محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



البريدي:لابد من العمل على خلق روح المسؤولية في قطاع المنتمين للفئة المنكبة نحو الإعلام الجديد
مشاركون في الحوار الوطني يشيدون بدور مركز الملك عبدالعزيز ويشددون على أهمية لقاء الإعلام الواقع وسبل التطوير
نشر في الرياض يوم 15 - 02 - 2012

يعتزم مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني إقامة اللقاء الختامي للقاء الوطني التاسع للحوار الفكري تحت عنوان " الإعلام السعودي .. الواقع وسبل التطوير: المنطلقات والأدوار والآفاق المستقبلية"، وذلك في مدينة حائل يومي الأربعاء 30 / 3 والخميس 1 / 4 1433 ه ويشارك في هذا اللقاء نخبه من ذوي الاختصاص في مجالات الاعلام من القطاعين العام والخاص ،, واستشرافاً منا لأهمية هذا الموضوع استبقنا هذا اللقاء وأجرينا تحقيقاً صحفياً مع عدد من المختصين في المجال الاعلامي والذين سيشاركون في اللقاء وأخذنا آرائهم حول هذا اللقاء الختامي المعني بواقع الإعلام وسبل تطويره.
الملحم : الفرد في المجتمع شريك في صناعة الإعلام
في البداية تحدث الدكتور عبدالله البريدي أستاذ الاقتصاد والادارة بجامعة القصيم مقدما شكره لمركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني لتوجيه الدعوة إليه للمشاركة في اللقاء الختامي للقاء الوطني التاسع للحوار الفكري الخاص بواقع الإعلام وسبل التطوير وقال : لاشك أن موضوع الإعلام تحديدا يعد من الأولويات في هذا العصر بعد النهضه والنقلة المخيفه التي حدثت للاعلام في السنوات الاخيره بحيث اصبح هو المحرك الاساسي لنا والرابط الحقيقي بيننا , واهتمام مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني بهذا الجانب الخطير يعد اضافة للمركز والقائمين عليه سيما وان اللقاء سيتضمن محاور هامة جدا لها علاقة بالتوجيه وتشكيل الثقافة خصوصا فيما يتعلق بمحور الاعلام الجديد الذي بات مستقلا عن الاعلام بآفاقه المختلفة وهذا يقودنا للمحور الاول المتعلق بالحرية والمسؤولية كون الاعلام الجديد قد تخلص من هموم الرقيب واصبحت الرقابة الذاتية هي المسيطرة وبالتالي فلابد من العمل على خلق روح المسؤوليه في قطاع المنتمين لهذه الفئة المنكبة نحو الاعلام الجديد .
محفوظ : اللقاء الختامي فرصة للمساهمة في صياغة مواقف لمواجهة تحديات الإعلام
الدكتور عبدالله محفوظ رجل اعمال واحد المشاركين في اللقاء الختامي قال : اعتقد ان مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني فتح لنا كمثقفين ورجال اعمال وحتى مجتمع فرصة الالتقاء وتقديم اراء اشبه باوراق العمل تضيف لموضوع اللقاء وتساهم في تشكيل صياغه لتوصيات ختامية تعود بالفائدة للمجتمع وللاعلام وتحدياته خصوصا واننا نشهد ثورة اعلامية خطيرة لابد من الوقوف عندها كونها باتت مساهمة في تشكيل ثقافة المجتمع ونحن جزء من العالم لايمكن ان ننفصل عنه بأي حال من الاحوال مع الاحتفاظ بهويتنا وخصوصيتنا الاسلاميه والعربيه واعتقد ان محاور اللقاء الختامي المتعلقه بالحريه والمسئوليه في الاعلام والعلاقه بين الاعلام والقطاعات الحكوميه ودور الاعلام الجديد في معالجة القضايا الوطنية كفيلة بتغطية هذا الحدث ونتمنى من الله سبحانه ان يوفقنا في بحث هذا الموضوع وتقديم آراء مفيدة تساهم في حل كل معضلة بهذا الخصوص .
الدكتور عادل الشدي استاذ التربية بجامعة الملك سعود قال : مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني دأب على مناقشة القضايا العامة والهامة للمجتمع السعودي بمختلف اطيافه وشرائحه وهو يلقي الضوء في هذا اللقاء على الاعلام بشقيه القديم والجديد مستشرفا آفاق المستقبل في ظل التحديات الكبرى المتصارعة التي تحيط بالعالم العربي والاسلامي لاسيما ان المملكه العربية السعودية تحتل مكان الريادة بوصفها قبلة المسلمين ولما تمتلكه من ثقل سياسي واقتصادي وقائدة للتحرك الفاعل في خدمة الاهداف الكبرى للعالمين العربي والاسلامي ... وأضاف الدكتور عادل : وفي ظني ان معرفة واقع الاعلام السعودي بما فيه من تشعبات ستعطي اساسا واضحا لرؤية مستقبلية يجب ان تركز على رسالة الاعلام في خدمة الدين والوطن مع البعد عن كل مامن شأنه اثارة الفرقة والنزاع والتصنيف بين ابناء الوطن الواحد والتركيز على مايجمع ويوحد رغم اننا ولله الحمد ننعم بنعمة الوحدة والامن وهناك رقابة ذاتية بداخل كل فرد من افراد الوطن تقوده للمساهمة في تسهيل مهمة الاعلام والسير بخط متوازٍ معه وهذه صفة قد نتفرد بها عن غيرنا نتيجة لحكمة قيادتنا الرشيدة ونتيجة لادراك المواطن واستشعاره للمسؤولية لدينه ووطنه وهذا ولله الحمد لم يشهد أي تغير سلبي مع انطلاقة مرحلة الاعلام الجديد بل استطعنا تجاوز هذا الظرف الاعلامي واستطاع المجتمع التواؤم معه والتعامل معه بما يخدم المصلحة العامة .
