أكد علماء ألمان أنه من الممكن استخدام ألعاب الكمبيوتر لتنمية نسبة الذكاء لدى الأطفال وأنهم نجحوا في زيادة نسبة ذكاء أطفال خلال ستة أسابيع من 11 إلى 101 نقطة في مؤشر الذكاء. وقال عالم النفس الألماني فولفجانج لينهارد معلقا على الدراسة التي أعلنت عنها جامعة فورتسبورج الاثنين الماضي إن هذا التأثير الذي أحدثته اللعبة على مستوى ذكاء الأطفال كبير وإن معدل الذكاء لدى نحو نصف الألمان يبلغ 90 إلى 110 نقطة. وشملت الدراسة 30 طفلا واعتمد فيها باحثو جامعة فورتسبورج على أحد تدريبات الذكاء التي اعتمدتها أكثر من مئة دراسة سابقة فوجدوا أن مستوى ذكاء الأطفال عقب هذا التدريب كان أفضل بكثير عنه من ذي قبل. وأوضح لينهارد أن باحثيه طوروا هذا التدريب الحاسوبي بشكل تام و "أعطوه زي اللعبة". ومن بين أسباب نجاح هذا البرنامج حسب الباحثين هو حب الأطفال لممارسة ألعاب الحاسوب "ويقوم الأطفال خلال اللعبة الحاسوبية بتتبع هدف إلكتروني مما يجعل حماستهم مستمرة حتى نهاية التدريب". وكان على الأطفال أثناء البحث عن ماسة حل 120 مسألة قبل أن يحصلوا على قطع ذهبية كمكافأة أو أن يسمح لهم باللعب في مستوى أعلى. وأوضحت ألكسندرا لينهارد من معهد التعليم النفسي في مدينة فورتسبورج أن آلية الألعاب الحاسوبية الجيدة في تسهيل التعليم تعتمد على الإشادة بإنجازاتهم ومكافأتهم. وشارك باحثو المعهد في إعداد الدراسة.