«السوق»: 30 يوماً لاستطلاع الآراء لتطوير البيئة التنظيمية للصناديق الاستثمارية    25 شركة مجرية تتأهب للاستثمار بالسعودية في «التقنية والرقمنة»    ناشئات القادسية يتوّجن بكأس الاتحاد السعودي لكرة القدم    رصد التربيع الأول لشهر شعبان في سماء المملكة    «الجامعة العربية» : مقترح ترامب بشأن غزة «وصفة» لانعدام الاستقرار    إسرائيل تقتحم منازل في الضفة وتشرّد 3200 عائلة فلسطينية    «دوريات المجاهدين» بالمنطقة الشرقية تقبض على مقيم لترويجه الحشيش    جازان تحصد الذهبي والفضي في جسور التواصل    جلطات الزنجبيل تستنفر الصحة وتحيل مدعي الطب البديل للجهات المختصة    "تكامل" تواصل ريادتها في قطاع التكنولوجيا بمشاركة في مؤتمر ليب التقني 2025    واشنطن: العجز التجاري يرتفع.. والواردات لمستوى قياسي    أمير الرياض يتوج الفائزين في مهرجان خادم الحرمين للهجن في نسخته الثانية    "مكتبة المؤسس" والهيئة الملكية لمحافظة العلا توقعان مذكرة تفاهم    التنافس يشتعل على «هداف الدوري»    طلاب وطالبات جامعة الملك سعود يُتوجون ببطولة الجامعات التنشيطية للبادل    موسم الرياض يرعى حفل الزواج الجماعي ل 300 عريس    سعود بن مشعل يدشّن 179 مشروعًا تعليميًا في جدة ومكة    أمانة الشرقية والسجل العقاري يقيمان ورشة رحلة التسجيل العيني للعقار    أمير الشرقية يرعى توقيع اتفاقيات لتعزيز التنمية المستدامة ودعم القطاع غير الربحي    إنطلاق المؤتمر ال 32 لمستجدات الطب الباطني وأمراض الكلى بالخبر    هداية" تحتفي بإنجازاتها لعام 2024.. أكثر من 1500 مسلم جديد خلال العام    سماحة المفتي يستقبل الأمين العام لجمعية رفد لرعاية مرضى زراعة الأعضاء    "شتانا ريفي" يصل إلى المدينة المنورة ويعرض أجود منتجات الريف السعودي    الدوسري يعلن رغبته في البقاء مع «الأزرق»    أمين القصيم يلتقي مستشار معالي رئيس الهيئة السعودية للمياه    محافظ الأحساء يشهد ملتقى "المدن المبدعة" في اليونسكو العالمية    القيادة تهنئ رئيس جمهورية بوروندي بذكرى يوم الوحدة لبلاده    خطط أمريكية لسحب القوات من سورية    وزير الحرس الوطني يستقبل سفير البوسنة والهرسك لدى المملكة    نائب أمير الشرقية يستقبل قائد القوة الخاصة للأمن البيئي بالمنطقة    القبض على مواطن لنقله 3 مخالفين لنظام أمن الحدود    البديوي يؤكد أهمية تفعيل التعاون الأمني بين الجانب الخليجي - الأوروبي    «صحة جازان»: خطط لتطوير القطاع غير الربحي    طالبتان من الطائف يحصلن على المستوى الذهبي وطالبتان تفوزان في مسابقة تحدي الإلقاء للأطفال    مدفوعة برؤية 2030.. 7 مستشفيات سعودية ضمن أفضل 250 مستشفى عالمياً    رابطة العالم الإسلامي تثمِّن عاليًا تأكيد المملكة موقفها الثابت والراسخ من قيام دولة فلسطين وعاصمتها "القدس الشرقية"    مقترح بتحويل «بني حرام» إلى وجهة سياحية وربطها ب «المساجد السبعة» بالمدينة المنورة    الكويت: صدور مرسوم أميري بتعديل وزاري يشمل "الداخلية" و"الدفاع"    الرياض تحتضن «بطولة المملكة المفتوحة» للكيك بوكسينغ.. غداً    السماح للشركات الأجنبية الخاصة ب«الطلب» بنقل الركاب    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية والرئيس الألماني    في ختام الجولة 20 من" يلو".. الباطن يواجه النجمة.. والجندل في ضيافة العربي    ولي العهد ورئيس الإمارات يبحثان تطوير التعاون    الاقتصاد السعودي.. أداء قوي واستدامة مالية    تحديث بيانات مقدمي الإفطار الرمضاني بالمسجد النبوي    بيئة حيوية    فريق جرعة عطاء ينظم فعالية للتوعية بمناسبة اليوم العالمي للسرطان    انطلاق أعمال المؤتمر الدولي الثاني لطب حديثي الولادة في جازان    وزارة الصحة بالمدينة المنورة تنظم دورة تدريبية للمتطوعين الصحيين    شتان بين القناص ومن ترك (الفلوس)    نصائح عند علاج الكحة المستمرة    تطبيع البشر    بئر بروطة    80 يوما على سقوط المطالبات التجارية    بقعة زيت قلبت سيارتها 4 مرات.. نجاة ابنة المنتصر بالله من الموت    الرئيس السوري أحمد الشرع يغادر جدة    رئيس الوزراء الصومالي يصل إلى جدة    العلاقات بين الذل والكرامة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



