محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أخبار ثقافية
نشر في الرياض يوم 20 - 06 - 2005


سيجمار بولكي في زيورخ
زيورخ - أ. ش. أ:
تشهد مدينة زيورخ السويسرية في الشهر الحالي معرضاً لأعمال الرسام الألماني سيجمار بولكي وأهم لوحاته الفنية ذات الاتجاه التجريدي الذي اشتهر به.
ويرجع تاريخ اللوحات المعروضة إلى عامي 1960 - 1980 حيث استخدم فيها عددا من الاتجاهات المختلفة في رسم لوحاته وأيضاً رسم فيها عدداً من المناظر الطبيعية التي استلهمها من وحي رحلاته المختلفة.
وسيجمار بولكي ولد في عام 1941 أثرى الفن الحديث باتجاهاته الفنية ومن أشهر لوحاته تلك التي رسمها عن الثورة الفرنسية في الفترة من عام 1988 وحتى عام 1990.
موسوعة ثقافية للأدباء والكُتَّاب العالميين
لندن - (أ. ش. أ):
صدرت في الأسواق البريطانية الموسوعة الثقافية للأدباء والكُتَّاب العالميين التي تعرض السيرة الذاتية لأهم أعمال هؤلاء الأدباء ومؤلفاتهم ومدى تأثيرهم على التطور الثقافي والأدبي في العالم.
وتغطي هذه الموسوعة أهم الأحداث الثقافية والأدبية في الأعوام الأخيرة.. كما تتناول بالتحليل أهم الهيئات والمنظمات الثقافية العالمية والدور الأدبي الذي تلعبه في التطور الثقافي العالمي.
وتُعد هذه الموسوعة مرجعاً أدبياً وثقافياً حيث يستفيد منها العاملون في الحقل الصحفي والإذاعة والتلفزيون والمهتمين بالنواحي الأدبية.
النشيدة.. ديوان للشاعر علاء عبدالهادي
القاهرة - (أ. ش. أ):
عن الهيئة العامة لقصور الثقافة صدر ديوان (النشيدة) للشاعر علاء عبدالهادي.
ويُعد ديوان النشيدة الثامن للشاعر بعد (لك صفة الينابيع يكشفك العطش) 1987 دار الواحة، (حليب الرماد) 1994 دار صاعد، من حديث الدائرة (دراما شعرية) 1994 دار صاعد، (أسفار من نبوءة الموت المخبأ) 1997 هيئة قصور الثقافة، (سيرة الماء) 1998 مركز الحضارة العربية، (الرغام) 2000 مركز الحضارة العربية، و(معجم الفين) و(2001) الهيئة العامة للكُتَّاب، كما للشاعر العديد من الكتابات في النقد والترجمة.
المرأة في بينالي فينيسيا للفنون المرئية
روما - (أ. ش. أ):
افتتح في مدينة فينيسيا الايطالية (بينالي فينيسيا الدولي ال 51 للفنون المرئية) والذي يشارك فيه أكثر من مائة فنان وفنانة من مختلف أنحاء العالم ويستمر حتى 6 يونيو القادم.
ويتفرد البينالي هذا العام بعرض مجموعة متنوعة من أعمال الفنانات بجانب أعمال بعض الفنانين المشهورين وغير المشهورين الذين يشاركون في هذا البينالي. فعلى سبيل المثال تعرض أعمال الفنانة التركية سميحة - بروسكوي التي توفيت العام الماضي والتي ولدت عام 1904 وتنتمي إلى أسرة الفنانين الأتراك الذين يمارسون الفن التجريدي بالإضافة إلى أعمال الفنانة الكورية كيم سواجا التي ترسم على الخزف والصيني والفنانة ريجينا - جوزيه من جواتيمالا التي تصور الشوارع والعارة في بلادها.
ويركز البينالي هذا العام على الدور الذي لعبته المرأة في الفن خلال الثلاثين عاماً الماضية.
خوان ميرو عاشق الانطباعية في معرض بالسويد
ستوكهولم - (أ. ش. أ):
تحت عنوان «خوان ميرو عاشق الانطباعية» يشهد متحف الفن المعاصر حالياً بالعاصمة السويدية ستوكهولم معرضاً يتعرض للجانب الثوري في أعمال خوان ميرو الفنية ونزعته إلى تقديم كل ما هو جريء مع إكسابه الطابع الحديث.
يضم المعرض نحو مائة عمل أبدعها ميرو خلال الفترة بين عامي 1917 و1934. وقد تمت استعارتها من العديد من المتاحف الفنية العالمية لتعرض في هذا المعرض.
وقدم ميرو (1893 - 1983) خلال اعماله بعض المناظر الطبيعية والبورتوريهات ذات الألوان القوية منها لوحة المزرعة وما يدور حولها التي رسمها عام 1921 ولوحة منظر بالقرب من البحر التي رسمها عام 1926 ويستمر المعرض حتى الأول من أغسطس القادم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.