أمير القصيم يتسلم تقرير أعمال شركة الاتصالات السعودية لعام 2024    الدنمارك لواشنطن: «غرينلاند» ليست للبيع    تعديل مدة رفع ملفات حماية الأجور إلى 30 يوماً من أول مارس    البنك السعودي الأول يسجل نسبة نمو 15% في صافي الدخل ليحقق مبلغًا تاريخيا ب 8.1 مليار ريال عن عام 2024    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز    روسيا تدرس السعودية والإمارات كموقع محتمل لقمة بين بوتين وترمب    طاقم تحكيم سعودي يقود لقاء العين والريان في كأس الأبطال للنخبة    28 فبراير آخر يوم للاستفادة من مبادرة الإعفاء من الغرامات والمخالفات    تدشين برنامج أمل التطوعي السعودي لمساعدة الأشقاء في سوريا    نائب أمير الشرقية يستقبل قائد القوة الخاصة للأمن البيئي بالمنطقة    عبدالعزيز بن سعد: رالي حائل الدولي ..حقق مكاسب تنموية ورياضية واقتصادية تتماشى مع رؤيه الوطن 2030    أمانة القصيم تنفذ أكثر من 658 ألف جولة رقابية خلال عام 2024    استئصال ورم سرطاني ضخم يزن 8 كغ من بطن مريضة بالقصيم    7 مليون فحص مخبري في مستشفى الرس خلال 2024    تفعّيل برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    أمير الجوف يستقبل قائديّ حرس الحدود بالمنطقة السابق والمُعيَّن حديثًا    سلمان بن سلطان يدشن قاعة المؤتمرات الكبرى بغرفة المدينة    جولة مدير مستشفى عفيف العام التفقديه    لمسة وفاء.. الدكتور محمد بن عبدالله آل دخيش القحطاني    الهدنة ومصير الحرب على طاولة نتنياهو وترمب الثلاثاء    "كشتة البديع" تجتذب المزيد من العائلات والأفراد ب 19 فعالية متنوعة    تقييم صادم للنجم المصري عمر مرموش ومدرب «مان سيتي» يبرر !    الرئيس السوري يغادر الرياض وفي مقدمة مودعيه أمير المنطقة    الجامعة الإسلامية تُطلق فعاليات "أسبوع البحث العلمي السادس"    الدولار الكندي لأدنى مستوياته في 22 عاماً    أبو الغيط يأمين الجامعة العربية دعو العلماء العرب لوضع وثيقة لتنظيم الذكاء الاصطناعي بما يتماشى مع المصالح العربية    أمطار رعدية ورياح نشطة على عدة مناطق    اليابان تطلق صاروخًا يحمل قمرًا صناعيًا لتحديد المواقع الجغرافية    5 مخاطر صحية تهدد العاملين بنظام المناوبات    "سلمان للإغاثة" يوزع 500 سلة غذائية في عدة مناطق بجمهورية بنغلاديش    عبدالله آل عصمان مُديراً لتعليم سراة عبيدة    العلاقات بين الذل والكرامة    توقيع مذكرة تفاهم «الجسر السعودي-الألماني للهيدروجين الأخضر» بين «أكواباور» و«سيفي»    أمانة جدة تشرع في إشعار أصحاب المباني الآيلة للسقوط بحيي الفيصلية والربوة    محافظ جدة يطلع على خطط المرور والدفاع المدني    مواقف تاريخية للسعودية لإعادة سورية لمحيطها العربي    في الجولة ال 20 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل العدالة.. والبكيرية يواجه الجبلين    كلنا نعيش بستر الله    التعاقدات.. تعرف إيه عن المنطق؟    من أسرار الجريش    الأهلي يعير «ماكسيمان» لنابولي الإيطالي    إن اردت السلام فتجنب هؤلاء    ضمن نزالات UFC في «موسم الرياض».. «إيماموف» يحسم مواجهته مع «أديسانيا» بالضربة القاضية    رصاص الاحتلال يقتل المسنين وعشرات يقتحمون الأقصى    أوكرانيا وروسيا تتبادلان الاتهامات بشأن قصف مدنيين    تعزيز استقلالية المملكة في الأنظمة والصناعات العسكرية    «عاصفة الفئران» تجتاح 11 مدينة حول العالم    شرطة الرياض تقبض على مقيم لمخالفته نظام مكافحة جرائم الاتجار بالأشخاص    محمد عبده.. تغريدة الفن....!    3 أهداف تتنافس على الأجمل في الجولة ال18 من مسابقة دوري روشن للمحترفين    على هوامش القول.. ومهرجان الدرعية للرواية    هيئة الترفيه.. فن صناعة الجمال    القيادة تُعزي رئيس ألمانيا في وفاة الرئيس السابق هورست كولر    القيادة تعزي أمير الكويت في وفاة الشيخ دعيج إبراهيم الصباح    أمير تبوك يواسي أسرتي الطويان والصالح    ذكور وإناث مكة الأكثر طلبا لزيارة الأبناء    الأسرة في القرآن    تفسير الأحلام والمبشرات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عادل إمام
