دهس امرأة وبناتها ال 3.. و«الأمن الأردني» يكشف التفاصيل    اعتباراً من 23 رجب.. حالة مطرية «سابعة» تترقبها السعودية    انخفاض في وفيات الإنفلونزا الموسمية.. والمنومون ب«العناية» 84 حالة    الهلال يتصدر.. و«الدون» ينتصر    محافظ الخرج يزور مهرجان المحافظة الأول للتمور والقهوة السعودية    اكتفاء ذاتي وفائض    سكان جنوب المدينة ل «عكاظ»: «المطبّات» تقلقنا    وزير الخارجية من دافوس: علينا تجنّب أي حرب جديدة في المنطقة    10 % من قيمة عين الوقف للمبلّغين عن «المجهولة والمعطلة»    الرئاسة الفلسطينية تدين تصاعد اعتداءات المستوطنين بالضفة الغربية    إنستغرام ترفع الحد الأقصى لمقاطع الفيديو    قطة تتقدم باستقالة صاحبتها" أون لاين"    أبواب السلام    خادم الحرمين وولي العهد يُعزيان الرئيس التركي في ضحايا حريق «منتجع بولو»    سيماكان: طرد لاعب الخليج «صعّب المباراة»    دوري" نخبة آسيا" مطلب لجماهير النصر    في الجولة 18 بدوري" يلو".. الباطن في مواجهة العين.. وأحد يصطدم بالحزم    سباق درب العُلا 2025 المنتظر يعود نهاية الأسبوع    وفد "الشورى" يستعرض دور المجلس في التنمية الوطنية    حماية البيئة مسؤولية مشتركة    تأسيس مجلس أعمال سعودي فلسطيني    تعديل قراري متطلبات المسافات الآمنة حول محطات الغاز.. مجلس الوزراء: الموافقة على السياسة الوطنية للقضاء على العمل الجبري بالمملكة    ولي العهد يرأس جلسة مجلس الوزراء    المكاتب الفنية في محاكم الاستئناف.. ركيزة أساسية لتفعيل القضاء المؤسسي    علي خضران القرني سيرة حياة حافلة بالعطاء    إيجابية الإلكتروني    شيطان الشعر    الرياض تستعد لمؤتمر«ليب»    وفاة الأمير عبدالعزيز بن مشعل بن عبدالعزيز آل سعود    كيف تتخلص من التفكير الزائد    عقار يحقق نتائج واعدة بعلاج الإنفلونزا    "رسمياً" .. البرازيلي "كايو" هلالي    محاذير المواجهة ضد قسد    سوق العيون في المدينة.. ساحة عرض الأسر المنتجة    الدبلوماسي الهولندي مارسيل يتحدث مع العريفي عن دور المستشرقين    بيتٍ قديمٍ وباب مبلي وذايب    يا كثر زينك لو انك ما تزينتي    تأملات عن بابل الجديدة    حفل Joy Awards لا يقدمه إلا الكبار    بيع المواشي الحية بالأوزان    خطة أمن الحج والعمرة.. رسالة عالمية مفادها السعودية العظمى    ضبط تسع شركات استقدام مخالفة    المملكة تُطالب بقيام دولة فِلسطينية    الرئيس ترمب.. و«إرث السلام»!    متلازمة بهجت.. اضطراب المناعة الذاتية    دهن سير الشهرة بزيت الزيتون    جامعة الأمير سطام تُتوج بكأس الجامعات لكرة القدم "ب"    في جولة "أسبوع الأساطير".. الرياض يكرّم لاعبه السابق "الطائفي"    مفوض الإفتاء في جازان: المخدرات هي السرطان الذي يهدد صلابة نسيجنا الاجتماعي    سعود بن نايف يكرم سفراء التفوق    فهد بن محمد يرأس اجتماع «محلي الخرج»    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على عبدالعزيز بن مشعل    حرس الحدود بمكة ينقذ مقيمين تعطلت واسطتهما البحرية    37 برنامجًا ومبادرة لتمكين الصم وضعاف السمع بالشرقية    نائب أمير تبوك يتسلم التقرير السنوي لفرع وزارة الموارد البشرية    انطلاق المرحلة الأولى من برنامج "سفراء المحمية"    برئاسة نائب أمير مكة.. لجنة الحج تستعرض مشاريع المشاعر المقدسة    محافظ جدة يطلع على برامج إدارة المساجد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



معرض الفن السعودي
تخاريف فنان
نشر في عكاظ يوم 23 - 12 - 2010

احتضن مركز الملك فهد الثقافي في الرياض مؤخرا، معرض الفن السعودي المعاصر، في دورته ال21، وهو يعد من أهم المعارض التشكيلية المتخصصة في المملكة، والذي شارك فيه 183 فنانا وفنانة، بما يقارب 662 عملا تشكيليا، تم قبول 177 عملا منهم ل79 فنانا وفنانة منهم، واحتشدت الأعمال الفنية المشاركة بلمسات فنية رائعة، وتنوع كبير في اللوحات، بحيث كان لكل فنان خصوصية.
