ربما يأتي العيد غدا، مازال صادق الوعد، مازال يحمل الفرح، ومعه جرد لذواتنا، وجرد لحصيلة نخشى التقصير فيها وأملنا ببركة الله عز وجل. رمضان مضى مع مساجد تضج بالصلاة والدعاء، ونساء يصلين في البيوت، ما بين فراغ أمام وصوت آخر يتشرد الذهن، اللهم اعفُ وسامح عن نقص أو نسيان، وتقبل وبارك.. ها هو رمضان يرسل لنا عيده يدق على الباب مكبرا لصلواته حاملا معه بشرى القبول لرحمة ومغفرة وعتق من النار.. اللهم اجعلنا ممن تضمنتهم قائمتك بالقبول والغفران. رمضان مضى وأرسل عيده. وعيده جميل مبهج ولمة الحبايب به أكثر بهجة، وربما هناك منا من يتوقع طارقا يطرق بيته، طارقا أبعدته الأيام ولكنه في لحظة روحية يتذكر حبا ونقاء ويطرق الباب ليقول: عيدكم مبارك. رمضان مضى حاملا دفاتره الكبيرة وسجلاته، لا يلتفت ولكنه يعطي وعدا بالعودة بعد عام.. خلال هذا العام سيجد أناس آخرون ليعدوا لنا عدة لرمضان القادم ووجبات له، وهي أغلبها وجبات ثقيلة على المعدة والقلب. فيعرض لنا في رمضان، كم كبير، غث كبير وتهريج أكثر حتى خيل لنا أن يتحول رمضان لشهر المسلسلات، لكن تبقى برامج هي قطعة من نور بها شيء من نور رمضان وقبس منه. تفوقت قناة الكويت بحديث رمضان، وكان من أجملها على نفسي حديث السيدتين د. المطوع ود. حنان القطان، الأولى تفسر القرآن الكريم وتوجه تفسيرها للقطاع البسيط جدا، ولعلها تقصد ذلك للتسهيل والتيسير.. والثانية تتحدث عن أمور الدين وكلها مرتبطة بالعبادات طريقتها أخاذة، أسلوبا ومعنى، وهي أنموذج ممتاز للداعيات، لبسا ومنطقا وأسلوبا وحضورا رائعا سيطرت من خلالها على وقتها وعلى بقاء المشاهد معها، وخاصة المشاهدات رغم ان الوقت حرج وهو قبيل الإفطار بدقائق.. أتمنى لو داعياتنا اللواتي يولون علينا وتتدفق كلمات الويل والثبور وعظائم الأمور أن يستفدن منها أو يتركن الساحة. تفوق احمد الشقيري على نفسه في برنامجه (خواطر) وهو ينقلنا لأصقاع الدنيا، هو يملك حضورا مميزا وطرحا رائعا وفريقا قويا ينظم له أعماله بالإضافة لجسد رياضي يساعده كثيرا، يملك فيما يملك إرادة قوية للتغيير، هذه الإرادة التي أزعجت الصناديق المغلقة، التي لا تريد إلا (طمام المرحوم) وتحاول النيل منه، ناسية ومتناسية قوله عز وجل (لا يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم). إذا حسبنا إيجابيات وسلبيات الشاشة والفضائيات، كانت الحصيلة الجيدة أعلاه وأما البقية فلا يمكن اعتبارها إلا ملء فراغ لا أكثر ولا أقل، ف (بو كريم برقبة سبع حريم)، جاء عبارة عن خرابيط وقصص مفككة غير مقنعة حتى لو أخذناها بطريقة الفنتازيا.. وكان ربما كان العنوان مأخوذا من ألف ليلة وليلة (الحمال والسبع بنات).. وكله قد يبلع إلا حكاية موته وعودته للحياة عبر حكايات تذكرنا بروايات القرن السابع عشر.. كان أجدر بمن يحمل تاريخا فنيا كسعد الفرج أن يمثل شخصية جان فالجان، في البؤساء. لتميز تميزا منقطع النظير.. بدل مسخه من قبل هبة حمادة ومادتها البائسة، والمفاجآت التي تبتدعها مرة بعد مرة، بحيث كل حلقة تبدو وكأنها مشروع فيلم هندي فاقد نكهته. حياة الفهد التي تميزت بالفرية، لفت بنا مع الجليب، وأشبكت اطرافه، لكنها أجادت التمثيل ولبست الشخصية لبسا تاما.. غث كثير لم أره كله.. حمدا لله. كل عام وانتم بخير، وحمدا لله على أشياء حدثت في رمضان، حيث حان الوقت لتأخذ الجيوش العربية مكانها في الدفاع عن الأوطان لا في حكم البلدان.. وتترك السياسة لخبازيها..