التراث الفقهي من أعظم الصروح العلمية التي شيدها المسلمون في حياتهم، ومن المعلوم أنه حين يخيم الجمود العقلي فإن كثيراً من الناس يتلقون الآراء الشخصية على أنها حقائق قطعية ثابتة لأن الإنسان حين لا يملك القدر المطلوب من المعلومات يتعاطف حيث لا ينبغي التعاطف وينفر حيث لا ينبغي النفور وتكمن النجاة من ذلك بأن يُعرف الرجال بالحق لا أن يُعرف الحق بالرجال. الأئمة الكبار سطروا في تاريخ الاسلام قدراً كبيراً من التحرر من سطوة السائد، كانوا يتجرؤون في طرح الرأي مع تزودهم الكافي بالذخيرة العلمية المرموقة، وكان من الطبيعي أن يخلق هؤلاء لأنفسهم أعداءً بسبب مخالفتهم لسطوة المألوف، وهذا يحصل لكل مجدد وعلى رأسهم الأنبياء عليهم الصلاة والسلام فإنهم كسروا المعروف عند الناس ودفعوا ضريبة ذلك في حياتهم. إنه ليس من المستغرب أن ينزعج شخص غير متخصص من مخالفة رأي نشأ عليه، فالإنسان عدو ما يجهل، ولكن المشكلة تكمن في انزعاج بعض المتخصصين من رأي علمي بُني على أدلة صحيحة ولكن أحياناً وبسبب سطوة المألوف يُحكم على القول بالضعف!! إن هذا المنطق هو الذي استعمله أعداء ابن تيمية في عصره، فأسقطوا مكانته العلمية وتسببوا في سجنه بسبب القنابل التي فجرها في الوسط العلمي ثم أصبحت اليوم سائدة في مجالس الإفتاء والقضاء، ومن وعي التاريخ في صدره أضاف أعماراً إلى عمره. إن القول الشاذ هو أمر نسبي يختلف من فقيه إلى آخر ومن زمن إلى زمن، وهذه النسبية مشاهدة في التسلسل التاريخي للأقوال الفقهية، فتجد قولاً ميتاً في زمن تدب فيه الحياة في زمن آخر، وقول الجمهور في زمن ينكمش فيصبح قول الأقلية في زمن آخر، فليس القول السائد هو القول الراجح دائماً، وليس اختيار علماء بلد معين أولى من اختيار علماء بلد آخر، وليس لعامل الزمن أولوية في رجحان القول فالعلوم منح إلهية ومواهب ربانية فلا يُستغرب أن يُفتح على بعض المتأخرين ما عُسر على أفهام المتقدمين.