قبل أيام قليلة تنادى عدد كبير من الشباب يُقدّر عددهم بحوالي ألف شاب أو يزيد، بزيارة مستشفى عرقة الذي أشيع أنه مهجور منذ سنوات بسبب أن الجنّ يسكنونه. وكان الدافع للزيارة هو حبّ الاستطلاع للتعرّف على هذه العوالم الخفيّة التي يتحدّث عنها الناس برهبة وهلع. وبسبب كثرة الحاضرين، فإن الفرد يتشجّع معهم ويزول عنه الخوف فيُغامر مع المجموعة، عملا بالمثل الشعبي: «لاتبكِ رأسك مع ألف رأس». وبالفعل فقد دخل هؤلاء المستشفى دون إذن، وبعضهم أضرم فيه النيران، وهناك من كتب على جدرانه بعض العبارات التي شوّهت المكان. والسلوك الذي يبدو غريبًا ويحتاج إلى مناقشة هو كيف استطاع هؤلاء الشباب وبهذا الكم أن يتفقوا على فكرة الحضور إلى هذا المكان، وكيف اقتنعوا بمبرّر حب الاستطلاع لعالم الجن، وكيف وجدوا الوقت الذي يناسبهم كلهم للحضور بشكل جماعي؟ ثم كيف امتلكوا الجرأة للدخول إلى مكان غير مصرح للدخول إليه، وهو بمثابة الملك الخاص الذي لايحق دخوله دون دعوة؟ وللإجابة عن هذه الأسئلة لابد من الإشارة إلى مجموعة متغيّرات حديثة تُحيط بالموضوع، منها أن الشباب صاروا يتواصلون عن طريق الفيسبوك والتويتر والبلاك بيري ويتعارفون فيما بينهم بشكل سريع، ومن السهل التأثير عليهم عن طريق هذه المواقع وتوجيههم بسهولة إذا وُجدت مادة تُقنعهم بذلك. والمادة -التي هي مدار التشويق في مستشفى عرقة- هي مادة الجنّ وما يمثلونه من عوالم غيبية خفية. والواقع أن العوالم الغيبية والخرافية بدأت تأخذ حيزًا من الاهتمام لدى شريحة من الناس ممّن يُتابعون أفلام الرعب وأفلام الخيال الغربية، وخاصة أن هناك قنوات متخصصة في بث هذه الأفلام على مدار الساعة، وتقدّم مجموعة كبيرة من الأفلام التي تتعامل مع عوالم الجن والعفاريت والأمور الخفية وتأثيرها على عالم الشهادة. وبمثل ما هي الحال عند الغرب من لهفة وراء العوالم الغيبية ومحاولة فهمها وربطها بعالم البشر، فإن هذا الاتجاه بدأ يؤثر على الشباب الذين يتابعون تلك الأفلام ويتأثرون بها. أما من هم فوق الأربعين، فقد يضحك أحدهم ساخرًا لو طلبت منه الحضور لمشاهدة جني أزرق أو بنفسجي فوق شجرة أو جني برأسين يسكن وسط خرابة لأن لديه من الاهتمامات والأعمال ما يشغلهم عن مثل هذه الأمور، فضلا عن أن الواحد منهم لا يعنيه كثيرًا أن يرى الجني أو لايراه، ولايشغل باله التفريق بين الجني والعفريت والشيطان ولا وظيفة كل واحد منهم، وأي معلومات تفصيلية عن هذه العوالم ينظر إليها هذا الشخص بمنظار التأمل والنقد أكثر من تلهفه الشديد على المشاركة في الدخول طرفًا في هذه المسائل الغرائبيبة. أما الشباب فلديهم روح المغامرة والحماس لكي يفعلوا شيئًا غريبًا وجديدًا يقومون بتصويره بكاميراتهم وبثه على مواقع التواصل الاجتماعي ليرى الناس قدراتهم الخارقة ويبجلوها، فهذا الشعور يبعث لديهم حيوية ومتعة. وفي الغالب، فإن بعض الشباب يجهلون القوانين والأعراف المتعارف عليها مع الحماس، وهذا مافوّت عليهم التفكير في أن هذا المكان ليس مزارًا ولا متحفًا مشاعًا للجميع، بل بادروا باقتحامه بجسارة، وهناك من اعتدى على المبنى بأضرار غير مقصودة بسبب نقص المعلومات لديهم عن المبنى وعن أصل الخرافات التي أحاطت بها. والعقل دائمًا يعادي أي شيء يجهله، ويمكن أن يمضي هذا العداء إلى ما هو أشد. وإذا لاحظنا أن ما نشر من مقاطع عن مستشفى عرقة فيه أنوار وأصوات وهناك من ارتدى ملابس وأقنعة، فإن هذا يؤكد مدى تأثر هؤلاء الشباب بالعوالم التي عكستها الأفلام في مادتها، وكيف أنها صارت مادة مقبولة بل ربما مشوقة عند هذه الفئة من الشباب. ومن هنا، نستطيع أن نضع اليد على اهتمام الشباب، ونسعى للتجاوب معهم فيما يلبي طموحاتهم بخلق فرص لهم للإبداع والمشاركة في صناعة الأفلام والتمثيل والإخراج الفني لاستثمار طاقتهم ووقتهم فيما يعود عليهم بالنفع ويخدم ميولهم ويطورها إلى أعمال منتجة ومؤثرة وذات رسالة فنية جمالية ممتعة.