الأمير سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف.    نهاية مشوار صالح الشهري في "خليجي 26"    النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع ووزير الداخلية بالكويت يزور مركز العمليات الأمنية في الرياض    النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع ووزير الداخلية بدولة الكويت يزور الهيئة الوطنية للأمن السيبراني    استشهاد خمسة فلسطينيين في قصف إسرائيلي على حي الشجاعية وخان يونس    كافي مخمل الشريك الأدبي يستضيف الإعلامي المهاب في الأمسية الأدبية    أمين عام رابطة العالم الإسلامي يلتقي بابا الفاتيكان    «الحياة الفطرية» تطلق 66 كائناً فطرياً مهدداً بالانقراض في محمية الملك خالد الملكية    فعاليات يوم اللغة العربية في إثراء تجذب 20 ألف زائر    لا تكتسب بالزواج.. تعديلات جديدة في قانون الجنسية الكويتية    الدفعة الثانية من ضيوف برنامج خادم الحرمين يغادرون لمكة لأداء مناسك العمرة    الشرقية تستضيف النسخة الثالثة من ملتقى هيئات تطوير المناطق    افتتاح إسعاف «مربة» في تهامة عسير    تحت رعاية خادم الحرمين.. «سلمان للإغاثة» ينظّم منتدى الرياض الدولي الإنساني الرابع فبراير القادم    سلمان بن سلطان يدشن "بوابة المدينة" ويستقبل قنصل الهند    رضا المستفيدين بالشرقية استمرار قياس أثر تجويد خدمات "المنافذ الحدودية"    بلسمي تُطلق حقبة جديدة من الرعاية الصحية الذكية في الرياض    وزارة الداخلية تواصل تعزيز الأمن والثقة بالخدمات الأمنية وخفض معدلات الجريمة    "مستشفى دلّه النخيل" يفوز بجائزة أفضل مركز للرعاية الصحية لأمراض القلب في السعودية 2024    وزارة الصحة توقّع مذكرات تفاهم مع "جلاكسو سميث كلاين" لتعزيز التعاون في الإمدادات الطبية والصحة العامة    أمانة جدة تضبط معمل مخبوزات وتصادر 1.9 طن من المواد الغذائية الفاسدة    نائب أمير مكة يفتتح غدًا الملتقى العلمي الأول "مآثر الشيخ عبدالله بن حميد -رحمه الله- وجهوده في الشؤون الدينية بالمسجد الحرام"    المياه الوطنية: خصصنا دليلًا إرشاديًا لتوثيق العدادات في موقعنا الرسمي    ارتفاع أسعار النفط إلى 73.20 دولار للبرميل    وزير العدل: مراجعة شاملة لنظام المحاماة وتطويره قريباً    البنوك السعودية تحذر من عمليات احتيال بانتحال صفات مؤسسات وشخصيات    المملكة تؤكد حرصها على أمن واستقرار السودان    أمير نجران يدشن مركز القبول الموحد    استعراض أعمال «جوازات تبوك»    رئيس جامعة الباحة يتفقد التنمية الرقمية    متعب بن مشعل يطلق ملتقى «لجان المسؤولية الاجتماعية»    وزير العدل: نمر بنقلة تاريخية تشريعية وقانونية يقودها ولي العهد    متحف طارق عبدالحكيم يحتفل بذكرى تأسيسه.. هل كان عامه الأول مقنعاً ؟    العلوي والغساني يحصدان جائزة أفضل لاعب    القتل لاثنين خانا الوطن وتسترا على عناصر إرهابية    مدرب الأخضر "رينارد": بداية سيئة لنا والأمر صعب في حال غياب سالم وفراس    جمعية النواب العموم: دعم سيادة القانون وحقوق الإنسان ومواجهة الإرهاب    ماغي بوغصن.. أفضل ممثلة في «الموريكس دور»    "القاسم" يستقبل زملاءه في الإدارة العامة للإعلام والعلاقات والاتصال المؤسسي بإمارة منطقة جازان    ضمن موسم الرياض… أوسيك يتوج بلقب الوزن الثقيل في نزال «المملكة أرينا»    الاسكتلندي هيندري بديلاً للبرازيلي فيتينهو في الاتفاق    لمن القرن ال21.. أمريكا أم الصين؟    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    لا أحب الرمادي لكنها الحياة    استعادة القيمة الذاتية من فخ الإنتاجية السامة    تجربة مسرحية فريدة    منادي المعرفة والثقافة «حيّ على الكتاب»!    إن لم تكن معي    أداة من إنستغرام للفيديو بالذكاء الإصطناعي    الطفلة اعتزاز حفظها الله    أجسام طائرة تحير الأمريكيين    شكرًا ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رجل الرؤية والإنجاز    الجوازات تنهي إجراءات مغادرة أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية    أكياس الشاي من البوليمرات غير صحية    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    لمحات من حروب الإسلام    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فتنة اللغة (في فتنة الكلمات) (2 - 2)
نشر في الرياض يوم 19 - 06 - 2005


الأسلوب:
يميل الكاتب في فتنة الكلمات إلى استقراء تصوراته الخاصة ومشاعره المرهفة، ثم ينقل هذه التصورات وتلك المشاعر إلى سياقات سردية تقترب كثيراً من روح القص وإن اختلفت عنها في كثافة اللغة السردية، واعتمادها على الاشتقاقات المبتكرة التي تتعاضد مع الصورة الشعرية لتشكيل المشهد وإقامة معماره.
