المملكة تدعم الإجراءات التي اتخذتها لبنان لمواجهة العبث بأمن مواطنيها    وزير الدفاع يبحث مع نظيره الأمريكي جهود إرساء دعائم الأمن والسلم الدوليين    محافظ جدة يُدشّن الحملة الوطنيّة المحدودة للتطعيم ضد شلل الأطفال    الأهلي والنصر يواجهان بيرسبوليس والغرافة    وزير الاقتصاد: توقع نمو القطاع غير النفطي 4.8 في 2025    النفط ينهي سلسلة خسائر «ثلاثة أسابيع» رغم استمرار مخاوف الهبوط    بحث التعاون الاستراتيجي الدفاعي السعودي - الأميركي    المملكة العربية السعودية تُظهر مستويات عالية من تبني تطبيقات الحاويات والذكاء الاصطناعي التوليدي    يانمار تعزز التزامها نحو المملكة العربية السعودية بافتتاح مكتبها في الرياض    "السراج" يحقق رقماً قياسياً جديداً .. أسرع سبّاح سعودي في سباق 50 متراً    «سلمان للإغاثة» يدشن مبادرة «إطعام - 4»    أمير الشرقية يرعى لقاء «أصدقاء المرضى»    الشيخ السليمان ل«الرياض»: بعض المعبرين أفسد حياة الناس ودمر البيوت    عاصمة القرار    الحجامة.. صحة وعلاج ووقاية    محمد بن ناصر يدشّن حملة التطعيم ضدّ شلل الأطفال    يوم «سرطان الأطفال».. التثقيف بطرق العلاج    منتدى الاستثمار الرياضي يسلّم شارة SIF لشركة المحركات السعودية    الأهلي تعب وأتعبنا    ترامب وبوتين.. بين قمتي «ريكيافيك» و«السعودية»!    الترمبية وتغير الطريقة التي ترى فيها السياسة الدولية نفسها    الحاضنات داعمة للأمهات    غرامة لعدم المخالفة !    "أبواب الشرقية" إرث ثقافي يوقظ تاريخ الحرف اليدوية    مسلسل «في لحظة» يطلق العنان لبوستره    عبادي الجوهر شغف على وجهة البحر الأحمر    ريم طيبة.. «آينشتاين» سعودية !    الملامح الست لاستراتيجيات "ترمب" الإعلامية    بيان المملكة.. الصوت المسموع والرأي المقدر..!    الرياض.. وازنة القرار العالمي    القادسية قادم بقوة    يايسله: جاهزون للغرافة    وزير الموارد البشرية يُكرّم الفائزين بجائزة الأميرة صيتة بنت عبدالعزيز في دورتها ال 12    أمين الرياض يحضر حفل سفارة كندا بمناسبة اليوم الوطني لبلادها    إنهاء حرب أوكرانيا: مقاربة مقلقة لهدف نبيل    وزير الاقتصاد يلتقي عددًا من المسؤولين لمناقشة مجالات التعاون المشترك    جازان تقرأ معرض الكتاب يحتفي بالمعرفة والإبداع    بينالي الأيقونة الثقافية لمطار الملك عبد العزيز    جولة توعوية لتعزيز الوعي بمرض الربو والانسداد الرئوي المزمن    جامعة نجران تتقدم في أذكى KSU    شرطة الرياض تضبط 14 وافداً لمخالفتهم نظام مكافحة جرائم الاتجار بالأشخاص    على خطى ترمب.. أوروبا تتجه لفرض قيود على استيراد الغذاء    نائب أمير منطقة مكة يستقبل القنصل العام لدولة الكويت    بموافقة الملك.. «الشؤون الإسلامية» تنفذ برنامج «هدية خادم الحرمين لتوزيع التمور» في 102 دولة    آل الشيخ: نعتزُّ بموقف السعودية الثابت والمشرف من القضية الفلسطينية    أمير نجران يكرّم مدير فرع هيئة حقوق الإنسان بالمنطقة سابقاً    جمعية الذوق العام تنظم مبادرة "ضبط اسلوبك" ضمن