نشر في الرياض يوم 03 - 05 - 2012

كأننا نشاهد فيلما أو مسرحية، هذا الذي يحدث مع عادل إمام. كأننا غير قادرين على تصديق الحدث، لا تصديق عادل إمام ولا تصديق القضاء. هكذا علينا أن نقف لنقول يحدث هذا في فيلم من أفلامه أو مسرحية من مسرحياته. تذكّرت حكاية ابنة خالتي وكانت على قدر من البساطة وهي طالبة جامعية في السبعينيات. كانت تقف أمام أستاذها المصري في كلية الآداب ببغداد، وكان من الأساتذة الأجلاء الذين يحترمهم الطلبة. وهو في حومة النقاش في أمر تقاريرهم أو دراساتهم خارج الصف، التفت إليها ليشرح ملاحظاته على تقريرها، مردفا كلماته بسؤال بالمحكية المصرية : بتصدقي كلامي؟ أجابته على الفور: لا دكتور لأنك تتكلم مصري والكلام المصري يتركني نهبا لحيرتي، هل أنا في فيلم أم خارجه. ضحك منها الطلبة والأستاذ وقتها. ولكن الحال تستعاد معي اليوم.
هل حقا يجري كل هذا الذي يحدث في مصر الآن، هل حقا فقدنا تلك الالتماعات التي بدت فيها الثورة المصرية وكأنها تعيد إلى العرب وجههم المشرق، وجههم الحضاري الساخر الذكي المتألق الذي أضعناه في رحلة طويلة مع العذاب. وللأمانة لم أشاهد الكثير من أفلام عادل إمام ومسرحياته، ولكن سمعت عنه الكثير. بيد ان ما شاهدته من بعض عادل إمام، يحيلني إلى مصر الآن، مصر الشعبوية التي يختلط فيها الحابل بالنابل، الإرهاب بالكباب، الصالح بالطالح، الثوري بالدجّال. كأننا أمام فيلم من أفلامه التي استطاعت امتلاك زمام جمهورها، حتى فاقت ايرادات الواحد منها، العشرات من الأفلام الطليعية التي حققها مخرجون مصريون. عادل إمام الذي يملك جمهورا ربما يفوق جمهور أي ممثل عربي آخر، يحاكم ويدان بأثر رجعي يعود على أفلام سابقة. المؤكد ان تلك الأفلام شاهدها جمهور يناسب شعبيته، وكان جله من المؤمنين، وهكذا هم المصريون، نتائج الانتخابات تقول هذا، وما من وقائع تنقضها، فكيف انقلب ممثلو هذا الجمهور في البرلمان من حال إلى حال، كيف أصبحت السلطة مثل السينما العربية يدخلها المشاهد هذه المرة ببلاش، ويعود منها فائض اليدين، عدا ضحكة تحجب عنه قليلا من تعاسة يومه. لماذا تعود مصر أمّ السينما العربية إلى فتح سجلاتها السينمائية؟ لماذا تعود لنا مثل فيلم من أفلام عادل إمام التي تزخر بشعبوية الطرح، ولكنها تستعير فكاهتها من صور الواقع : صورة الإرهابي الملتحي الذي يقتل باسم الدين، صورة الدجّال الذي يتاجر بالدين، والكثير من الصور التي كُتب عنها الكثير. كان الفنان كأي كوميديان في العالم، كأي ممثل هزلي، يحاول أن يستثمر عنصر المفارقة في الشخصية، عنصر الإضحاك فيها، وله جمهور معلوم يستطيع على بساطته، أن يأخذ الأمور على قدر من الفهم والتسامح، ويعرف الفرق بين المتاجر بالدين والمتدين الورع. هل تغير هذا الجمهور، وهل كان القضاة الذين تكلموا باسمه، قد تغيروا، ومصر كانت تفخر بعدالة قضائها؟
ستقودنا الأسئلة إلى طريق مسدود، وهي أسئلة حارقة مرت من مخرمها الرفيع سنوات من اللعب على الوقت، واللعب على مصير مصر، ماضيها وحاضرها، حضارتها وتمدينها، حربها وسلمها، طليعتها الذين وضعوا أسس النهضة العربية، وصغارها الذين مسخوا الكتابة والفكر وتاجروا ببضاعتهم في أسواق العرب البائرة.
