الشعر غواية التاريخ ، يحمله على صهوة من شجن عبر عصوره المتعاقبة ، فرواية التاريخ العربي حملها الشعر منذ فجر التداول ، وتناقلها نظمًا حتى زمن التدوين في صورته الثقافية في القرن الإسلامي الثالث على سبيل التقريب ، وهذا يعني أن الشعر قد تحمّل وزر التاريخ من جهة واحتمل التشكيك فيه من جهةٍ أخرى طوال أربعة قرون تقريبا على اعتبار أن امرؤ القيس ( 520- 565م ) كان قد جاء بأول نص ناضج في التاريخ كما يشير الرواة ، والطريف في الأمر هنا أن أول ماقيل في الشعر العربي بناء على ذلك لم يكن إلا بكاء ودعوةً إليه ( قفا نبكِ ) ، ليكون الشعر بعدها بخور الجوهر الإنساني المحترق نتيجة التصاق الروح الشاعرة بوهجه المشع والحارق ... أعود إلى الشعراء منذ ذلك العصر وكيف استطاعوا وحدهم أن يتكفلوا بكل أعمال ومهام وأنشطة وحضور وزارة الإعلام في الدولة المدنية الحديثة ، فشاعر القبيلة وزير إعلامها ، وحتى حينما تحوّلت القبيلة إلى دولة كان شاعر البلاط وزير إعلام الدولة ، بعد أن تنبّه الخلفاء المسلمون منذ الدولة الأموية إلى هذه الحقيقة وتعاملوا مع الأحداث بموجبها ، فلم يكن مدح الخليفة إلا تعصبا لدولته ، فصفات الحاكم العادل الناصر لدين الله والناشر له في أصقاع الأرض والقائد المحنك في المعركة كلها صفات تدعم السلطة الحاكمة وتؤيد بقاءها ... والفرق بين شاعر ذلك الزمان ووزير إعلام الدولة الحديثة أن كل بيانات وزراء الإعلام المعاصرين لايمكن أن تدخل في مقارنة مع شعراء الزمن القديم ، فأولئك بياناتهم تتجاوز الحدث إلى توثيقه ، وتتجاوز اللحظة إلى تخليدها ، وكم من دولة عاشت في واقعها على هامش صفحات التاريخ لولا حضور شاعر من فئة المتنبي مثلا والتصاقه بسيف الدولة الحمداني حتى بات هذا الأخير من أشهر حكام التاريخ بسبب قدرات وزير إعلامه في حينها ، وإذا كانت العلاقة بين الشعر والتاريخ علاقة تحميلٍ وتحمّلٍ ، فإن التاريخ ذاته تكفّل ببعضهم على الرغم من قلة حضوره فيه ، فبوابة التاريخ دائما تختار العابرين منها بمحض صدفة ، أو بغرض غواية أو حتى بفعل شجن ، لكن ثمن كل ذلك الموت غالبا ، فابن زريق البغدادي المتوفى سنة 420 ه / 1029 م) على سبيل المثال صاحب القصيدة الشهيرة : ( لاتعذليه فإن العذل يولعه / قد قلتِ حقا ولكن ليس يسمعه ) وهو الذي ارتحل عن موطنه الأصلي في بغداد قاصداً بلاد الأندلس، عله يجد فيها من لين العيش وسعة الرزق ما يعوضه عن فقره، وترك له في بغداد زوجة يحبها وتحبه ، من أجلها يهاجر ويسافر ويغترب حيث الأندلس - كما تقول لنا الروايات والأخبار المتناثرة - فيجاهد ويكافح من أجل تحقيق الحلم، لكن التوفيق لا يصاحبه، فيمرض ويشتد به المرض وتكون نهايته في الغربة ؛ ويضيف التاريخ بعداً جديداً للحكاية بهدف تخليدها والإلحاح عليها حين ينقل لنا أن هذه القصيدة التي لا يعرف له شعرٌ سواها وجدت معه عند وفاته سنة أربعمائة وعشرين من الهجرة ، وبها دخل التاريخ حتى صار أسبق للذكر من كثير من الأعلام الشعرية على مستوى النتاج والجودة ، وربما تجلّت لنا في سيرة ابن زريق حقيقة خلود الشعراء في التاريخ حين يكون ثمن هذه الحقيقة رأس الشاعر ، وكل شعراء الأرض لايخلدون إلا بالموت ...!