برنامج التسوق    تحت 6 درجات مئوية.. انطلاق اختبارات الفصل الدراسي الثاني    "كبدك" تقدم الرعاية لأكثر من 50 مستفيدًا    خبراء يستعرضون تقنيات قطاع الترفيه في الرياض    استمع إلى شرح موجز عن عملهما.. وزير الداخلية يزور» الحماية المدنية» و» العمليات الأمنية» الإيطالية    جدد رفضه المطلق للتهجير.. الرئيس الفلسطيني أمام القمة الإفريقية: تحقيق الأمن الدولي يتطلب دعم مؤتمر السلام برئاسة السعودية    انتقلت إلى رحمة الله في المنامة وصلي عليها بالمسجد الحرام.. مسؤولون وأعيان يواسون أسرتي آل زيدان وآل علي رضا في فقيدتهم «صباح»    عدم تعمد الإضرار بطبيعة المنطقة والحياة البرية.. ضوابط جديدة للتنزه في منطقة الصمان    «منتدى الإعلام» حدث سنوي يرسم خارطة إعلام المستقبل    تآلف الفكر ووحدة المجتمع    فجوة الحافلات    عبدالعزيز بن سعود يزور وكالة الحماية المدنية الإيطالية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العيد عندنا وعند غيرنا
ايقاع الحرف
نشر في الرياض يوم 06 - 11 - 2011

يتضمّن العيد الديني -في أي ديانة في العالم- قاعدة دينية تحمل أهمية دينية خاصة لمتّبعي تلك الديانة، وفي الوقت نفسه تعبّر عن قيمة أخلاقية إنسانية عامة. فعلى سبيل المثال، فإن عيد الأضحى لدى المسلمين له رمزية خاصة، ويُعبر بشكل عام عن مساعدة المحتاج وتقوية الروابط الاجتماعية مع الأسرة وبقية أفراد المجتمع، وهو بذلك يحمل قيمة أخلاقية وإنسانية مميزة.
وعند النظر إلى بقية الأعياد الدينية التي يحتفل فيها العالم في الشهور الأخيرة من كل سنة، فإنه يمكن لنا أن نفهم ماتحمله تلك الأعياد من قيم مختلفة، فمثلا عيد "الهاناكا" أو عيد النور وهو عيد ديني لليهود مشهور برمز "المانورا" أو القنديل الكبير المتشعب لثماني شمعات تمثل الأيام الثمانية التي يحتفل فيها اليهود بتطهير بيوت الله واستعادة الدين لسابق عهده، مع وجود شمعة مضافة إلى الثماني شمعات لكي تُضيء المنزل لأن إضاءة الشمعات الثماني ممنوع. وهو بذلك عيد ديني خالص لمتبعي الديانة اليهودية، ومع هذا فقد نجح اليهود في تسويق هذا العيد حتى أصبحنا غالبًا مانرى رموز "المانورا" وصورًا ومجسمات لها بأحجام وألوان مختلفة وأشكال جذابة، فأصبح الناس يعرفون عنه أنه احتفال تجتمع فيه الأسرة للغناء والمرح كل ليلة على ضوء الشموع بعد وجبة عشاء دسمة. وبهذا اكتسبت هذه المناسبة الدينية قيمة مألوفة لدى الناس في الغرب تهدف إلى التواصل الأسري وخاصة في زمن انشغال الناس في أعمالهم وزمن السرعة والتكنولوجيا التي أصبح فيها اجتماع الأسرة في كل وجبة أمرًا صعبًا، وربما زاد على ذلك قلة التواصل بينهم بالرغم من أنهم يعيشون في بيت واحد. والحقيقة أن هذه الأفكار العامة والمألوفة أخرجت عيد النور من كونه عيدًا خاصًا باليهود وحدهم إلى عيد يحتفل فيه غير اليهود في الدول الأوروبية والأمريكية لدرجة أن بعض المدارس هناك تُعطي وقتًا خاصًا في وقت هذا العيد وربما كذلك يقومون بعمل أنشطة عن هذه المناسبة لجعل هذا الوقت ممتعًا للجميع.
