أكد صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكةالمكرمة أن الجميع مسئول عن تأصيل الاعتدال فكرا ، وعلما ، وعملا ، ومنهجا والتصدي لمحاولات اختطاف المجتمع يمينا أو يسارا عن هذا الوسط العدل الذي جاء به ديننا الإسلامي الحنيف وقامت عليه الدولة السعودية منذ تأسيسها. جاء ذلك في نص المحاضرة التي ألقاها سموه في الجامعة الإسلامية بالمدينةالمنورة تحت عنوان : " منهج الاعتدال السعودي " بحضور صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد أمير منطقة المدينةالمنورة وعدد من المثقفين والأدباء والطلاب. وقال سموه : إذا كان هناك من يدعو المجتمع المسلم إلى الجمود والقعود والانسحاب من العصر، فإن هناك فريقاً أخر لا يقل خطراً على هذا المجتمع ، يحمل لافتات : كسر القيود، والخروج على المألوف، والحرية المطلقة، ويركب موجة الانسلاخ عن قيم الإسلام، ويعتمد نقل النموذج الغربي، دون سبر جوهره وفلسفته، وهذا التيار هو أداة غزوة منظمة من المتربصين بالإسلام والوطن، تشجع هذا الخروج وتروج له، وتبالغ في تكريم أصحابه والدعاية لهم، وبهذه المغريات تستقطَب الفراشات الساعية إلى حتفها نحو شعاع حارق! ثورات أوروبا كانت ضد الكنيسة وثورات العرب لصالح المسجد وأضاف الفيصل : برأيي أنه في خضم الأحداث الراهنة في الوطن العربي، والنتائج الأولية التي تشير إلى التوجه الإسلامي في الكثير من بلدانه، ما يؤكد أن الثورات العربية الحالية، تختلف عن الثورات الأوروبية في العصور الوسطى، حيث قامت الثورات هناك ضد الكنيسة، بينما تقوم هنا الآن لصالح المسجد , وهذا يحتم تقديم " منهج الاعتدال السعودي " نموذجا ناجحاً للدولة الإسلامية ، المتمسكة بالقيم الإسلامية ، والمنفتحة على المكتسبات العلمية والحضارية للعصر، فيما لا يتعارض مع جوهر الإسلام وقيمه. لا بد من تقديم «منهج الاعتدال السعودي» على أنه النموذج الناجح للدولة الإسلامية مشروع المليك الإصلاحي هو الأنموذج للإسلام المعاصر وقال سموه : تبرز مسؤولية المملكة - قيادة وشعباً - في مواصلة نجاح النموذج وتطويره، عبر مشروع الإصلاح والتطوير الذي يقوده خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز في كافة المجالات : السياسية، والاقتصادية، والعدلية، والإدارية ، والعلمية، والثقافية، وغيرها، ليظل الأنموذج الأمثل، الذي يمكن البناء عليه من قبل الباحثين عن نظام إسلامي معاصر، ولعل هذه هي أهم خصوصيات المملكة العربية السعودية. التخلف صناعة بشرية ليس للإسلام علاقة فيه وأضاف الأمير خالد: ليس في الإسلام ما يدعو إلى التخلف، فهو الدين القائم على جناحي استخلاف الإنسان على الأرض : عبادة الله وحده - جل وعلا -، والعمل على تطوير الحياة وترقيتها، ونستطيع أن نقدم التجربة السعودية، تطبيقا حياً لهذه النظرية الإسلامية، لندلل على أن التخلف لا دخل للدين فيه، وأنه محض صناعة بشرية، فالإسلام ليس دين تخلف وقعود،وإنما هو دافع قوي للتقدم والتطور، وإذا كان من تقصير فليتحمل المقصرون وحدهم وزره، وليجتهدوا لإصلاحه، ولا يجيرون مشكلتهم الذاتية طعناً في الدين. قيم العدل والمساواة والحرية جاءت بها الشريعة قبل 14 قرنا وقال سموه: قارئ التاريخ يدرك أن الدولة السعودية، اعتمدت منذ تأسيسها منهج الاعتدال السعودي الذي يدل عليه توصيف الحركة في المصطلح التاريخي ، ولم تحد عنه طوال مسيرتها , وعلى هذا الأساس، انطلق الملك عبد العزيز - بعد التوحيد - إلى تنمية البلاد، وتطوير المجتمع البسيط آنذاك، إلى مجتمع عصري متحضر، فبنى الهجر، وحفر الآبار ليساعدهم على الزراعة والتوطن والاستقرار ، وأرسل المعلمين والقضاة والدعاة، يعلمونهم القراءة والكتابة وأمور الدين، وبعدها افتتح المدارس لتعليم منتظم، ثم أقام هيكل الإدارة، وأدخل