المملكة تدين وتستنكر بأشد العبارات حرق قوات الاحتلال الإسرائيلية مستشفى في غزة    مدرب قطر يفسر توديع كأس الخليج    «سلمان للإغاثة» يوزع 526 حقيبة إيوائية في أفغانستان    تحقيق أولي: تحطم الطائرة الأذربيجانية ناجم عن «تدخل خارجي»    ضبط 3 مواطنين في نجران لترويجهم (53) كجم "حشيش"    وزير «الشؤون الإسلامية»: المملكة تواصل نشر قيم الإسلام السمحة    اتهامات لنتنياهو بعرقلتها.. تضاؤل فرص إبرام هدنة غزة    خطيب الحرم: التعصب مرض كريه يزدري المخالف    دار الملاحظة الأجتماعية بجازان تشارك في مبادرة "التنشئة التربويه بين الواقع والمأمول "    الذهب يستقر وسط التوترات الجيوسياسية ويتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية    مدرب اليمن يستهدف فوز أول على البحرين    الفرصة لا تزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    مآل قيمة معارف الإخباريين والقُصّاص    الصندوق السعودي للتنمية يموّل مستشفى الملك سلمان التخصصي في زامبيا    مهرجان الرياض للمسرح يبدع ويختتم دورته الثانية ويعلن أسماء الفائزين    سورية الجديدة.. من الفوضى إلى الدولة    أميّة الذكاء الاصطناعي.. تحدٍّ صامت يهدد مجتمعاتنا    إحالة 5 ممارسين صحيين إلى الجهات المختصة    الأمن.. ظلال وارفة    خادم الحرمين يهنئ رئيس المجلس الرئاسي الليبي بذكرى استقلال بلاده    عبقرية النص.. «المولد» أنموذجاً    مطاعن جدع يقرأ صورة البدر الشعرية بأحدث الألوان    99.77 % مستوى الثقة في الخدمات الأمنية بوزارة الداخلية    اجتثاث الفساد بسيف «النزاهة»    نائب أمير مكة يفتتح ملتقى مآثر الشيخ بن حميد    «كليتك».. كيف تحميها؟    3 أطعمة تسبب التسمم عند حفظها في الثلاجة    كرة القدم قبل القبيلة؟!    ليندا الفيصل.. إبداع فني متعدد المجالات    قائمة أغلى عشرة لاعبين في «خليجي زين 25» تخلو من لاعبي «الأخضر»    ضبط شخص افتعل الفوضى بإحدى الفعاليات وصدم بوابة الدخول بمركبته    «إسرائيل» ترتكب «إبادة جماعية» في غزة    فِي مَعْنى السُّؤَالِ    122 ألف مستفيد مولهم «التنمية الاجتماعي» في 2024    أهلا بالعالم    دراسة تتوصل إلى سبب المشي أثناء النوم    ثروة حيوانية    تحذير من أدوية إنقاص الوزن    وسومها في خشومها    منتخبنا كان عظيماً !    ضرورة إصدار تصاريح لوسيطات الزواج    الضحكة الساخرة.. أحشفاً وسوء كيلة !    5 مشاريع مياه تدخل حيز التشغيل لخدمة صبيا و44 قرية تابعة لها    رفاهية الاختيار    حرس الحدود بجازان يدشن حملة ومعرض السلامة البحرية    استثمار و(استحمار) !    اختتام دورات جمعية الإعاقة السمعية في جازان لهذا العام بالمكياج    وزير الدفاع وقائد الجيش اللبناني يستعرضان «الثنائية» في المجال العسكري    وزير الخارجية يصل الكويت للمشاركة في الاجتماع الاستثنائي ال (46) للمجلس الوزاري لمجلس التعاون    بلادنا تودع ابنها البار الشيخ عبدالله العلي النعيم    وطن الأفراح    حلاوةُ ولاةِ الأمر    46.5% نموا بصادرات المعادن السعودية    التخييم في العلا يستقطب الزوار والأهالي    مسابقة المهارات    ما هكذا تورد الإبل يا سعد    منتجع شرعان.. أيقونة سياحية في قلب العلا تحت إشراف ولي العهد    نائب أمير منطقة مكة يطلع على الأعمال والمشاريع التطويرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



