ناقشت التشكيلية منى القرني عضو هيئة تدريس قسم التربية الفنية تخصص رسم وتصوير أطروحة الدكتوراه والتي حملت عنوان :"المفاهيم الفنية والفلسفية للفن الشعبي السعودي كمصدر لإثراء التصوير المعاصر" والتي عقدت في جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن - حي النرجس- مبنى كلية الاقتصاد المنزلي،عند الساعة العاشرة والنصف صباحا في قاعة الاجتماعات حيث بدأت بعرض قدمته الباحثة عن فكرة البحث وأهدافه وأهميته وأهم النتائج والتوصيات التي توصلت إليها ، لتبدأ بعد ذلك حلقة المناقشة بدأتها الدكتورة سالي شبل أستاذ الرسم والتصوير المشارك بثناء على البحث وما شاهدته من نتائج تثلج الصدر، بعدها بدأت الدكتورة عفاف العبد نقاشها للدارسة حيث تعرضت لعدد من النقاط والملاحظات التي كان لذكرها إثراء قيم للبحث. وبعد انتهاء جلسة المناقشة انتقلت اللجنة للمداولة والحكم حيث اعلنت الأستاذة الدكتورة صفاء ذياب المشرفة على البحث النتيجة عند الساعة الواحدة بمنح الاستاذة منى القرني درجة دكتوراه الفلسفة في التربية الفنية تخصص رسم وتصوير مع توصية بطباعة ونشر البحث على نفقة الجامعة. قام بعدها الضيوف بجولة على المعرض التشكيلي المرافق للمناقشة حيث احتوى عدداً من اللوحات التشكيلية الشعبية والتي تعبر عن ثقافة وفن وتراث منطقة بالقرن. من أعمال د.منى القرني هذا وتدور فكرة البحث عن اعتبار الفن الشعبي من المصادر الثرية للفنون التشكيلية في جميع المجتمعات لما يعكسه من جوانب حضارية في كافة المجالات المجتمع، فالفن الشعبي هو سجل الحضارات والمجتمعات يعكس ويعبر عن الوسط الثقافي الذي تزدهر في ظلة إبداعات كل عصر. ومن البديهي أن لكل مجتمع تراثه الفني ومفرداته التشكيلية ورموزه الخاصة والتي تعبر عن فلسفته ومعتقداته. ويتضح ذلك جليا في الفن الشعبي السعودي حيث يظهر فيه المفردات التشكيلية الخاصة بطبيعة المجتمع وبيئته وحياته اليومية وما تحمله من مضمون تعبيري وجمالي،وتزخر مفردات الفن الشعبي في منطقة (بلقرن) بمجموعات هائلة من رموز الفن الشعبي، حيث تتضمن العديد من القيم التشكيلية والتعبيرية والتي يمكن الاستفادة منها في ابتكار صياغات فنية تشكيلية معاصرة خاصة في مجال الرسم والتصوير. ومن ثم تتحدد مشكلة البحث في التساؤل التالي: إلى أي مدى تسهم المفاهيم الفنية والفلسفية للفن الشعبي السعودي في منطقة عسير(بلقرن) في إثراء التصوير المعاصر؟ وتكمن أهمية البحث في إلقاء الضوء على الفنون الشعبية السعودية في منطقة ( بلقرن) ودراسة وتحليل بعض العناصر والمفردات والرموز والوحدات الفنية في الفنون الشعبية السعودية، مما يسهم في التعرف على أهم الفنانين المصورين الذين استلهموا الفن الشعبي ورموزه من أعمالهم الفنية وخاصة الفنانين السعوديين، بهدف إيجاد مداخل تشكيلية لاستحداث أعمال تصويرية تستلهم الفنون الشعبية في منطقة بلقرن، وتسهم في إثراء التعبير الفني في مجال التصوير السعودي المعاصر، وتتم دراسة موضوع البحث من خلال تقسيم محتواة إلى خمسة فصول كل منها يسهم في دعم أهداف الدراسة الحالية.