الآلة: السيارة والطائرة والقطار والبرقيات والراديو. ملوك البلاد جابهوا التطرف منذ التأسيس وحتى اليوم وأضاف أمير مكة: حين عارض أصحاب الفكر المتطرف هذا التحديث بدعوى التحريم! ما كان من الملك المؤسس إلا أن نظم حلقات نقاش في طول البلاد لدراسة الاعتراض، أسفرت عن الانتصار لما فعل. لكن الفكر الرافض لم يهادن، ولا هادنته الدولة أبداً، ففي عهد الملك سعود - يرحمه الله - بدأ فتح المدارس للبنات، رغم اعتراض البعض، الذين هم اليوم أول من يطالب بإلحاح لتعليم بناتهم، ولم يوقف الاعتراض المسيرة. فقد تصدى الملك فيصل - يرحمه الله - وبقوة لاعتراض الرافضين، وواصل فتح مدارس البنات، وحماية الطالبات من اعتراض طريقهن وتهديدهن ، كما أدخل التلفزيون رغم اعتراض البعض أيضاً. المتطرفون لوثوا عقول الشباب وجندوهم ضد إخوانهم وأضاف سموه : وفي عهد الملك عبد الله الزاخر بالخير والتغيير من أجل التطوير، على منهج الاعتدال السعودي عاد التطرف الداخلي أشد عنفاً: تكفيرياً تفجيرياً، يجند شبابنا ويلوث عقولهم، ليفجروا أنفسهم بين إخوانهم المسلمين والمقيمين في ذمتنا، ويهددون المجتمع ويحطمون مكتسباتهم الحضارية , ومرة أخرى ينتصر منهج الاعتدال السعودي، وتتفوق المواجهات الأمنية الاستباقية على هؤلاء، ويفتح باب المناصحة والكفالة للعائدين منهم عن غيهم لأنهم في النهاية أبناء الوطن المغرر بهم. وقال سموه : المملكة من أفضل دول العالم تطورا، لا بسبب البترول كما قد يعتقد البعض، لأن غيرنا لديه البترول والمياه والزراعة وتاريخ سابق في الحضارة، ولكنه لم يرق إلى درجة بلادنا، وحقيقة الأمر أن ما وصلت إليه المملكة، كان نتاج فكر ومنهج وقيم وحنكة القيادة وتجاوب المواطن وجهده , وقد فصل خادم الحرمين الشريفين في هذه المسألة بقوله " نحن لدينا أهم من البترول : ديننا الإسلام ، والكعبة المشرفة، فالعرب لم تقم لهم قائمة إلا بالإسلام، وهو ثروتنا الحقيقية". زلازل الثورات العربية زادت من لحمة القيادة بالشعب وأضاف الفيصل : في الوقت الذي تتهدد العالم توابع الزلزال الاقتصادي وتهتز حكومات الغرب بسببه، وتضج جنبات وطننا العربي بزلازل الثورات التي تراق فيها الدماء، وتدمر المكتسبات، فإننا - ولله الحمد والمنة - ننعم بالأمن والرخاء، وبالتحالف الفريد بين المواطن وقيادته التي تبادر دائماً بتلبية حاجاته وتوفير العيش الحر الكريم له. سياستنا الخارجية اتسمت بالثبات والداخلية ارتكزت على العدل وتحدث سموه في ختام المحاضرة عن رؤيته حول السياسة الخارجية والداخلية وحماية المنهج ففي السياسة الخارجية اتسمت سياسة المملكة منذ أنشأ الملك عبدالعزيز وزارة الخارجية، وحتى يومنا هذا، بالثبات على منهج واحد عنوانه "الاعتدال"، وفي السياسة الداخلية استطاعت القيادة أن تحقق أنجح وحدة عربية في التاريخ الحديث، وأن تحافظ على ديمومتها واستقرارها، من خلال تحقيق العدل ونشر الأمن ومواجهة التطرف ونشر المعرفة , وتمكين المرأة وتعظيم دورها كشريك فاعل في تنمية بلادها، والتوسع في نظام الانتخاب للمجالس البلدية، والأندية الأدبية، والغرف التجارية، وغيرها , إضافة للتنمية المستدامة. مثالية المملكة ألبت الأعداء عليها وحول رؤية سموه للاعتدال قال : أعتقد بأن كل هذه النجاحات التي حققتها المملكة والمكانة السامقة التي تبوأتها عالمياً بكل التقدير والاحترام، أهلتها لتكون التجربة الأنموذج المعاصرة لنجاح النظام الإسلامي، كيف لا وهي الدولة الوحيدة في العالم التي ربطت دستورها بالكتاب والسنة، وتخضع كل أنظمتها لتعاليم الإسلام وقيمه وهذا في نظري هو ما جعل الهجمة الشرسة تشتد وتستعر، في الوقت الحاضر على المملكة من أعدائها، الذين هم في الواقع أعداء الإسلام، ، ممثلاً في الدولة الوحيدة التي تطبقه على حقيقته.