دفاع عن الحقيقة
نافذة على المجتمع

يوم عاشوراء لعام 1433ه صار محل أخذ ورد في تحديده فسبق قبل عشرة أيام أن كتبت إطلالة في صحيفة «الرياض» ذكرت أن شهر ذي الحجة لعام 1432ه تسعة وعشرون يوماً ابتدأ بيوم الجمعة الموافق 28 اكتوبر عام 2011 وانتهى بيوم الجمعة الموافق 25 نوفمبر عام 2011 حيث إن شمس يوم الجمعة 25 نوفمبر غربت الساعة خمس وثمان وثلاثين دقيقة وغاب القمر بعدها الساعة خمس وإحدى وخمسين دقيقة فقد غابت الشمس قبل القمر بثلاث عشرة دقيقة وهذا دليل على أن شهر محرم عام 1433ه بدأ يوم السبت الموافق 26 نوفمبر عام 2011م وأن يوم عاشوراء هو اليوم العاشر لشهر محرم يوم الاثنين الموافق 5 ديسمبر عام 2011م وهذا هو الذي صدر عن مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية مسجلاً منها في تقويم أم القرى المعد إعداداً فلكياً من المدينة - مدينة الملك عبدالعزيز، ثم بعد ذلك صدرت بعض الكتابات من بعض اخواننا أن شهر ذي الحجة ثلاثون يوماً لأن هلال شهر محرم عام 1433ه لم ير ليلة السبت وبناء عليه فإن يوم السبت الموافق 26 نوفمبر عام 2011 هو آخر يوم من أيام شهر ذي الحجة ويكون يوم الأحد الموافق 27 نوفمبر عام 2011م هو أول يوم من شهر محرم 1433ه ويكون اليوم العاشر - عاشوراء - يوم الثلاثاء الموافق 6 ديسمبر عام 2011م وخطب سماحة المفتي وقال - حفظه الله - إن الاحتياط هو صوم يوم الاثنين 5 ديسمبر ويوم الثلاثاء 6 ديسمبر. وصار الناس في حال تردد وكثرة تساؤلات. ثم بعد ذلك أصدرت المحكمة العليا بياناً بأن هلال شهر محرم عام 1433ه لم ير يوم الجمعة في المساء بعد غروب الشمس وعليه فيكون يوم الأحد الموافق 27 نوفمبر هو اليوم الأول من شهر محرم ويوم الثلاثاء الموافق 6 ديسمبر عام 2011 هو اليوم العاشر - عاشوراء - وتعليقي على هذا الوضع ما يلي:
أولاً: لقد سبق أن كررت إشادتي بالمنهج السليم من المحكمة العليا - الجهة المختصة بترائي الأهلة وإصدار القرارات بما يثبت لديها - فمنذ أن أسند إليها الاختصاص بذلك صارت أمور صيامنا وفطرنا وحجنا منتظمة ومبنية على اجراءات دقيقة جمعت بين المقتضيات الفلكية والمقتضيات الشرعية. حيث اعتنت بضوابط قبول الشهادة على الرؤية سواء أكان الفلك يقرر الإثبات - غروب القمر بعد الشمس - أم يقرر النفي - غروب القمر قبل الشمس - ومن أدق ما أخذت به المحكمة قبول رؤية هلال شهر شوال لعام 1432ه مع أن الشمس غربت قبل القمر بثلاث دقائق فقط.
وأرجو أن المحكمة العليا تحافظ على هذا المنهج السليم وأن تعتني بترائي الأهلة لاسيما الأشهر المتعلقة بها مواقيت العبادة ومن ذلك شهر محرم لكل عام. وعندي ظن قوي وغالب أن المحكمة العليا لم تبذل مجهودها المشكور في ترائي هلال شهر محرم عام 1433ه وأنها وجدت نفسها في احراج مع وضع الأخذ والرد في تحديد يوم عاشوراء، فبعد بضعة أيام من دخول الشهر أصدرت بيانها الخالي من ترائي الهلال وعدم رؤيته وإنما رأت أنها بإصدار هذا البيان قد خرجت من الاحراج. وأقول لإخواني رئيس وأعضاء المحكمة العليا كان منكم عناية متناهية في إثبات هلال شهر شوال مع أن الشمس غربت قبل القمر بثلاث دقائق فقط وشهر ذي الحجة آخره يوم الجمعة الموافق 29/12/1433ه وقد غربت الشمس مساء يوم الجمعة الساعة خمس وثمان وثلاثين دقيقة وغرب القمر بعدها الساعة الخامسة وإحدى وخمسين دقيقة أي بعد غروب الشمس بثلاثة عشرة دقيقة، فلو كان من المحكمة تكليف بالترائي لكانت الشهادة بالرؤية متواترة.. فلقد تمت الشهادة بالرؤية بفرق ثلاث دقائق في شهر شوال فكيف لا تتم بفرق ثلاث عشرة دقيقة في شهر محرم عام 1433ه؟.
ثانياً: احتج بعض اخواننا القائلين بتمام شهر ذي الحجة ثلاثين يوماً بقوله صلى الله عليه وسلم: فإن غم عليكم فأكملوا الشهر ثلاثين يوماً. وأحب من إخواني الوقفة عند قوله صلى الله عليه وسلم فإن غم عليكم ليظهر من ذلك أن الحكم بإكمال الشهر مبني على تراءٍ لم تثبت منه الرؤية، فهل وجد تراء حتى يقال بأنه غم علينا؟
فإذا كان لدينا طريقان موصلان إلى غاية وسدَّ أحدهما فهل تترك الطريق الثاني لسد الطريق الأول؟
وقد يتساءل أحد الإخوان ما هما الطريقان؟ والجواب الطريق الأول علم الفلك وقد أعطانا علماً بدخول الشهر يوم السبت والطريق الثاني الترائي ولم يسلك مع أنه قائم وموصل.
ثالثاً: ذهب بعض المتعلقين بعلم الفلك إلى تعليل عدم قبول إثبات دخول الشهر مع أن الشمس قد غربت قبل القمر بعدم إمكان الرؤية وإن كانت الشمس قد غربت قبل القمر. وهذا القول وإن قال به من قال من علماء الفلك فالله سبحانه وتعالى قد منَّ على بعض عباده بنعمة إبصار حادة ولا يمكن أن تحجز قدرة الله تعالى لعباده في حدَّة إبصارهم والقول بأن أشعة الشمس تمنع رؤية القمر مع الشمس قول فيه نظر ومع ذلك فالترائي والرؤية نتيجته كان بعد غروب الشمس ومعها أشعتها.
وخلاصة هذا التعليق أن عتبي على المحكمة العليا المسؤولة عن إثبات الأهلة بأي وسيلة من وسائل الإثبات وأن المسلمين في حاجة إلى تزويدهم بذلك كل شهر قال تعالى: (يسألونك عن الأهلة قل هي مواقيت للناس) والله المستعان.
* عضو هيئة كبار العلماء


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.