«الاستثمار العالمي»: المستثمرون الدوليون تضاعفوا 10 مرات    قيود الامتياز التجاري تقفز 866 % خلال 3 سنوات    رئيسة (WAIPA): رؤية 2030 نموذج يحتذى لتحقيق التنمية    سعود بن مشعل يشهد حفل "المساحة الجيولوجية" بمناسبة مرور 25 عامًا    السد والهلال.. «تحدي الكبار»    ظهور « تاريخي» لسعود عبدالحميد في الدوري الإيطالي    أمطار على مكة وجدة.. «الأرصاد» ل«عكاظ»: تعليق الدراسة من اختصاص «التعليم»    «التعليم»: حظر استخدام الهواتف المحمولة بمدارس التعليم العام    إسماعيل رشيد: صوت أصيل يودّع الحياة    من أجل خير البشرية    وفد من مقاطعة شينجيانغ الصينية للتواصل الثقافي يزور «الرياض»    محمد بن راشد الخثلان ورسالته الأخيرة    مملكتنا نحو بيئة أكثر استدامة    نيوم يختبر قدراته أمام الباطن.. والعدالة يلاقي الجندل    في الشباك    بايرن وسان جيرمان في مهمة لا تقبل القسمة على اثنين    النصر يتغلب على الغرافة بثلاثية في نخبة آسيا    قمة مرتقبة تجمع الأهلي والهلال .. في الجولة السادسة من ممتاز الطائرة    وزير الخارجية يشارك في الاجتماع الرباعي بشأن السودان    الكرامة الوطنية.. استراتيجيات الرد على الإساءات    نائب أمير الشرقية يكرم الفائزين من القطاع الصحي الخاص بجائزة أميز    ألوان الطيف    ضاحية بيروت.. دمار شامل    «بنان».. جسر بين الماضي والمستقبل    حكايات تُروى لإرث يبقى    جائزة القلم الذهبي تحقق رقماً قياسياً عالمياً بمشاركات من 49 دولة    نقاط شائكة تعصف بهدنة إسرائيل وحزب الله    أهمية قواعد البيانات في البحث الأكاديمي والمعلومات المالية    الأمير محمد بن سلمان يعزّي ولي عهد الكويت في وفاة الشيخ محمد عبدالعزيز الصباح    تطوير الموظفين.. دور من ؟    السجن والغرامة ل 6 مواطنين ارتكبوا جريمة احتيالٍ مالي    قصر بعظام الإبل في حوراء أملج    كلنا يا سيادة الرئيس!    القتال على عدة جبهات    معارك أم درمان تفضح صراع الجنرالات    الدكتور ضاري    التظاهر بإمتلاك العادات    مجرد تجارب.. شخصية..!!    كن مرناً تكسب أكثر    نوافذ للحياة    زاروا المسجد النبوي ووصلوا إلى مكة المكرمة.. ضيوف برنامج خادم الحرمين يشكرون القيادة    الرئيس العام ل"هيئة الأمر بالمعروف" يستقبل المستشار برئاسة أمن الدولة    صورة العام 2024!    ما قلته وما لم أقله لضيفنا    5 حقائق من الضروري أن يعرفها الجميع عن التدخين    «مانشينيل».. أخطر شجرة في العالم    التوصل لعلاج فيروسي للسرطان    محافظ صبيا يرأس اجتماع المجلس المحلي في دورته الثانية للعام ١٤٤٦ه    وزير الخارجية يطالب المجتمع الدولي بالتحرك لوقف النار في غزة ولبنان    استعراض السيرة النبوية أمام ضيوف الملك    أمير الشرقية يستقبل منتسبي «إبصر» ورئيس «ترميم»    الوداد لرعاية الأيتام توقع مذكرة تعاون مع الهيئة العامة للإحصاء    أمير الرياض ونائبه يؤديان صلاة الميت على الأمير ناصر بن سعود بن ناصر وسارة آل الشيخ    أمير منطقة تبوك يستقبل القنصل الكوري    البريد السعودي يصدر طابعاً بريدياً بمناسبة اليوم العالمي للطفل    الدفاع المدني يحذر من الاقتراب من تجمعات السيول وعبور الأودية    الأهل والأقارب أولاً    الإنجاز الأهم وزهو التكريم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خليج وردة (2)
صبا
نشر في الرياض يوم 18 - 04 - 2012

تمكنت وردة من بداية علاقتها بشكل مباشر مع الأغنية الخليجية حينما استمعت إلى تجربة طلال مداح وسراج عمر، فاختارت أن تعيد أداء "مقادير" التي غناها مداح عام 1976 في برنامج تلفزيوني خيرها بينها وبين أغنية "أغراب"، فاختارت أن تعيد الأولى عام 1978 ما أشهر الأغنية هو تبني وردة لها وتضمينها إياها ضمن برامج حفلاتها منذ ذلك العام.
