قبل شهر من رحيله.. راجع محاضرة أصدرها في كتيب "الموارنة: صورة تاريخية" (دار نلسن، 2011). كما أشرف على نقل كمال خولي كتابه إلى العربية "بلاد الشام في العصور الإسلامية الأولى" (مؤسسة نوفل، 2011) الذي صدر بالانجليزية 1977، وكلف محمود شريح ليترجم كتابه "تاريخ الجزيرة العربية" الذي صدر بالانجليزية عام 1980. وأعطى مجلة الآخر حواراً طويلاً أجراه صقر أبو فخر سينشر آخر هذا الشهر. هكذا دأب صاحب "طائر على سنديانة") مذكراته التي صدرت عام 2002). لا يكل من التعب والتفكير بالمشاريع من أبحاث وكتب ومحاضرات وحوارات. وُلد في بيروت، نشأ في بحمدون (لبنان) وكانت دراسته الابتدائية في المدرسة الإنجيلية في بحمدون التي كانت تديرها عمته وديعة الصليبي، ثم تلقى دراسته الثانوية في مدرسة برمانا العالية، ومن بعدها في الأنترناشيونال كولدج التابعة للجامعة الأمريكية، درس التاريخ الأوروبي والعلوم السياسية في الجامعة الأمريكية أيضا، وكان له اهتمام باللغات السامية. لعلها بأثر من أستاذه في هذا المجال أنيس فريحة. ذهب إلى جامعة لندن فدرس التاريخ العربي والإسلامي على يد برنارد لويس، وكتب رسالة الدكتوراه في موضوع "المؤرخون الموارنة وتاريخ لبنان في العصور الوسطى" ونال درجة الدكتوراه على أساسها العام 1953. وبعد عودته من لندن، عين أستاذا في الجامعة الأمريكية، ثم أصبح رئيس دائرة التاريخ فيها. أثار كتابه "التوراة جاءت من جزيرة العرب"(1985) جدالاً فكرياً وسياسياً كبيراً ما زال مستمراً حتى اليوم. وقد هاجمه كثير من المؤرخين ورجال السياسة، وقد أتم هذه النظرية بشكل متعمق في كتب أخرى مثل " خفايا التوراة وأسرار شعب إسرائيل" (1988)، و"حروب داوود"(1991) قاده ذلك إلى تأليف كتاب"البحث عن يسوع" (1999). كما أنه أخذها إلى الأبعد كل من تلميذيه غير المباشرين فرج صالح ديب وفاضل الربيعي في مؤلفاتهما اللاحقة. غادر لبنان الى الأردن زمن الحرب الأهلية عام 1986. وأسس مع الأمير الحسن بن طلال «المعهد الملكي للدراسات الدينية» ثم عاد في العام 2004 ليكمل مساره باحثاً لا ينقطع لحظة عن صلات وثقها مع الكلمة والإنسان والثقافة والتاريخ والتفكير النقدي العقلاني حيث أعاد إصدار بعض كتبه منقولة عن الانجليزية إلى العربية، ووضع بعض المؤلفات الجديدة. ولكن تكمن أهمية الصليبي في تأليفه ثلاثيته عن تاريخ لبنان المجلية " تاريخ لبنان الحديث" (1965) ثم "منطلق تاريخ لبنان" (1979) وأنهاها ب"بيت بمنازل كثيرة"(1988). ومن مؤلفاته الأخرى بالانجليزية: "المؤرخون الموارنة وتاريخ لبنان في العصور الوسطى" (1959)، و"مفترق الطرق إلى الحرب الأهلية" (1976)، و"تاريخ الأردن الحديث" (1993)، وكان آخر كتاب ألَّفه بالعربية هو "بيروت والزمن"(2009). من أقواله: «المسيحيون جزء من النسيج العربي ولن يصيبهم إلا ما يصنعونه بأنفسهم، ودورهم كان دائماً في التربية والتعليم والتنوير». «لسنا جديين كشعوب ودول، ولا نضع الاشياء في مواقعها، وبالتالي لا حل بعدم التفكير إلا بالتفكير». «إذا كان للبنان ان يتقدم فلا بد من تغيير النظام الطائفي باتجاه العلمنة».