يتكئ على أسلوب الجاحظ في السرد، خاصة في البخلاء كقوله: (حدثت ذات الأشجان قالت: رأيت في المنام أني - ونساء مثيلات - قد اجتمعن حول آسر القلوب محلقات ولم أكن قد انفردت به فتذاكرنا المحبة وأوردت كل واحدة ما حفظته).
ومما يتبنى من الأشكال السردية بنية القص عند ابن المقفع في كتابه كليلة ودمنة، وذلك كقوله: (يحكى أن امرأة من ذوات الأسرار كانت فيما مضى لها من أيام العمر إذا تحدث الناس عن الصبابة تأوهت، وإذا تحدثوا لها عن الجمال تنكرت، وإذا جاء ذكر الرجال التفت عن نفسها، وانقبض منها الجسد، وامتدت الخلجات).
بل إنَّ في أسلوبه نفساً من المسعدي في مسرحيته (السُّد) وفي كتابه (حدَّث أبوهريرة قال)؛ فلقد استوحى عوالم السد وأبطاله، وأسبغ على نفسه من مواصفات بطل المسعدي (أبوهريرة)؛ وذلك في تأملاته ومقاماته الوجدانية ورحلته لبلوغ الغاية، وإذا كان المسعدي يعين اسماً للبطل في كتاباته، فإنَّ المسدي لم يذكر إلا اسماً لشخص اسمه (ابوالحسن) ذكره مرتين أو ثلاثاً، أمّا بقية الأعلام فأكثرها أعلام دينية تاريخية، كآدم وحواء ونوح وسليمان ويوسف وزليخة، ومن الأعلام الأدبية قيس والخليل و(دلامة).
وإذا ما رحنا نبحث عن البطل في هذه النصوص السردية فسنجد الراوي هو البطل؛ ذلك البطل الذي يراوح في سرده بين أساليب القدامى كما هي عند الجاحظ وابن المقفع، وحتى المويلحي في حديث عيسى بن هشام، والسرد القصصي في شكله الحديث، كقوله: (قبيل الفجر تيقظ حسي فأفقت ثملاً وتوهمت نوماً، سافرت فيه، لا يردني وقت يمضي، ولا أرض حزن) وقوله (أخذت قاموسي وكل معاجمي وسافرت بها بعد العلاج مستجما في غياب الذاكرة، ويوماً والشتاء بثلجه في أوج عزته ونحن في غرفة على الهضاب شاهقة من جبال الأرض).
وقد استغرقه أسلوب المحدثين هذا حتى استعمل المفردات اليومية البيتية بتلقائية وحميمية كقوله (من المكتب خرجت إلى الصالون ثم إلى الشرفة، دخلت المطبخ وأطللت على الحديقة، ثم نادى المنادي إلى البهو، ثم إلى غرفة في الطابق العلوي، فامتلأت بالفضاء الرحب، وانقبضت نفسي فجأة).
