منذ أن توفي جارودي وعقلي مشغول مع الرجل كأنما موته أيقظ التفكير فيه ، التفكير في فلسفة جارودي، تفكير معرفي وعلمي قبل أن يكون عقائديا .. هذا الرجل الذي رحل بهدوء بعد أن صمت مجبرا لا محبطا ، رغم كل عوامل الإحباط من حوله ، ليس أولها فرنسا العلمانية التي جعلها الصهاينة تنقضّ عليه لمجرد تشكيكه بعدد من ذهبوا بالمحرقة الألمانية النازية ، وحشرهم مع غيرهم من الطوائف والملل ، ولا المؤسسات الإسلامية التي لم تفزع له في شدته . عاش قرناً ما ينقصه إلا شهرين .. شغل الدنيا في بعض المواقع والأفكار.. صاحبه خلالها من صاحبه وتخلى عنه الكثيرون ، ولكنه كان كالقطار الذكي الذي يعرف المواقف ولا يهمه من صعد ومن نزل .. عاش شامخا بأفكاره التي حاول البعض قولبتها لكنها كانت عصية على ذلك.. منذ وفاته في 13مايو، وهو يضغط على أعصابي ويستفزني للعودة لما قال وقيل عنه، وكيف ضجت الأوساط الإسلامية به ثم انثنت تاركة اياه في وسط معمعة لم يهبها .. وبقي ثابتا .. هذا الرجل الذي تنقل بين الكثير من الايديولوجيات ، حتى ثبت على الإسلام ديناً، ومحمد نبيا ومرشدا ومنقذا .. سيرة حياة الرجل معنى ومغزى للكفاح والفلسفة التي تهرب من اللاهوت لقوة العقل والمنطق . فرنسا العلمانية حاربت العقل وقدمته للمحاكمة ، حيث أدين بسبب كتابه ،(الأساطير المؤسسة لدولة إسرائيل) وحكم عليه عام 1988 بالسجن سنة مع وقف التنفيذ ، واعتبر مشككا بالمحرقة اليهودية . اثناء المحاكمة كان صلبا ، ربما ذكّر البعض بمحاكم ،مع غاليليو ، وربما المدنية الحديثة جعلت محاكمته تراعي جانبا من الإنسانية ، تطوع للدفاع عنه محاميان عربيان ، لم تسندهما مؤسسة لا إسلامية ولا علمية . (حسب اطلاعي). وربما يرى الصهاينة ابعد مما هو في فكر جارودي حول العالم ما يجعل اتكاءهم على المحرقة مجرد وهم، حيث فرنسا تعتبر منطقة إشعاع ثقافي عالمي ومنها خرج الفلاسفة والمفكرون، هؤلاء بقي فكرهم في العالم كله مثل مونتسكيو وجان جاك روسو. ألف عن الإسلام مؤلفات لابد من تدريسها في كلياتنا سواء التي تعنى بالإسلام كدين ومنهج أو التي تدرس العلوم الفلسفية والاجتماعية . في كتابه (الاسلام دين المستقبل) تكلم عن شمولية الإسلام: «أظهر الإسلام شمولية كبرى في استيعابه لسائر الشعوب ذات الديانات المختلفة، فقد كان أكثر الأديان شمولية في استقباله للناس الذين يؤمنون بالتوحيد وكان في قبوله لأتباع هذه الديانات في داره منفتحا على ثقافاتهم وحضاراتهم والمثير للدهشة أنه في إطار توجهات الإسلام استطاع العرب آنذاك ليس فقط إعطاء إمكانية تعايش وتمازج لهذه الحضارات، بل أيضا إعطاء زخم قوي للايمان الجديد: الإسلام، فقد تمكن المسلمون في ذلك الوقت من تقبل معظم الحضارات والثقافات الكبرى في الشرق وأفريقيا والغرب، وكانت هذه قوة كبيرة وعظيمة له، وأعتقد ان هذا الانفتاح هو الذي جعل الإسلام قويا ومنيعا.» لقد تأثر كثيرا بالحضارة العربية الأندلسية ،وظل مدافعا عن الاسلام ومناهضا للرأسمالية والصهيونية ، وترك مؤلفات تغني المكتبة الاسلامية كثيرا .. في الوقت الذي يكتب ويحاكم ويصمت جارودي ، يخرج لنا مدرسون واساتذة في جامعات اسلامية ، ليحصروا المسلمين في زاوية ضيقة .. لمنطقة بذاتها أو قبيلة بعينها .. بينما الإسلام ، واسع وكبير ومتسامح ويجمع ولا يفرق .. لا أحد يمكن ان ينكر منطقته ولا اهله وناسه ، لكن بالتأكيد نحن جميعا لسنا إلا جزءاً من الف الف جزء من عالم إسلامي كبير .. نفخر بالإسلام دينا وبمحمد نبيا وهاديا ، لا نكره احدا على الإسلام ، ونتقبل الآخرين .. إذا كنا ندعو أن يدرس فكر جارودي في جامعاتنا فإننا من باب اولى ان ندعو لدورات حقيقية ومكثفة لأساتذة الجامعات الإسلامية لدينا . ليعرفوا كيف يتكلمون ومتى يصمتوا، وأن تصرفهم الشخصي محسوب عليهم وعلى الجامعات التي ينتمون لها. وفي كل ما هو متاح ضمن مواقع التواصل الاجتماعي..