مشهد الثورة المصرية فجّر الدمع في المآقي، فها نحن نلتقي الوجه الذي فقدناه زمنا طويلا، وجوه المصريين الغلابة وهم ينادون بديمقراطية مصر وعدالتها، وجوه شبابهم المتعلم وهي تنضح بالصدق والجمال والبساطة. وسواء كان عادل إمام هنا أو هناك، مع الثورة المصرية أم ضدها، فقد بدت الثورة وكأنها تنهي زمنه، زمن اللعب على الوقت الضائع. ولكن هذا الوقت، هذا الليل الذي لا ينتهي، هذا الليل ابن الزنيمة، كما يقول سركون بولص، دائما يسرقنا. الليل العربي يسرق أعمارنا في الانتظار والخيبات المتجددة. فما نبحث عنه في ذلك الركام من الخيبات، يساوي أعمارنا وأعمار من يأتي بعدنا.
تجلّت لنا الثورة المصرية في ظهورات شتى، فاللفظ ضيق والمعاني كثيرة، ولكننا لم نشك يوما في صدق غايتها، فهي ثورة على الأكاذيب التي سجنت مصر في بوتقة الفقر والرثاثة، حولّتها من بلد يصدّر الجمال والثقافة والمعرفة، الى أرض يهرب منها مثقفوها وعلماؤها. يشتغل خريجها الجامعي نادلا او سائقا او بائع خردة في بلاد العرب وسواها. تغرق سفنها التي تحمل الهاربين إلى بلاد الله الواسعة، وتنهار بنايات بأكملها على رؤوس الفقراء. وعندما اكتملت الدائرة، خرج لنا أيمن الظواهري الدكتور الذي افتخرت به الفضائيات حين جعلت منه بطلا للتحرير، فصدّق مواطنوه تلك الكذبة، وتجولت الكاميرات بين وجوه الغلابة وهي تطوّب الظواهري، لا لأنه نجح في إنقاذ مريض، بل لأنه أسهم في ذبح المخالفين له في الرأي. اصبعه المرفوع بالتهديد لم يقتل ذبابة، عدا الضعفاء وأبناء السبيل من الغلابى الذين يشبهون مواطنية. دار في خلدنا في لحظة فرح أن الثورة ستكنس تلك الوجوه التي تغص بالحقد والضغينة، ولكنهم أتوا بتلك اللحى الكالحة والأصابع المهددة بالويل والثبور لكل من يقف في دائرة العداء، وهذه الدائرة ستتسع وتتسع لتشمل ما لا عد له من البشر.
خطورة قضية عادل إمام لا تنحصر بشخصه ولا بمستقبل الفن المصري، بل بما تقدمه من تمرين في استخدام القمع كي يطال كل من يختلف ويخالف حتى في النيات، وبأثر رجعي ومستقبلي. لعل مصر اليوم تقلّد فيلما من أفلام عادل إمام، وقد قال أوليفر ستون المخرج الأميركي، ذهلت عندما عرفت أن فيلمي " قتلة بالفطرة" قلده شباب في ارتكاب جرائم تشبه أسلوب الجرائم التي صاغها خيالي كي أدينها وأدين المجتمع الذي ينتجها. وعلى عادل إمام هذه المرة أن يفخر بأن أفلامه تطابق واقع مصر اليوم، أو يستنسخها هذا الواقع على نحو هزلي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.