أكد عضو مجلس الشورى المفكر السعودي ابراهيم البليهي أن "التعليم لا يعطي إلا ما يريده المجتمع، فعلى الرغم من رغبة المجتمعات في التقدم والازدهار، إلا أنه في الواقع قد يكرس قيم التخلف، مشيرا إلى انه من دون تغيّر منظومة القيم لا يمكن للمجتمع أن يتطور.. موضحاً بأن العلم ليس معلومات، بل هو طريقة تفكير ومنظومة تصورات، وأن الفرق الجوهري بين العلم والثقافة هو أن الثقافة هي ما نتشربه في الطفولة، لكن العلم هو شيء طارئ، ولا يتحقق تلقائيا.. مشيرا إلى أن ما ينفقه العالم على التسلح أكثر بكثير ما ينفقه على خدمات المجتمع مثل التعليم والصحة، لكون البشرية ما زالت غير قادرة على الخروج من نزعتها العدوانية ولم ترتق إلى الإنسانية المطلوبة. كما دعا المحاضر إلى تأسيس علم للبحث فيما قبل العلم والعلوم، هو علم الجهل، وتأسيس ثقافة جديدة تقوم على الاقناع بدلا من الاخضاع. وأضاف البليهي أن الثقافة باعتبارها معطى تلقائياً وقبلياً تنطلق من مسلمات لا تفتأ تصبح جهالات تعتقد أنها معرفة مطلقة، أو حقائق مطلقة، بينما هي مجرد جهالات تصب في مصلحة العقل الجمعي، وأن أي معرفة جديدة تشكل في البداية صدمة، ثم مع الوقت يبدأ العقل الجمعي يتقبلها شيئاً فشيئاً ثم تصبح مشاعة ومعروفة بشكل متداول. وأشار البليهي إلى أن العقل الجمعي ينسى أنه في يوم من الأيام قد عارض ما سبق مقدما مثالاً على ذلك وهو أن الآلة الحديثة مثل الفاكس والهاتف، لم تتقبله البنية الاجتماعية، وقد تحول الآن إلى حالة عادية، كأنه لم يرفض في يوم من الأيام.. جاء ذلك في محاضرة له في هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة مساء أمس الأول بمقر الهيئة في أبوظبي، التي حملت عنوان: "كيف يكون للجهل علم؟" بمناقشة ما يسميه علم الجهل، حيث انطلق من تصورات قبلية على شكل مسلمات مؤداها أنه ينبغي أن نؤسس علماً لما قبل العلم، أي للجهل، على افتراض أن الثقافة هي معطى قبلي قائم على بالتلقائية، وأنها - أي الثقافة - تقوم على جملة من المعطيات القبلية التي تلقنها لذويها وتوجههم بمسار حياتهم أفراداً وجماعات، بينما العلم قائم على الكسب والتحصيل، لكنه يظل في خدمة تلك المسلمات القبلية، وهو ما يسميه البليهي البرمجة الثقافية. ويرى البليهي أن تلك البرمجة تظل متحكمة بالمجتمعات إلى أن تشهد هذه الأخيرة صدمة حضارية تقيم بها قطيعة معرفية مع تلك المسلمات.. حيث ركزت محاضرته على طرح سؤال مفاده: هل يمكن للجهل أن يصبح موضوعا قابلا للدراسة والتحليل؟ حيث يتم قياسه وتوصيف طبيعته وتحديد منابعه ومعرفة آليات عمله واكتشاف أسبابه، لأنه لا يمكن فهم الفكر العلمي وتبنيه إلا إذا تمت معرفة طبيعة الجهل المركّب ومتى ما أدركنا امتداده ورسوخه وهيمنته؟ أم أن الجهل في ذاته لا يمكن أن يصبح موضوعا للدراسة كما حال العلم الذي أضحى موضوعا خاصا لعلم جديد يدعى الابستيمولوجيا، لأن الجهل في الغالب يكون مركبا ومن ثم غير قابل للانعكاس على ذاته ولا للقياس؟ مشيرا إلى أن هذه الأسئلة تعد إشكاليات فلسفية تفتح البحث على مصراعيه وتثير عديد تساؤلات هي موضوع مطارحات فكرية تناولها المفكر السعودي ابراهيم البليهي في محاضرته. مختتما حديثه بأنه من أجل أن ندخل في مرحلة، لا بد أن نتجاوز صراع الثقافات وأن نؤسس الحضارة الإنسانية على التآخي والحوار والتقبل. وقد وصف الباحث الموريتاني محمد ولد عبدين في معرض تقديمه للبليهي أنه ليس من السهل تقديم البليهي بوصفه واضعا نفسه في دائرة الأسئلة الصعبة والإشكاليات الشائكة، وتلازم في حياته العلمُ والعملُ، فكان المثقفَ العضويَ بامتياز، حيث تدرج في العطاء الوظيفي، رئيساً لبلديات مناطقَ عدةٍ بالمملكة، منها منطقة حائل، فالمنطقة الشرقية، فالقصيم، إلى أن أصبح عضواً في مجلس الشورى، وكذا في العديد من المؤسسات الرسمية والهيئات العلمية والثقافية والخيرية إلى جانب ما يسعى إليه من طرح رؤيته حول ما يمكن وصفه بمشروع حضاري، التي يعمل البليهي على أن تكون أفكارا مشروعة مطروحة في الكتاب التالية: بنية التخلف، ووأد مقومات الإبداع، والإنسان كائن تلقائي، والانتظام والاقتحام، والتغيرات النوعية في الحضارات الإنسانية، والقيادة والانقياد، والريادة والاستجابة، والإبداع والاتباع.