استضافت جمعية الثقافة والفنون - فرع الدمام - التشكيلي عبد العظيم الضامن الذي تحدث في محاضرة فنية عن «فن المنمنمات» وتطرق من خلالها عن مفردة المنمنمات وتاريخ الفن وأشهر الفنانين في العالم الإسلامي.. واعتبر الضامن أن من أهم مميزات المنمنمات العربية والإسلامية أنها مسطحه ذات بعدين طول وعرض، ولم يلجأ المزوّق إلى التجسيم عن طريق رسم البعد الثالث للأشياء والاعتماد على خداع البصر، بل إن العنصرين الأساسيين في المنمنمة هما: الخط والبقعة اللونية، حيث يحدد الخط البقعة، كما أن التلوين اقتصر على الكتل فقط . وأشار إلى أن الإنسان يحتل مكاناً كبيراً في المنمنمات، ويأتي بعده بالدرجة الثانية الحيوانات والنباتات والعمائر، وقد أعانت دقة رسم العمائر المؤرخين على إرجاع نسبه التصوير إلى المدينة المرسوم فيها من خلال شكل الأقواس والعناصر الزخرفية التي تزينها. كما تطرق إلى أن «فن المنمنمات» يلاحظ بجلاء فيه الخروج عن الواقعية الحرفية عند مقارنة حجم بعض عناصر اللوحة إلى العناصر الأخرى المحيطة بها، مثلاً؛ نسبة حجم الإنسان إلى العمائر، حيث يبدو الإنسان كبيراً جداًّ بالنسبة لها إشارةً إلى أن الإنسان هو الموضوع الرئيسي والمركزي في اللوحة، وأكثر من ذلك يحدث في أحيان كثيرة تباين في الحجم بين حجم الإنسان في نفس التصوير . يذكر أن عبد العظيم الضامن، مواليد جزيرة تاروت – القطيف ، عضو اللجنة الاستشارية بالمنظمة الدولية للفنانين عبر الحدود بفرنسا ممثلاً لمنطقة المملكة العربية السعودية ، صاحب مشرع أطول لوحة جماعية في العالم – المحبة والسلام، صاحب مشروع تجميل الواجهة البحرية بالقطيف، مدير عام مركز إبداع للفنون بالقطيف، مدير مهرجان القطيف السياحي، ترأس لجنة الفنون التشكيلية بجمعية الثقافة والفنون بالدمام ، معلم تربية فنية – المنطقة الشرقية مدير عام ملتقى تواصل التشكيلي العربي بالقطيف، عضو الجمعية التاريخية السعودية، عضو جماعة عشتاروت لفناني القطيف، عضو مؤتمر الفنون الدولي بمركز جون كندي بواشنطن – جامعة الدول العربية 2007، عضو لجنة تحكيم مسابقة شعار أمانة مدينة الدمام، عضو لجنة تحكيم مسابقة تصميم شعار الهيئة العامة للخطوط الحديدية، تم تكريمه برعاية جلالة الملك عبد الله الثاني ضمن مهرجان المبدعين العرب 2009 م.