إن انتشار ثقافة العيد الديني في ديانة ما ليست فقط خاصة بالهاناكا، فالمثال الأكبر هو في الحقيقة عيد ميلاد المسيح أو "الكريسماس" وهو عيد ديني خالص أيضًا حيث يحتفل المسيحيون بميلاد المسيح الذي يمثل بشكل عام دخول الصلاح والخير للعالم بقدوم المسيح عيسى بن مريم. والحقيقة أن عيد الكريسماس أصبح احتفالية تتفنن فيها المدن الأوروبية والأمريكية حيث تتزين الأشجار والشوارع والمباني والمنازل الخاصة بأنوار العيد الخضراء والحمراء والبيضاء وتكثر مجسمات الغزلان و"بابا نويل" الذي يمثل تلك الشخصية الأسطورية التي تأتي في مساء عيد الميلاد لكي تكافئ الأطفال المطيعين لآبائهم بهدايا كانوا يحلمون بها طوال السنة. وفكرة هذه الشخصية الأسطوية المحبوبة عند الأطفال هي أنه يمثل طائرًا في السماء يسير على مركبة تجرها غزلان؛ وهذه الصورة قد يعرفها الكثير من الأطفال في مجتمعنا لدرجة أنه من الصعب أن تجد طفلا الآن لايعرف من هو "بابانويل" وماهو "الكريسماس"، فالأفلام الأجنبية صورت هذه المناسبة على أنها فترة فرح وابتهاج يتذكر فيها الإنسان مساعدة المحتاجين، وكذلك يزور أهله وأقاربه ويُهديهم الهدايا التي يحبونها. وأصبح هناك شيء اسمه "روح الكريسماس" التي تعني حب مساعدة المحتاج من جهة، والروح الحميمية في التعامل مع الأسرة والأصدقاء من جهة أخرى، بحيث تنتشر معاني التآخي والتألف بين الناس.
وهذه الصورة المألوفة التي وضعت في إطار احتفالي بهيج أصبحت مناسبة يحتفل فيها الناس في الخارج على اختلاف ثقافاتهم وأديانهم. ولازلت أذكر أطفالي الصغار حينما رجعنا للسعودية كانوا وقتها يسألونني ويسألون والدتهم ببراءة عن موعد الكريسماس في السعودية لأنه بالنسبة لهم رمز المرح والابتهاج، وكانت تلك الأنوار والزينة التي تملأ الشوارع والبيوت تمثل لهم شيئًا جميلا وجذابًا.
والحقيقة أن أعيادنا الإسلامية: عيد الأضحى وعيد الفطر يحملان الكثير من المعاني الأخلاقية والإنسانية المميزة والتي يمكن نشرها خارج ثقافتنا بأسلوب مناسب ومتناغم مع ثقافة الآخر، بحيث تصبح أعيادنا شيئًا مألوفًا ومحبوبًا يترقبه الناس بشغف حتى من غير المسلمين. وقد تكون هذه المناسبات الدينية سببًا في تعريف الآخر بديننا وبثقافتنا وخاصة أن طريقة الاحتفال بالأعياد تختلف من دولة عربية أو إسلامية إلى أخرى بل من منطقة إلى أخرى داخل الدولة الواحدة. وبهذا، فإنه يمكن أن يتعرف الناس على ثقافة العرب والمسلمين ودينهم بشكل عام رسميًا وشعبيًا ويتعرفون على الفرد والأسرة ويفهمون طبيعة العربي والمسلم وآماله ومشاعره الإنسانية التي يشترك فيها مع غيره ويحتفظ بخصوصية ثقافية تميزه دون أن تُخرجه عن العالم.
إن نجاح مثل هذه الرسالة سيكون مفيداً كثيرًا في تغيير الصورة الذهنية النمطية عن "وحشية" العرق العربي كما يعتقده البعض خارج الوطن العربي والإسلامي. فهي بذلك فرصة مناسبة لتصحيح الكثير من الأفكار المغلوطة عن العيد الإسلامي ذاته من الاعتقاد بأنه عيد يُعتدى فيه على الحيوان إلى عيد يُعزّز الترابط الأسري والتكافل بين أفراد المجتمع. فالعيد مناسبة تشرح دعم الدين الإسلامي للترويح عن النفس -كما في عيد الفطر- ومراعاة مشاعر الفقراء بالزكاة والاهتمام بالأقارب بالزيارات والفرح على عكس مايروج أحيانًا أن الدين الإسلامي ضد الفرح والبهجة.
أدام الله الفرحة والسعادة عليكم جميعًا أيها القراء الكرام، ومتعكم بالصحة والعافية، وكل عام وأنتم بخير.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.