يا شين اللقافة ..!!
نشر في الرياض يوم 23 - 02 - 2012

لا يرتاح ولا يهنأ له بال إلا عندما يحشر أنفه بكل شيء ويعرف تفاصيل الأمور صغيرها وكبيرها, يسأل هذا بكم سيارتك؟ من وين اشتريتها؟ وين رايح؟ ومن وين جاي؟؟
والمتزوجة منذ أشهر أو سنوات وقد تأخر حملها لا تسلم من السؤال الملح من إحداهن بتطفل: مافيه شي بالطريق؟ كشفتِ على نفسك؟ وحرصا منها على معرفة التفاصيل قد تشخص حالتها وتقترح عليها العلاج اللازم وزيارة العيادة الفلانية: فيها دكتورة تهبل..!!
ولزوجها يقولون: ماكثر الله إلا الحريم تزوج ياشيخ.
والذي لم يتزوج بعد لظرف ما أو لأن الله لم يكتب له ذلك يتسلق خصوصيته ويحاصره ذلك الأخطبوط بسيل من الأسئلة متى تتزوج؟ وش اللي يمنعك؟
هؤلاء لا يسلم منهم أحد، عيونهم تترصد الأحداث وتخوض بالتفاصيل دون ملل أو خجل. فلانة وين سافرت؟ فلانة ليش تطلقت؟ أو ليش ما تزوجت؟ فلان كم راتبه؟ كم رصيده؟ وعندما تجري مكالمة ويكون بجانبك (الملقوف) لا يهدأ له بال حتى تنهي الحديث فيبادر: من كلمت؟ وش قال لك؟ وش يبي؟
ومع تكرار وش ووش يوشوش رأسك ويشوش تفكيرك ويمكن تقول : وش الله بلاني فيه؟ وتمسك أعصابك أو الباب؟
من منا لا يحب الخصوصية المطلقة وعدم تدخل الغير بشؤونه إلا بما خصص وأراد البوح به وطلب المشورة أو التنفيس دون تطفل فالحياة مليئة بالأسرار والبيوت المغلقة تضج تارة بالبكاء وتارة بالضحك يتم داخلها الخصام والصلح بسرية وتكتم ومن اللباقة عدم اقتحام تلك الأسوار العالية بغرض الاطلاع على الأسرار ونقل الأخبار للتندر أو التشفي أو السخرية في المجالس النسائية أو الرجالية .
هذا قلبه أبيض وبحاله ..وهذا قلبه أسود وحقود ..هذا ملقوف..وهذا محترم.. ما الذي يجعلنا نطلق تلك الألقاب والصفات على الناس بمجرد التعرف عليهم أو بعد مضي زمن طال أو قصر لا شك أنها مؤشرات تحذيرية يتلقاها الطرف المقابل بصدمة ونفور أو (كاريزما) خاصة يتميز بها بعض البشر وتجعل لهم شعبية وقبول ومحبة عند الجميع .
وكما أن العين تسعد برؤية الشخص المقابل بهندام حسن وهيئة نظيفة ولأذن تستأنس بسماع الصوت الجميل والأنف ينعش الحواس بالرائحة الجميلة كذلك هي الروح فهي إما تألف وتستأنس أو تنفر وتستنفر من بعض العادات السيئة والتي يصر أصحابها على ممارستها (بوقاحة) وتمادي (وميانة) مستهلكين كل أدوات الاستفهام ثم الزحف على أدوات التعجب. فنجد البعض تجاه ذلك التصرف الأحمق إما أن يلتزم الصمت ويتجاهله أو يصرخ به (يا أخي وش دخلك). (بلا لقافة)..
وبلا شك فانتشار هذه الظاهرة دليل على الانحطاط الأخلاقي وانحدار المستوى الحضاري والثقافي والعلمي وعدم قدرة الشخص على التمييز بين الأشياء التي تنتمي إليه وما ينتمي للآخرين في المجتمع متسبباً في هدر كرامتهم وجرح شعورهم وتهديد حياتهم وأمنهم.
وإذا كان الدكتور عبد الله الغذامي بكتابه (اليد واللسان) يرى أن من أسباب عدم توجه الناس ببلادنا للقراءة بمحطات القطار أو المطار هو كونهم اجتماعيين يحبون تبادل الأحاديث والتعارف و(السوالف) فهي ظاهرة إيجابية إذا كان الحديث بين الطرفين بحدود اللباقة والاحترام دون انشغال بمراقبة الناس ومضايقتهم بالنظرات والانتقاد.
الفضوليون يعطون لأنفسهم الحق في تتبع خطوات الناس ومعرفة أحوالهم والتدخل في شؤونهم وقد يمارسون تطفلهم المريض باسم الدين أو القرابة أو الجوار أو الصداقة أو الزمالة في الدراسة أوالعمل...الخ. ومما روي عن النبي (صلى الله عليه وسلم) _ مربي هذه الأمة_ بهذا الشأن قوله: ((من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه)) وقيل للقمان: ((ما حكمتك؟ قال: لا أسأل عما كفيت, ولا أتكلف ما لا يعنيني (( ومن الأمثال المستنكرة لذلك الخلق: ((من تدخل فيما لا يعنيه سمع ما لا يرضيه () و(من راقب الناس مات هما).


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.