وفيما يخص المضمون، فإنَّ الكاتب استثمر فيه من كل النصوص ومن شتى الإحالات، من هذه الإحالات ما ينفتح أمامك ومنها ما يستغلق عليك تماماً كما اللغة، وكما الحب ! لقد استحضر القرآن والحديث والأقوال المأثورة وأقوال العارفين وشطحات الصوفيين، أما أقوال ذوي الحلول فمتواترة تواتراً كبيراً في نصوصه؛ لذا نجد من تعابير الحلاج، وسفيان الثوري، ورابعة العدوية، وابن الفارض، وابن حزم، كما يستحضر عدداً من الشعراء القدامى والمحدثين، يستوحي كل ذلك ويوظف بعض معطياته الرمزية واللغوية في سياق نصوصه؛ خالقاً ما يشبه الذاكرة التاريخية والوجدانية لها.
لقد كان النص القرآني رافده الأول؛ حيث استحضره عباراتٍ ومفرداتٍ ووقائع ونسجا على أسلوبه، ومن ذلك:
1- العبارات ومنها قوله:
- نشأة أخرى {وأن عليه النشأة الأخرى} النجم 47
- سدرة المنتهى {عند سدرة المنتهى} النجم 14.
- عارض ممطر {قالوا هذا عارض ممطرنا} الأحقاف 24.
- هل أتاك حديث المرأة {هل أتاك حديث الغاشية} الغاشية 1.
- الصرح الممرد ولجة من قوارير {قيل لها ادخلي الصرح فلما رأته حسبته لجة وكشفت عن ساقيها قال إنه صرح ممرد} النمل 44.
- خلق الإنسان ما أكفره {قتل الإنسان ما أكفره} عبس 17.
2- المفردات:
- فواحة بشذى اللواقح {وأرسلنا الرياح لواقح} الحجر 22.
- والباسقات مزارع {والنخل باسقات لها طلع نضيد} ق 10.
- عهن منفوث {وتكون الجبال كالعهن المنفوش} القارعة 5.
3- الوقائع:
- قصة نشأة الكون، وسأقضي ستة أيام أقص فيها عليك، {هو الذي خلق السموات والأرض في ستة أيام} الذي الحديد 4.
- قصة موسى وبنتي شعيب، وانتظرت كما انتظر موسى قبل أن تجيء إحداهما،
{فجاءته إحداهما تمشي على استحياء} القصص25
- قصة إلقاء يوسف في الجب، لأحفرن مغارة بئر سحيقة ولأدفنن في غياباتها، {قال قائل منهم لا تقتلوا يوسف وألقوه في غيابت الجب} يوسف 10.
4- محاكاة الأسلوب ومن ذلك قوله:
- إذا البرق هفا وإذا اللحظ مداد {إذا الشمس كورت وإذا النجوم انكدرت} التكوير 2.
- لتدخلوا الأفق الرحب مخضبين {لتدخلن المسجد الحرام إن شاء الله آمنين محلقين رؤوسكم ومقصرين} الفتح 48.
- تشرق لتكاد تدمع {تفور، تكاد تميز من الغيظ} 8،7 الملك.
أما محاكاته لأسلوب الحديث النبوي فكقوله: عانقيني دثريني، كما قال الرسول (صلى الله عليه وسلم) لخديجة حين أتاه جبريل (دثريني)، وقوله: ومن الكلام ما سحر، وقد جاء عن النبي (صلى الله عليه وسلم) قوله (إن من البيان لسحراً)، وكذا قوله أنَّ الجذع واشتكى، وفي السيرة النبوية (والجذع أنَّ له وحنا حتى احتضنه الرسول).
ولم تخل النصوص من تضمين الأمثال والنسج على منوالها كقوله (الصيف ضيعت الجسد، الصيف ضيعت الجسور).
وأما أقوال العارفين وشطحات الصوفيين وأقوال ذوي الحلول فكثيرة، وذلك كتعابيرهم في بحثهم عن الحقيقة وانفلاتهم من قيد المكان والزمان، ومحاولة التخلص من أسر الجسد، فمن تعابير الصوفية قوله (خلوت إلى الحبيب أدنو ثم أتوقف فيأخذني التوق) وقوله (لولا قيظ الشك ما عرفت برد ليقين).
بل ينسج نصوصه على مفرداتهم؛ كقوله (المحبة هبة لا يكتشفها العبد بالمنازلة) وهذا الاستخدام شبيه بقول الحلاج:
ما يفعل العبد والأقدار جارية
عليه في كل حال أيها الرائي.