الاستاذة بينة الملحم الباحثة في كرسي الامير نايف لدراسات الامن الفكري والكاتبة في جريدة «الرياض» قالت : منذ مجيء أول وسيلة إعلامية إلى المنطقة والإعلام يُتناول بالهجوم، صار الإعلام مركزاً محورياً في الجمع والطرح الفكري والديني، والتنوع الذي يجب أن يتيحه الإعلام وهل ينتج الفوضى كما يتخوّف البعض، أم ينتج التعددية الخلاّقة؟!. السؤال الذي يجب أن يحظى بالإجابة كيف نصل لأن يكون التيار الوحيد الذي يجب أن نجتمع ونسير عليه هو "تيار الوطن" بثوابته وأسسه فيغدو الوطن ثابتاً وازناً لكل أطر التنوع وفضاءات الاختلاف .
تأتي أهمية هذا اللقاء في سبيل تطوير الإعلام حيث تضع بعض المجتمعات كل عيوبها على الإعلام، يظنّون أن الإعلام هو الذي يفسد السلوك، وينسون أن إعلام كل مجتمع يعكس سلوكه أكثر مما يؤثر فيه، فالإعلام وبما حمله من مستجدات تقنية حديثة كشف عن شقوق وجيوب المجتمع، فالإعلام ليس قمراً فوق المجتمع، بل هو جزء من نسيج المجتمع وفرع عن ثقافته.
كذلك تزداد أهمية اللقاء وتوقيته مع أحداث الثورات في العالم العربي ومع ازدياد الوعي الشعبي والإدراك المجتمعي بأن الإعلام تجاوز أن يكون وسيلة إخبارية أو معرفية أوهامشاً للتسلية خاصة الإعلام الجديد وفتوحات ال new media بل بات يؤثر في أحداث الناس، مهيمناً على مستويات الوعي الذي يعيشونه؛ حتى تحولت العلاقة بين «القنوات الفضائية» ووسائل «التواصل الاجتماعي» إلى علاقة جدلية. صار من السهل عليك أن تضيف رؤساء دول على حسابك في «التويتر» أو «الفيسبوك». يغدو حسابك هو المصدر الرئيسي للأخبار التي تتقاطر على العالم من كل صوب.
كان الإعلام في السابق ينقل الحدث القائم على الأرض، أما اليوم فهو يحرك الحدث ويشعل شرارته، كان الإعلام وسيلةً للفرجة والاطلاع، لكنه اليوم وسيلة للتغيير، صار الفرد في المجتمع شريكاً في صناعة الإعلام. في إحصائية نشرت مؤخراً جاء فيها:« إن السعوديين في المرتبة الأولى عربياً من حيث استخدام مواقع الفيديو، وذكرت أنهم يشاهدون يوميا ما يزيد على 36 مليون مقطع فيديو على الموقع الشهير اليوتيوب، وبمعدل 150 مليون دقيقة يقضيها المستخدمون على الشبكة العنكبوتية، وتتنوع المشاهدة ما بين المقاطع الترفيهية والرياضية والشخصية والتوثيقية».
ولعلّ من أبرز المحاور التي أحسن مركز الحوار الوطني وضعها ضمن مواضيع وجلسات اللقاء موضوع الحرية والمسؤولية في الإعلام فالديمقراطية التي تتيحها وسائل الإعلام في تهيئتها للجميع سبل التعبير، من الضروري أن تكون مصحوبةً بالمسؤولية, للحد من محاولات استغلال ذلك الهامش الكبير لضرب قيمة الحرية المسؤولة.
كل مظاهر التحوّل التي يشهدها الإعلام بين قديمه وجديده وفتوحات التقنية تدل على نتيجةٍ واحدة، أن وسائل الإعلام تتجه نحو التكامل، وآية ذلك، أن القنوات الفضائية انصاعت لمستجدات التقنية، والصحافة الورقية تكاملت مع التقنية أيضاً من خلال مواقعها على الإنترنت وحسابات الصحيفة على الفيسبووك وتويتر. ووضعت مواقعها وقنواتها على الأجهزة الذكية، وتداخلت أنهار التعابير والأخبار، لتشكل ساقيةً واحدة، والرهان اليوم على تقبل الثقافة وقدرة المجتمع على التعاطي مع مؤسسات الإعلام ووسائله والتفاعل معها بما ينمي شعور الوطنية ويحقق ممارسة المواطنة من خلالها ومن خلال هذا النوع من المد الكوني الإعلامي الجديد ... أتمنى أن ننجح في ذلك .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.