ورغم تكريس تجربة حداثة الأغنية عند عبد الكريم عبد القادر والملحن عبد الرب إدريس من جهة، وطلال مداح وسراج عمر من جهة أخرى إلا أن وردة كرست تجربتها هي أيضاً مع بليغ حمدي كما فيروز مع الأخوين رحباني.
وقد قدم لها الشاعر السعودي محمود نواب نصوص أغنيات أعيد تمصيرها من لهجتها الحجازية ووضع ألحانها سيد مكاوي، وهي على التوالي:"يا ما ليالي" (1982)،"يا ناس لا مش كده" (1983)،"العروسة" (1983).
وتقدم لها الملحن سامي إحسان بأغنية طويلة عنوانها"موكب الصبر" (1986) من كلمات بندر بن فيصل، ثم لحن بليغ حمدي قصيدتين من شعر مانع سعيد العتيبة في عام 1987 "حب الحبيب، ووعد الحبيب".
وفي ذروة انطلاق وردة في مرحلتها الغنائية الثالثة مع أعمال صلاح الشرنوبي وأمير عبد المجيد أنجزت مجموعة غنائية من الغناء اليمني من كلمات وألحان أبو بكر سالم بلفقيه مكونة من أربع أغنيات بعنوان "سيبوه" 1993 تتضمن أغنيات سجلها سابقاً"خلي أسر قلبي، يا مروِّح بلادك، يا رادّ عوّاد" وأغنية طويلة جديدة "سيبوه" سوف يؤديها لاحقاً.
وقدم لها في ذات العام الشاعر عبد العزيز النجيمي باللهجة المصرية أغنية"مش هتغير" (1993) وضع لحنها أحمد السنباطي ولم تكن موفقة إذ جرفتها تلك المرحلة الغنائية التي تخالف جمالياتها ومنطقها الغنائي.
والآن تعود وردة لأداء أغنية جديدة تمثلها في مرحلته الغنائية الحالية لم تسقط عليها من خارج منطق وردة الغنائي بل هي ضمن التركيبة "الورداوية الغنائية" كما تفضل أن تصف أسلوبها الغنائي ومواضيعه وجماليته وأشكاله.
ولعل مشكلة الأغنية الجديدة هو توريط عبادي الجوهر الذي ينزل إلى صف أدنى عندما يتجلى أمامه صوت المغني، فو يفقد كل خواص الأداء التي تميز بها لا الغناء وهو يفقده.
وقد حدث للجوهر هذا حتى مع صوتين يعقبانه فنياً عندما شاركهما الغناء من أعماله القديمة وهما ماجد المهندس وأصالة.
تتجلى الأغنية بصوت وردة حتى كأن صوت عبادي ضائع من بين الآلات رغم جهده الواضح وخبرته غير المنكرة في سياق مشاركته مغنية كبيرة وذات خبرة وجمال صوت رغم الكبر دخل في ذرى عتاقته وبخوره الإنساني والطقوسي.
لعل أغنية" زمن ما هو زماني" تكشف أن وردة تستعيد بساطتها مزودة بتلك الخبرة والعناية الأدائية التي لا تغيب عنها بصمتها الجميلة رغم السنين. وردة تنشر شذاها على الأغنية الخليجية تقطف منها وتمدها بالرحيق المعتق.
بقدر ما تصف الأغنية وردة قمراً بين النجوم. إنها وردة !


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.