائن يرفع سقف تمويله، وربما يخفض من نسبة المرابحة التي تصل في الغالب إلى 50% من أصل المبلغ المقدم للمدين على سبيل القرض. اليوم تحصل على قرض بعد تحويل الراتب وخلوك من القوائم السوداء للمتعثرين طريقة السداد نظراً لعدم وجود رواتب لدى الغالبية العظمى ممن يقترضون من الديّانة قبل تنظيم عملية القروض من المصارف، فإن عملية الاستقطاع كانت غائبة عن المشهد، ويذهب المدين حراً طليقاً من أي تبعات لذلك القرض حتى يحيل عليه الحول، فيجب السداد دفعة واحدة..فيما يسعى المتعثرون الذين لم يستطيعوا الوفاء بالتزاماتهم تلك إلى التفاوض مع دائنيهم سعياً للوصول إلى عملية تسوية تنتهي باستقطاع من أصول موجودة لدى المدين، كأن يستوفي الدائن جزءاً من مبلغه من خلال الحصول على تمر، أو بر، أو جمال أو أغنام أو بقر، وربما سيارة في بعض الأحيان. جشع..أم طيبة! ينظر غالبية الناس في ذلك الزمن إلى أولئك الديّانة الذين يجتمعون أمام دكاكين الطين التي تفوح منها رائحة الهيل والقهوة؛ النظرة ذاتها التي ينظر بها الناس اليوم للمصارف وجهات التمويل، ويذهب كثيرون بعيداً إلى حد القول أنهم يستغلون حاجة الناس البسطاء، وما كان الناس في ذلك الوقت قد عرفوا بعد السجل الائتماني، والاستقطاع القسري من الراتب، ولم يسمعوا بعد بالقائمة السوداء للعملاء المتعثرين، وبالرغم من سوداوية تلك النظرة في ذلك الزمن المبكر، إلاّ أن سجل ما يسمى بالديّانة كان يفيض بحالات من المواقف العظيمة التي تشير بجلاء إلى بساطة الحياة والناس في ذلك الزمن، فقد سجلت حالات من المواقف العظيمة لدائنين تجاوزوا حسابات الربح والخسارة، وقفزوا على حب المال ذات مرة، وأوغلوا بعيداً في دروب التعامل الإنساني والأخلاقي، بما جاد به ذلك الزمن من بساطة الناس والحياة. قصة رجل قبل ربع قرن، وفي مدينة صغيرة أشبه ما تكون بالقرية، جاء إلى دكاكين الديانة رجل يسعى، طالباً قرضاً من أحد الديانة ليعمر مزرعته بالقمح في ذروة الزراعة آنذاك..كان الرجل طيب السمعة، وكان يريد مبلغاً يقل عن المائة ألف ريال قليلاً.. بدأت التجربة الأولى مع أحد الديّانة، وقبل أن يحل الحول كان الرجل قد جاء بدراهمه ليسد دينه.. وتمضي السنوات، ويعود الرجل كلما بدأ موسم الزراعة لذات الدكان ليأخذ القرض ويزرع المزرعة.. شيئاً فشيئاً نمت علاقة ملؤها الثقة بين الرجل ودائنه.. لكن العام 1407ه شهد انتكاسة لموسم الزراعة في مزرعة الرجل، مما أفقده محصول العام كله.. وكان الدائن على علم بها.. مر الحول تلو الحول على وقت استيفاء الدين، لكن الرجل لا يملك شيئاً غير مزرعة لم تعد مجدية في ظل انحسار وتوقف زراعة القمح وتدني أسعارها.. ولم يعد الرجل ليقترض من جديد خوفاً من شبح الانتكاسة الأولى.. كلما صادف الدائن المدين وشكا المدين ظروفه، أعرض عنه الدائن قائلاً: "بيجيب الله خير إن شاء الله". عقود متتالية مرت حتى تجاوزت الربع قرن، والدائن يرفض أن يشتكي المدين وسط دعاء الرجل الذي اصبح طاعناً في السن بأن يوسع الله على دائنه كما وسع عليه..وبعد أكثر من 26 عاماً من الصبر، رحل الدائن مؤخراً وهو لم يشتكِ دائنه، ولم يقاضِه؛ تقديراً لظروفه المادية الصعبة، وتقديراً لسجله في السداد المنتظم حينما كان يستطيع ذلك..وقف الرجل الطاعن في السن يتكئ على عصاه وهو يصلي على دائنه مع المصلين، وقد خرت دمعة كبيرة من عينه حزناً على رجل أمهله لربع قرن ورحل دون أن يضايقه بشيء..رحل الدائن إلى جوار ربه، وبقي المدين ينتظر فرج الله، ويخشى أن يرحل هو الآخر، ولم تبرأ ذمته بعد.. صورة ما كانت لتحدث أبداً في زمن المعلومات الائتمانية، وتحويل الراتب، والقوائم السوداء للمتعثرين. الرجل أمهله الدائن ربع قرن ولم يستطع تسديد الدين صك شرعي لم يستخدمه الدائن ضد المدين