ولا شك، أن هذا المعرض وغيره من المعارض المحلية الأخرى بما يمثله من تجارب فنية مختلفة، تساهم في إثراء حركة الفنون التشكيلية السعودية، هو بمثابة تشجيع للفنانين والفنانات في المملكة على الإبداع وتبادل التجارب، كل حسب تقنياته وأسلوبه الذي يميزه، واستقطاب التشكيليين والتشكيليات من جميع مناطق المملكة، وتوفير جو تنافسي بينهم، واكتشاف مواهب فنية جديدة، والارتقاء بالذائقة الفنية، ونشر الثقافة البصرية في شتى الفروع التشكيلية، الرسم والتصوير التشكيلي، النحت التشكيلي، الخزف، الطباعة، الحفر، الجرافيك، الباتيك، الرسم الرقمي، والأعمال المركبة في الفراغ، لتكتسب البيئة الجمالية دلالة حضارية في بلادنا.
فضلا عن ذلك، فإن هذه المعارض تمثل لجمهور المتلقي نافذة متجددة للتعرف على الأساليب الفنية الحديثة، والمدارس الفنية المختلفة، وتوفير مساحة رحبة للمشاهد والمتذوق والناقد، فلهذا الفن جمهوره ومتذوقوه، وقد لاقى رواده الكبار خلال العقود الماضية صعوبات مجتمعية لتوصيل رسالتهم الفنية، من أمثال الرضوي والسليم، حيث كان يواجه الفن في مرحلتهم الزمنية قصورا في فهم المجتمع، بيد أن المجتمع اليوم أصبح أكثر تقديرا وفهما للوحة التشكيلية أو أي قطعة فنية أخرى، إذ لا يكاد يخلو بيت أو مكتب من وجود قطعة فنية تزينه، لتكون مثل هذه الأعمال والمعارض بحق واجهة مشرفة للإبداع والرقي في الفن التشكيلي السعودي المعاصر.
وتم اختيار الأعمال الفائزة بجوائز اقتناء، في معرض الفن السعودي في نسخته الأخيرة، وفق معايير فنية تضمنت القيم الفنية والجمالية للعمل الفني، والأسلوب الأدائي المتميز للفنان، والفكرة، والأصالة، والتقنية، والمعاصرة، وجاءت الجوائز كالتالي: جائزتا اقتناء قيمة كل منهما عشرة آلاف ريال، جائزتا اقتناء قيمة كل منهما ثمانية آلاف ريال، جائزتا اقتناء قيمة كل منهما سبعة آلاف ريال، وجوائز تشجيعية أخرى.
ولكن الملفت والمثير للدهشة والاستغراب، هو القيمة المادية البخسة للجوائز، والتي تدور في فلك عدة آلاف من الريالات، أي أن أكبر جائزة تقل عن ثلاثة آلاف دولار، ونحن نتحدث عن معرض كبير على مستوى المملكة كلها، وليس على مستوى منطقة أو حتى مدينة، ويعقد برعاية الدولة ممثلة في وزارة الثقافة والإعلام، وفي مجال فني تمثل مفرداته المعروضة في العالم من اللوحات التشكيلية وغيرها قيمة فنية تقدر بعشرات الملايين من الدولارات للوحة الواحدة.. فهل يتناسب ذلك كله مع قيمة جوائز المعرض البخسة؟!
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.