تداعت في زمن وجيز ظواهر امتهان لكرامة العربي المسلم، بدأ ذلك بما نشر في أمريكا عن تدنيس القرآن الكريم الذي لم ولن يقبل به أحد وهو جريمة خُلق ودين لا يفعلها مسلم ضد الانجيل والتوراة، ثم وفي خبر تبريري يأتي فيلم «مملكة السماء» للمخرج العالمي ريدلي سكوت الذي يتم فيه بتر الفاتحة،ثم يؤدي الناس الصلاة وهم عبارة عن مجموعات صغيرة متباعدة، ويأتي التبرير لذلك واهياً في منتهى السذاجة عندما يقال بأن المسؤول الفني عند تصوير قراءة الفاتحة لم يكن يعلم أنها يجب أن تستكمل وبأن موقع الصلاة كانت به بُقع ماء فرضت التباعد بين المصلين، وأن ذلك فات على المستشار المسلم الذي الله أعلم بتوعيته والتزامه الإسلامي، وثم تكميل تلاحق الإهانات أن يُبرز صدام حسين المكروه عند كل العرب كما لو كان زبالاً فقيراً يتعرى لكي يغسل ملابسه، ثم تعميم الصور المخجلة المهينة ليس لرئيس مخلوع لكن لكل من سبق أن تولى رئاستهم أو أحبوه أو اختلفوا معه كرئيس خارج بلاده.. وكأن شارون لا يريد أن يكون بعيدا عن المشاركة حين يدلي بتصريح يقول فيه: «إن اتفاقات الزعماء العرب لا تساوي ثمن الورق المكتوبة فيه».. قبل ذلك مازال الناس ينتظرون ما هي العقوبات الحقيقية.. المعلنة.. والمنفذة بواسطة طرف عربي مسلم ضد من ارتكبوا التوحش والتعذيب في سجن أبو غريب أو غوانتانامو..وكذا تدنيس القرآن الكريم،قبل ذلك كان برلسكوني الرئيس الايطالي قد صرَّح قبل عامين تقريباً بأقوال تسئ إلى إنسانية القرآن وثقافته. من السهل القول إن كل ذلك تصرفاتُ اشخاص عاديين وليست تعبر عن مشاعر قادة فيما عدا شارون وبرلسكوني. هذا صحيح.. كل رجل قيادي أمريكي أو اوروبي أو عربي يعرف كيف يكظم مشاعره بل يطور رؤيته للآخرين ويأتي التعبير العفوي عن مرارة مشاعر الكراهية من قبل أشخاص عاديين.. جندي.. ضابط.. مصور.. صحفي.. مثل ما يبدو في بعض مظاهرات البسطاء من العامة.. السؤال.. لماذا تسمح القيادات السياسية القادرة على ضبط تصرفاتها بهذا الانحدار بالمشاعر نحو الممارسات المرفوضة.. هل لم نشارك في تعميم هذه المشاعر..؟ الهجمات على مبنى التجارة الدولية في أمريكا لم يمت فيه مسؤول بالكونغرس أو البنتاغون وانما مات آلاف من الأشخاص العاديين.. تلك كانت نتائج مشاعر كراهية.. بعض خطباء المساجد الذين حرضوا على القتل والجهاد واستمطروا من السماء آفاتها ضدهم وذراريهم.. ألم يساهموا في إذكاء مشاعر الكراهية المتبادلة ؟.. إن رصانة القادة في أي مكان كانوا ستبقى عاجزة عن دعم مشاعر الاحترام بين الديانات والثقافات والمصالح،ما لم ترتفع الشعوب بوعيها واحترامها لحياة الآخر، وهذا لن يحدث إلا إذا أصبح هدفاً من أبرز أهداف سياسات القادة.