يحتاج المرء ان يقرأها كاملة، حتى الصفحة الاخيرة، بل حتى السطر الاخير، ليفهم لماذا قرر يوسف زيدان أن يسمي روايته الاخيرة "النبطي"، مع ان النبطي المقصود بهذه التسمية لا يظهر إلا قليلا في الرواية التي تحكيها مارية القبطية لتصيرها حكايتها.. وروايتها أيضا. "نهايات هذه الرواية، كُتبت قبل بداياتها بقرون. وقد قدَّت النهاياتُ البدايات" .. هكذا ينبهنا زيدان منذ البداية وكأنه يشير الى سر من الاسرار المدفونة تحت رمال متحركة، تنكشف بسفوف الرياح وانجراف السيول كلما قررت الطبيعة ان تشارك في كتابة التاريخ احيانا. لكننا لا نكتشف حقيقة ذلك السر الا في النهايات التي قدمت البدايات بحجر من صوان تكاد تغص به السطور كلما أوغلنا في تفاصيل تلك الحياة المثلثة الفصول والتحولات. في السطر الاخير إذن ينكشف السر وتنفرز الغيوم عن سماء صافية لنعرف أي علاقة تجمع بين مارية والنبطي ظلت عصية على الفهم طوال الحيوات الثلاث التي تتمدد احداث الرواية فيها على نحو غريب. في الدين الذي يؤمن به النبطي ولا يبشر به لأن وقته لم يجيء، او لأنه جاء في أوان غير مناسب، حيث طارت الأرواح العربية برزقها الاخير من السماء على جناح الاسلام، تتحول ارواح العشاق الصابرين بصمت الى هداهد. وقد اختارت مارية، أو ماوية في تحولها العربي ثم المسلم ان تصير هدهدا عاشقا بدلا من ان تبقى زوجة بلا روح ولا أبناء لرجل عقيم واحول وابخر. حتى قبل ان تكشف نواياه في التخلي عنها بعد أن يصل مبتغاه أخيرا . فهذا الزوج يجيد لعبة التحولات وقراءة خرائط السياسة في الوقت المناسب، لكنها لسوء الحظ لم تقرأ خريطة قلبها الا في السطر الاخير. في هذه الرواية يلعب زيدان على أرضه الابداعية المفضلة، فيجوس في بطن التاريخ القديم بلغة تشبه لغة أهل التاريخ ، وبدأب يشبه دأبهم، ويستخرج لنا من كنوزه بعضا مما اختفى طويلا. يفعل ذلك بخفة العارفين وثقتهم، وبترفعهم عن الحيل الصغيرة في القص، حتى وهو يقترب من مناطق حساسة تقارب الجسد، في علاقة مارية بزوجها او بشقيقة زوجها و بمن سبق الوعي بمحض اللذة. تبدأ الرواية بمقدمات وحواش وهوامش تحضيرية للحدث الذي يبقى القارئ بانتظاره طوال الوقت وصفحة بعد صفحة، فلا هو يجيء، ولا يشعر القارئ انه لن يجيء لأنه مشغول بلذة القص ومتعة التوصيف واكتشافات معرفية جميلة وجديدة. وكل هذا مما يجيده يوسف زيدان ، وربما يعتبره ملعبه المفضل، وفيه تتجلى كل مواهبه الكتابية في أقصى ما وصلت إليه حتى الآن. ذلك أن موهبة زيدان من ذلك النوع الذي يكتشف ذاته بالمحاولة والخطأ. وهو يراكم محاولاته كتابا بعد كتاب، فيراكم المتعة لمن يقرأ هذه الكتب. تجري وصوف "النبطي" على لسان مارية، فنرى العالم كله بيعينها، ونحاور الشخصيات بمنطقها المتصاعد وحده. فلا تكون لنا قدرة على محاكمة ذلك المنطق ولا انتقاده. ويبقى الكثير مما يقال حول هذه الرواية الساحرة،بحق، والمدهشة، فعلا.. لعلنا نقول بعضه فقط في الجزء الثاني من هذا المقال، فحياة مارية..وحكايتها تستحق.