وتسجل محاكاته لأسلوب أبي حيان التوحيدي في المقابسات وابن حزم في طوق الحمامة حضورا لافتا؛ وذلك في نصائحهما لأهل الوجد والعشق. كقوله عن حقيقة المحبة أنها (ما يسيطر على الوجدان من آية الميثاق، حتى يكون الوجود للمحبوب عبد ذاهب عن نفسه متصل بذكر محبوبه، قائم بأداء حقوقه، ناظر إليه بقلبه... فإن تكلم فبالمحبوب، وإن نطق فعن المحبوب، وإن تحرك فبأمر المحبوب، وإن سكت فمع المحبوب)، وقريب من هذا قول أبي حيان عن المحبة بأنها (أريحية منتفثة من النفس نحو المحبوب؛ لأنها تغذو الروح وتضني البدن، ولأنها تنقل القوى كلها إلى المحبوب بالتحلي بهيئته والتمني بحقيقته بالكمال الذي يشهد فيه...) أما ابن حزم فلا يبعد ما قاله واصفا علامات الحب عن ذلك كثيرا كثيرا (... ومنها الإقبال بالحديث، فما يكاد يقبل على سوى محبوبه ولو تعمد ذلك ،وإن التكلف ليستبين لمن يرمقه فيه، والإنصات لحديثه إذا حدّث... وتصديقه وإن كذب، وموافقته وإن ظلم، والشهادة له وإن جار).
ويأتي الشعر في النصوص متواترا محتلا فضاء كبيرا في الأساليب، يستوحي بعضه، وينسج على منوال بعضه الآخر منه ما هو معلوم ومنه غير ذلك، ومن هذا قوله: (حمّ الغمام)
(وقد حمت الحاجات والليل مقمر
وشدت لطيات مطايا وأرحل)
الشنفرى الأزدي.
وقوله:
(أحبك حبين، حب الهوى وحبّ على قدري)
(أحبك حبين حبّ الهوى
وحبّ لأنك أهل لذاكا)
رابعة العدوية.
وقوله: (وفي الليلة الظلماء يصمد الثائر)
(سيذكرني قومي إذا جدّ جدهم
وفي الليلة الظلماء يفتقد البدر)
أبو فراس الحمداني.
وقوله: (خلقت ألوفا)
(خلقت ألوفا لو رجعت إلى الصبا
لفارقت شيبي موجع القلب باكيا)
أبو الطيب المتنبي.
وقوله:(خفف الوطء)
(خفف الوطء ما أظن أديم ال
أرض إلا من هذه الأجساد)
أبو العلاء المعري.
وقوله: (والصدر قد ضاق بما لا يطاق)
(القلب قد أضناه عشق الجمال
والصدر قد ضاق بما لا يقال)
عمر الخيام.
وقوله: (سلو قلبي غداة سلو قلبي أصيلا)
(سلو قلبي غداة سلا وتابا
لعلّ على الجمال له عتابا)
أحمد شوقي.
وقوله (أنّ ذا الروح ملاك، أنّ ذا طيف حبيب، عائد يوما يغني، سائح بين الدروب) فيه تناصّ واضح مع المواكب لجبران خليل جبران:
(إعطني الناي وغني
فالغنى سرّ الوجود
وأنين الناي يبقى
بعد أن يفنى الوجود).
وهناك عبارات لم أتبين إحالتها، لكن التكرار فيها يشبه إلى حد بعيد التكرار في أشعار الحلاج، ومن ذلك قوله (الروح أنت وأنت الروح فاستمعي، الروح أنت وأنت الروح فانهملي) ومما جاء مكررا في أشعار الحلاج قوله:
روحه روحي وروحي روحه
إن يشأ شئتُ وإن شئتُ يشا
وقول الحلاج أيضا:
أنا من أهوى ومن أهوى أنا
نحن روحان حللنا بدنا
فإذا أبصرتني أبصرته
وإذا أبصرته أبصرتنا
وفي الختام، فإن هذا النص وبإيجاز هو فتنة الكلمات أو سفر الحبّ، هو نصّ قابل للتأويل - وليس كل نصّ يؤول - هو نصّ مشبع بأجنة اللغة، طافح بعبق الشوق وبأرج الهيام؛ إنه حقا فتنة اللغة وغوايتها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.